X

أهم 5 أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع دكتور وليد الدالي

دوالي الساقين

هل تشعر بألم وثقل في الساقين ولا سيما مع الوقوف لفترات طويلة؟ هل لاحظت ظهور شبكة من الأوردة الأرجوانية أو زرقاء اللون المنتفخة في الجزء الخلفي في أحد الساقين أو كليهما؟ كل هذه الأعراض تنذرك الإصابة بداية الدوالي والتي يجب تشخيصها و علاجها على الفور، لتجنب تفاقم تلك الأعراض، فهيا بنا نتعرف إلى أهم أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي.

أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي

قبل التعرف إلى أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي، يجب أولًا، معرفة كيف تحدث الإصابة بدوالي الساقين؟ وما هو شكل دوالي الساقين على سطح الجلد.

في الحالة الطبيعية يضخ القلب الدم المحمل بالأكسجين اللازم لتغذية أعضاء الجسم المختلفة من خلال شبكة من الشرايين، ثم يتم عودة الدم الغير مؤكسد إلى القلب مرة أخرى في دائرة مغلقة من الأوعية الدموية تتكون من شبكة الأوردة.

ومن أجل منع تدفق الدم في الاتجاه المعاكس للقلب تحتوي جميع أوردة الجسم على صمامات تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد فقط، مما يضمن تدفق الدم بشكل صحيح.

وفي بعض الحالات يحدث ضعف في تلك الصمامات الموجودة داخل الأوردة بالساقين أو الذراعين أو الفخذين وقلة مرونتها، مما يسبب منع إعادة الدم بشكل كامل إلى القلب، ومن ثم امتلاء تلك الأوردة الدم الغير مؤكسد مسببًا ظهور شبكة عنكبوتية من الأوردة الزرقاء المنتفخة والمؤلمة على سطح الجلد، وهي ما تسمى بدوالي الساقين.   

مرض الدوالي بالصور

عوامل خطر الإصابة بدوالي الساقين 

هناك عدة عوامل خطر تساهم بشكل مباشر في الإصابة بدوالي الساقين أو الذراعين، وهي كالتالي:

  • التقدم في السن

يتعرض الإنسان بعد عمر الخمسين للإصابة بدوالي الساقين بنسبة كبيرة مقارنة بالأعمار الأصغر سنًا، وذلك لأن التقدم بالعمر يسبب ضعف الأوردة بشكل ملحوظ ويضعف ضخ الدم وتدفقه خلال الأوعية الدموية، وبالتالي ظهور دوالي الساقين.

  • الجنس

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين من الرجال والسبب وراء ذلك هو ما سنوضح لاحقًا في أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي عند النساء.

  • التاريخ المرضي 

يصاب الأشخاص أصحاب التاريخ المرضي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتجلط الدم في الأوردة العميقة إلى الإصابة بتلف الصمامات وضعف جدران الأوردة والشرايين، مما يسبب تراكم الدم بها وانتفاخها وتكون الدوالي بها.

أسباب دوالي الساقين عند النساء

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين من الرجال، وذلك لعدة أسباب وهي أن هرمونات الأنوثة (الاستروجين  البروجسترون) يعملان على احتباس الماء داخل الجسم، مما يؤثر على قوة تدفق الدم بالأوعية الدموية ويجيب عن أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي ولا سيما عند النساء، قائلًا:

فترة الحمل

واحدة من أهم أسباب دوالي الساقين للنساء هي الحمل، ففي فترة الحمل تعمل هرمونات الحمل على ضخ الدم بشكل كبير لتغذية الجنين، مما يؤثر بشكل سلبي على عمل صمامات الأوعية الدموية وضعف جدران الأوعية الدموية لتظهر مشكلة الدوالي عند النساء في الفخذ أو في الساقين وأسفل البطن.

بالإضافة إلى ضعف الأوردة والصمامات، فإن زيادة حجم البطن واتساع الحوض في أثناء فترة الحمل يزيد من تدفق الدم حول هذه المنطقة بشكل كبير، مما يخلق ضغط على الساقين ويساهم في الإصابة بدوالي الساقين أيضًا.

ما سبب الدوالي في الساقين عند النساء؟

كما تعد مشكلة الدوالي بشكل عام في النساء أكثر شيوعًا من الرجال، نتيجة تناول السيدات حبوب منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات الأنثوية بشكل كبير.

بالإضافة إلى أن النساء أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن التي تسبب ضعف في الأوردة وتكون دوالي الساقين بشكل كبير.  

