X

المورينجا : فوائدها واستخداماتها

المورينجا

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تغطية حاجتهم اليومية الإضافية من العديد من الفيتامينات الأساسية والمعادن والعناصر النزرة دون الحاجة إلى اللجوء إلى المكملات الغذائية المنتجة صناعيا مورينجا هي المكان الذي يجب أن تبحث فيه.

ما هي المورينجا ؟

المورينجا هي شجرة يرجع أصلها إلى أجزاء من الهند وباكستان وبنغلاديش وأفغانستان، كما تزرع في أمريكا الوسطى وأجزاء من أفريقيا، إنها “شجرة المعجزة” التي تنمو أيضا في منطقة البحر الكاريبي، وبعض أجزاء من أمريكا الجنوبية وكذلك أوقيانوسيا.

وتسمى أحيانا شجرة عصا الطبل بسبب شكل القرون الطويلة، تنمو أشجار المورينجا بسرعة ولا تحتاج إلى الكثير من الماء مما يجعلها واحدة من الأشجار الأسرع نموا في العالم والمقاومة للجفاف، مما يعني أنها مناسبة بشكل ملحوظ للزراعة في المجتمعات التي يصعب زراعة أنواع أخرى من النباتات بها.

تقريبا كل جزء منها هو صالح للأكل: أوراق الشجر، والجذور، والبذور غير الناضجة، والزهور، حتى زيت المورينجا المستخرج من البذور يمكن استخدامه في الطبخ وعلى الجلد وللعناية بالشعر، وبمجرد استخراج زيت المورينجا يمكن استخدام هياكل البذور لعملية تنقية المياه تسمى flocculation، كما يمكن حصاد بعض الأجزاء الصالحة للأكل من الشجرة في غضون السنة الأولى من زراعتها.

والجدير بالذكر أن المورينجا هي مصدر مهم للتغذية والتجارة في البلدان التي يمكن زراعتها فيها، تطلق الأكاديمية الوطنية للعلوم على المورينجا اسم ” living cornucopia” وتصفها بأنها “ربما أكثر النباتات غير المطورة قيمة على كوكب الأرض”.

كيف يتم استخدام المورينغا تقليديا؟

في العديد من الثقافات تؤكل الأوراق في الغالب نيئة، مسلوقة، على البخار أو محمصة، كما أنها تستخدم لإعداد الشاي، الذي يستهلك تقليديا لمنع الأمراض وتعزيز الصحة.

في غانا تستخدم هذه الأوراق أو مسحوقها من قبل الممارسين الطبيين التقليديين للمساعدة في علاج تهيج الجلد، وفقر الدم، والصداع، وضغط الدم، والالتهاب، وضعف الانتصاب، والإسهال أو الحمى، كما أنها تضاف إلى الوجبات الغذائية للمساعدة في مكافحة سوء التغذية.

لسهولة تطبيقه فإن شكل المسحوق هو الأكثر شيوعا ويتم إنشاؤه عن طريق تجفيف وطحن الأوراق للحفاظ على جودتها، كما أن مستويات الزياتين العالية لها تمنع تدهور الكلوروفير في الأوراق حتى لا تفقد تأثيرها في الشفاء، مما يجعلها أيضا أكثر ملائمة للنقل والتخزين.

الفوائد الصحية للمورينجا :

لقد تراكمت العديد من الدراسات التي ألقت الضوء على مزيد من الثناء حول تلك النبتة بسبب تواجد المكونات المضادة للأكسدة والتي لها خصائص مسكنة، ويقول الباحثون أن مكونات الأوراق — وهي البوليفينول والفلافونويدات والجلوكوجينات القلوية — لها تأثيرات وقائية على القلب والكبد والرئتين والكليتين، الخصيتين في الرجال.

من ناحية التغذية قإن كوب مورينجا لديه ما يقرب من 2 غراما من البروتين، وأيضا مصدرا جيدا فهي غنية بفيتامين A، فيتامين C، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، كما أنه يحتوي على ثمانية أحماض أمينية أساسية، وأكثر من 90 من المواد الغذائية، بما في ذلك 46 مضادات الأكسدة المختلفة (حمض الأسكوربيك، الكاروتينات، الفلافونويدات والمركبات الفينولية) و36 من المركبات المضادة للالتهابات (المشتقات متساوي الويثيوسياينات والفينولي)، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف الكبد، كما كان من المعروف أنها تساعد في أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون.

الأوراق تحتوي على فيتامين C أكثر من البرتقال، والمغنيسيوم أكثر من البيض، وفيتامين B3 أكثر من الفول السوداني وأكثر من فيتامين B2 من الموز، والبوتاسيوم أكثر من الموز وفيتامين A أكثر من الجزرـ وهو ما يعني أن المورينجا يمكن أن تسهم في كل شيء من رؤية أفضل والمناعة إلى صحة العظام وإشراق الجلد.

