X

علاج الصلع الوراثي عند الرجال

الصلع الوراثي

توجد العديد من الطرق لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال، والتي يظهر بعضها بتأثير مؤقت وبعضها الآخر بشكل دائم، وهي الطرق الحديثة كزراعة الشعر، ومن خلال هذا المقال يطرح لنا الدكتور أحمد المكاوي تقريرًا كاملًا حول كيفية علاج الصلع الوراثي عند الرجال بالطرق القديمة والحديثة، بالإضافة إلى مراحل تطور الصلع الوراثي، وإليكم بيان ذلك.

ما هو الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي هو عبارة عن توقف لنمو الشعر في مناطق معينة في فروة الرأس، ويكون مصحوبًا بقصر وترقق في الشعر، وتنجم هذه الحالة لأسباب وراثية نتيجة لنقص هرمون التستوستيرون الذكري.

ومما يجب التنويه إليه هو أن الصلع الوراثي لا يقتصر فقط على الرجال، ولكن يحدث أيضًا للنساء، وذلك بنسبة 3: 5 بين النساء والرجال.

وجدير بالذكر أن هذا المرض قد يصيب الرجال بداية من عمر المراهقة أو أوائل العشرينات، ويصيب النساء في الغالب في نهاية الأربعينات.

أعراض الصلع الوراثي

يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال باختفاء الشعر بشكل تدريجي وانحسار خط الشعر من منطقة التاج وحتى نهاية فروة الرأس الأمامية، ويمضي في تقدمه على شكل حرف M، وقد يكون صلع جزئي أو كلي.

ويختلف الأمر قليلًا عند النساء؛ حيث تبدأ المريضة في فقدان شعرها من أماكن متفرقة في فروة الرأس بداية من الجزء العلوي وحتى الجزء الأوسط والجزء السفلي، مع العلم بأن خط الشعر لا ينحسر.

مراحل الصلع الوراثي عند الرجال

يمر الصلع الوراثي بمراحل مختلفة عند الرجال حتى يصل لمرحلة الصلع الكامل ويفقد المريض شعره بالكامل، وفيما يلي نذكر أبرز هذه المراحل:

  • المرحلة الأولى، ويخف فيها الشعر عند جانبي الرأس والجبهة، ولا يكون التساقط في هذه المرحلة ملحوظًا إلى درجة كبيرة.
  • المرحلة الثانية، ويزيد فيها تراجع الشعر عند جانبي الرأس بصورة ملحوظة.
  • المرحلة الثالثة، ويفقد فيها الشعر قدرته على النمو ويتراجع بشكل مستمر وبطريقة لا يمكن إخفاؤها.
  • المرحلة الرابعة، وفيها يظهر الصلع في شكل بقعة على جرف O أو U أو W في الجزء الخلفي من الرأس.

أقرأ أيضا عن أسعار بلازما الشعر

علاج الصلع الوراثي عند الرجال 

أولًا: علاج الصلع الوراثي عند الرجال بالأدوية:

هناك بعض الأدوية التي أثبتت جدارتها في علاج الصلع عند الرجال، ونذكر منها ما يلي:

1.الأدوية المؤثرة على البصيلات والمحفزة لنمو الشعر، والتي تعمل من خلال توسعة الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس؛ لتغذية بصيلات الشعر ومنع تساقطها، ويجدر بالعلم أن نتيجة هذه الأدوية مؤقتة ويتراجع تأثيرها بمجرد التوقف عن استخدامها.

2. الأدوية التي تعيق إنتاج هرمون ديهيدروتيستوستيرون، والتي تمنع نشاط إنزيم 5 ألفا المختزلة الذي يتكون من التستوستيرون، وتاثير هذه الأدوية مؤقت أيضًا؛ حيث يعود الشعر للتساقط من جديد خلال عدة أشهر.

ثانيًا: علاج الصلع الوراثي عند الرجال بالطرق الحديثة

هناك بعض الطرق العلمية الحديثة التي يستخدمها دكتور أحمد مكاوي للقضاء على الصلع الوراثي بشكل نهائي، وهي كالتالي:

1. زراعة الشعر

في هذا العلاج يتم نقل شعر ذا ميزات قوية من المنطقة التي فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى مناطق الصلع التي يراد ملئها.

يتم تنفيذ هذه العملية تحت التخدير الموضعي، وفي الأشهر الأولى بعد عملية الزرع يحدث هناك تساقط للشعر الذي تم زرعه، لكن جذوره تبقى مكانها، وبعد ثلاثة أشهر من الزرع يبدأ الشعر بالنمو في مكانه الجديد.

أنواع زراعة الشعر

1. زراعة الشعر بالشريحة FUSS

تبدأ هذه العملية بقطع جزء من فروة الرأس باستخدام المشرط الطبي، وعادة ما يتم إحداث هذا القطع في الجزء الخلفي من الرأس؛ حيث يتم اقتطاع شريحة يبلغ طولها من 6 إلى 10 بوصة، ومن ثم يتم إغلاق هذه المنطقة باستخدام الخيط الطبي وبطريقة تجميلية.

وبعد القيام بذلك يتم قطع هذه الشريحة بواسطة الجراح ومساعديه إلى قطع صغيرة للغاية تعرف بالطعم، ويبلغ عددها 2000 قطعة تقريبا، وتحتوي كل واحدة منها على شعرة واحدة أو شعرتين على الأكثر.

ويقوم الجراح بثقب فتحات دقيقة باستخدام إبرة صغيرة في المنطقة المصابة بالصلع في فروة الرأس، ومن ثم يبدأ في زراعة الشعيرات المستأصلة بداخل هذه الفتحات ويغطيها بواسطة شاش طبي أو ضمادة معقمة.

وجدير بالذكر أن هذه الطريقة قد تسبب ندبات في مؤخرة الرأس، ولكن يتم إخفاؤها بالشعر المزروع بعد إطالته.

2. زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تختلف هذه الطريقة بعض الشيء عن سابقتها؛ حيث يقوم الطبيب بحلاقة الشعر من الجزء الخلفي من الرأس، وينزع عدد من بصيلات الشعر ويعيد زراعتها في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها بعد ثقب فتحات صغيرة فيها باستخدام إبرة صغيرة، وبعد الانتهاء من هذه العملية تغطى المنطقة بضمادة طبية.

3. زراعة الشعر بتقنية DHI

وتشبه هذه الطريقة إلى حد كبير تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف، غير أنه يستخدم فيها قلمًا لإزالة بصيلات الشعر بدلًا من المشرط، وهذا ما يقلل من حجم الندبات المتكونة في هذه المنطقة.

2. مشط الليزر

هناك بعض الأجهزة التي تعمل بأشعة الليزر وتقوم فكرتها على أساس زيادة تدفق الدم في فروة الرأس، والذي يعزز تغذية بصيلات الشعر ويساعدها على النمو، ولكن ما زالت الأبحاث مستمرة حول هذا الأمر ولا يوجد معلومات كافية تثبت فاعليتها حتى الآن.

Related Post