أسباب ظهور الدوالي في سن مبكر

يصاب بعض الأشخاص في سن مبكر بدوالي الساقين ولكن بمعدل أقل من كبار السن ومن أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي، الأسباب التالية:

  • العامل الوراثي 

يساهم أيضًا العامل الوراثي بشكل كبير في ظهور دوالي الساقين، ولا سيما في السن المبكر فإذا كان لدى عائلتك تاريخ مرضي من الإصابة بالجلطة والأوعية الدموية، فأنت تصبح أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين.

  • العمل الشاق والمستمر 

كثرة تعرض صغار السن للمجهود الشاق والمستمر في أثناء تأدية عملهم الوقوف لفترات طويلة يسبب ضغط على الأوعية الدموية بالساقين وظهور الدوالي بها. 

  • التدخين وزيادة الوزن المفرطة

يؤثر التدخين وزيادة الوزن على قوة تدفق الدم بالأوردة، فكلما زاد مؤشر كتلة الجسم عن 35 كلما كان الشخص أكثر عرضة للإصابة بضعف الأوردة و ضعف تدفق الدم بها، مما يسبب ظهور دوالي الساقين بشكل أسرع على الرغم من السن المبكر.

هل يمكن علاج دوالي الساقين نهائيا؟

تختلف طرق علاج دوالي الساقين من حالة إلى أخرى وفقًا لعدة عوامل، فقد لا يحتاج المريض للجراحة ويمكنه الالتزام بالأدوية فقط، وقد يحتاج البعض الأخر إلى الإجراء الجراحي السريع، ومن أهم تلك العوامل، التالي:

  • عمر المريض ومدى حالته الصحية.
  • درجة شدة انتشار الدوالي، و فحص أعراض الدوالي الفخذين أو الذراعين والساقين.
  • مدى تحمل المريض للعلاج الجراحي و استجابته للأدوية.

أكثر 3 طرق علاج دوالي الساقين شيوعًا

يقدم الدكتور وليد الدالي كافة الطرق في علاج دوالي الساقين والتغلب على الشعور بالألم وتجنب حدوث مضاعفات أشد خطرًا. 

ويتوقف اختيار الطبيب على طريقة العلاج المناسبة من خلال تحديد أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي والتشخيص والفحص الدقيق عن طريق التشخيص بواسطة جهاز التخطيط فوق الصوتي.

في حالة تشخيص دوالي الساقين الناتجة من قصور الأوردة العميقة، يتم التعامل معها باستخدام العلاجات التحفظية فقط، منعًا لتفاقم الحالة وزيادة حدتها.

علاج دوالي الساقين بالعلاج التحفظي

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها، للتخفيف من ظهور أعراض دوالي الساقين.

 و لتحديد كيف تعالج دوالي الساقين في المنزل؟ لمنع تفاقم الأعراض سنقدم لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها مثل:

  • اتباع أنظمة غذائية صحية، لتخفيف الوزن والقضاء على السمنة.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم وهنا يجيب الدكتور وليد الدالي عن السؤال المتكرر حول، هل المشي يعالج دوالي الساقين؟ ليؤكد أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا تنشط الدورة الدموية وتمنع تورم الأوردة.
  • تجنب الوقوف والعمل الشاق المستمر لفترات طويلة.
  • تجنب السيدات استخدام موانع الحمل الهرمونية، لتجنب ظهور دوالي بالساقين.
  • تناول بعض الفيتامينات المقوية للأوردة.
  • رفع الساقين في أثناء النوم، لمنع بقاء الدم بالأوردة.

العلاج بالتدخل الحراري  

ومن خلال تحديد أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي، يمكن استخدام طاقة حرارية في الأوردة مكان الإصابة بدوالي الساقين باستخدام الليزر أو التردد الحراري التي تعمل على انسداد الأوردة المصابة والصمامات التالفة، لمنع تجلط الدم داخلها.

 الليزر لعلاج الدوالي نهائيًا  

من أحدث علاجات دوالي الساقين وعلاج دوالي الذراعين

وأكثرها شيوعًا هو علاج دوالي الساقين بالليزر التي تعمل على تعطيل عمل الأوردة المصابة تمامًا، وتصل نسبة العلاج بالليزر إلى علاج أكثر من 90% من المصابين.

يفضل المرضى والأطباء استخدام العلاج بالليزر، لأنه علاج آمن يتميز بسرعة التعافي بعد العملية ويحقق نسب شفاء عالية.

علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية 

أصبح علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية كأحد الوسائل الحديثة التي تستخدم في علاج دوالي الساقين دون التعرض الإجراء الجراحي، من خلال عمل شق جراحي لا يتعدى 2مم، ليتم توجيه الأشعة الفوق صوتية من الجهاز الفوق صوتية تعمل على تليف الأوردة المصابة إلى أن تتلاشى تمامًا.