كما ثبت أن المورينجا تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم والأنسولين في مرضى السكري، فضلا عن المساعدة في علاج الأعراض والحالات الطبية الأخرى المرتبطة بمرض السكري.

إذا كنتٍ على وشك الولادة أو الرضاعة الطبيعية حاليا، فإن مسحوق المورينجا (بدلا من الجذر أو البذور) ويعتقد أن يساعد في إنتاج حليب الثدي، على الرغم من أنه لم يتم دراسته على نطاق واسع حتى الآن، لانه غنية بستيرول النبات الذي قد يشجع الجسم على إنتاج المزيد من حليب الثدي، بالإضافة إلى ذلك يحصل الطفل على كل تلك الأحماض الأمينية والهستيدين في النبات والتي يمكن أن تساعد في نموه وتطوره.

بالنسبة للنباتيين يمكن أن توفر أوراق المورينجا الكالسيوم أكثر بكثير من الحليب، والبروين أكثر من الزبادي والحديد أكثر من السبانخ.

المورينجا يمكن أن تعطي الرياضيين دفعة أيضا، نظرا لمحتواها العالي من الحديد والفيتامينات A و C، التي هي المسؤولة عن الإمدادات الثابتة والكافية من الأوكسجين إلى الدم وكذلك استقرار الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك العديد من الأحماض الأمينية ونسبة الكالسيوم العالية تؤثر بشكل إيجابي على نمو كتلة العضلات، ومضادات الأكسدة توفر حماية إضافية لأنسجة الخلية خلال زيادة النشاط البدني.

استخدامات زيت المورينجا :

يوجد العديد من الاستخدامات لزيت المورينجا ومنها:

  • زيت المورينجا يمتص بسهولة في الجلد لتحسين مظهر الجلد ودعم إشراقه، فضلا عن كونه يحتوي على مواد غذائية صحية مثل فيتامين (أ) مما يساعد على بناء الكولاجين في الجلد، وفيتامين C للمساعدة في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكذلك له فوائد الشفاء ومضادات الالتهابات من فيتامين E.
  • زيت المورينجا يحتوي على 72٪ من حمض الأوليك، الذي يخترق بعمق شديد في الجلد محملا بتلك العناصر الغذائية اللازمة للجلد والشعر، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، لذلك يمكن استخدام زيت المورينجا لزيادة صحة وقوة الشعر وفروة الرأس.
  • زيت المورينجا مفيد في شفاء أمراض البشرة الخشنة والجافة مثل التهاب الجلد والاكزيما والصدفية.
  • زيت المورينجا يساعد على تحسين مظهر التجاعيد ويمنع ترهل عضلات الوجه، كما أن الهرمونات النباتية التي تسمى السيتوكينات تساعد على تعزيز نمو الخلايا وتأخير الضرر وتدمير أنسجة الجلد، فضلا عن أن فيتامين C يعمل على استقرار الكولاجين ويساعد على تقليل الخطوط الدقيقة وإصلاح خلايا الجلد التالفة.
  • زيت المورينجا له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، يتم استخدامه لعلاج جروح وخدوش الجلد الطفيفة والكدمات والحروق والعضات الحشرية والطفح الجلدي وحروق الشمس والتهابات الجلد.

إقرأ أيضا : أهم فوائد المعززات الحيوية للنساء

فوائد عسل المورينجا :

عسل المورينجا له العديد من الفوائد الصحية مثل:

  • أنه يحفظ الكالسيوم في الجسم
  • يقلل من أعراض الحساسية
  • يخفف من التهاب المفاصل والروماتيزم
  • يمنع السرطان والأمراض الصحية
  • يقلل من القرحة
  • دواء ممتاز للسعال
  • له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات
  • يحسن الأداء الرياضي
  • يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم
  • يشفي الجروح بسرعة
  • عند تطبيقه في ماسكات البشرة يعطي توهج على الوجه
  • علاج السعال
  • السيطرة على الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي
  • علاج الحساسية الموسمية بسبب حبوب اللقاح

كما أن عسل المورينجا لديه كمية من الأحماض الدهنية الأساسية وخاصة أوميغا 3 التي تخفض مستويات الكولسترول LDL في الجسم، فضلا عن أن حمض أوميغا 3 ضروري لتنمية الدماغ وكذلك الوظائف الفطرية الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنها تقلل أيضا من الالتهاب في الجسم.

في حين أن المورينجا ليست شائعة في محلات السوبر ماركت، إلا أنه يمكنك العثور على أوراق المورينجا وقرونها في محلات البقالة المتخصصة مثل الأسواق الفلبينية والهندية والآسيوية الأخرى.

Related Post