علاج دوالي الساقين بالأدوية 

ما هو افضل دواء للدوالي، سؤال يتكرر لدي مرضى الدوالي، ويجيب الدكتور وليد الدالي قائلًا:

لا يوجد بروتوكول علاجي محدد لعلاج دوالي الساقين، ولكن يتم وصف بعض الأدوية التي تعزز من صحة الأوردة والحفاظ عليها من التلف ويعمل على تقوية الصمامات ومنع تجلط الدم خلالها وتخفيف الشعور بالألم والحكة والاحتقان، الأدوية ليست علاجية بالدرجة الأولى ولكن يمكن تناول علاج دوالي الساقين في المنزل ، مثل:

الأدوية التي تساعد في تدعيم صحة الأوردة 

  • الأسبرين، من مميعات الدم التي تحسن من أداء الأوردة و منع تكون جلطات الدم.
  • مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية التي تخفف من الشعور بالألم والتورم، مثل إيبوبروفين.
  • فيتامين ب3، يحسن من تدفق الدم داخل الأوردة.
  • فيتامين ج ،فيتامين هـ: يعملان كمضادات أكسدة التي تحمي الكولاجين الموجود بجدار الأوردة.

علاج دوالي الساقين بالحقن 

ما هو علاج الدوالي في الساقين عند النساء؟، ليس فقط العلاج الحراري أو الدوائي الذي  يستخدم في علاج دوالي الساقين ولكن العلاج بالتصلب للنساء والرجال من خلال حقن مواد كيميائية في الأوردة المنتفخة، يعمل على انسدادها التي قد تختفي تمامًا مع مرور الوقت.

علاج دوالي الساقين بالجراحة

يعد العلاج بالجراحة هو الحل الأنسب لعلاج دوالي الساقين كبيرة الحجم عن طريق سد أو استئصال الأوردة المصابة.

تتم تلك الجراحة من خلال عمل شق جراحي أعلى أو أسفل الركبة، ليتم وضع أنبوب رفيع مزود بمسبار في نهايته ليقوم بإرسال موجات راديوية تعمل على تسخين الوريد، تنطوي جدران الأوعية التالفة.

 من هو الطبيب المختص في علاج دوالي الساقين

ينبغي على المريض اختيار افضل طبيب لعلاج دوالي الساقين عندما تتوافر بالطبيب العوامل التالية:

  • بعد معرفة أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي، يؤكد لنا هذا المقال ضرورة تمتع الطبيب بالخبرة في مجال علاج الدوالي بكافة الطرق العلاجية.
  • إجراء الطبيب العديد من جراحات الدوالي الناجحة سابقًا.
  • يجب أن يكون الطبيب مطلع على أحدث الوسائل العلاجية والجراحية في علاج دوالي الساقين بشكل نهائي.
  • يحرص الطبيب دائمًا على  راحة المرضى وتحديد أهم أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي.
  • نظافة العيادة والمراكز التي سيقام بها العملية والأجهزة الطبية الحديثة المستخدمة في العلاج، والمتابعة بعد العلاج.

أضرار دوالي الساقين للنساء

تبدأ مضاعفات دوالي الساقين في الظهور في حالة معرفة أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي ولكن تم إهمال علاجها، ومن تلك المضاعفات شيوعًا التالي:

  • ظهور تقرحات على الجلد وفي الأوردة.
  • ضعف الإمداد الدموي اللازم لتغذية الساقين، بالإضافة إلى مظهر الساقين الذي يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية للعديد من المرضى ولا سيما النساء.
  • الشعور بالألم الشديد واحمرار الجلد وتورمه حول المنطقة المصابة وهو ما يسمى بحالة الخثار الوريدي العميق.
  • التهاب الوريد الخثاري الناتج من تجلط الدم في الأوردة، التي قد تصل إلى الرئتين مما يسبب الانصمام الرئوي والشعور بصعوبة التنفس والم الصدر وزيادة ضربات القلب والتعرق الذي يسبب الوفاة. 

الخاتمة 

دوالي الساقين من الأمراض التي تصيب نسبة كبيرة من البالغين ولاسيما كبار السن وعند تحديد أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي، يمكننا ذكر بعض تلك الأسباب مثل العامل الوراثي والتغيرات الهرمونية في النساء وزيادة الوزن والوقوف لفترات طويلة، كما توجد عدة طرق لعلاج دوالي الساقين مثل العلاج بالأدوية والعلاج بالتردد الحراري والعلاج الجراحي ويتم اختيار طريقة العلاج على حسب معرفة أسباب دوالي الساقين وكيف يمكن علاجها مع الدكتور وليد الدالي، درجة انتشار دوالي الساقين.

Related Post