X

أوقات الصلاة | تعرف على مواقيت الصلاة في الدول العربية 

مواقيت الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وتعتبر الصلاة هي أحد أهم الشعائر لدى المسلمين في كافة بقاع الأرض وذلك طبقا للحديث الشريف لرسول الله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ” إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتعتبر الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين في الصلاة والتي قد تم تغييرها من المسجد الأقصى إلى الكعبة في أثناء معجزة الإسراء والمعراج. ونظرا لاختلاف التوقيت بين البلدان فتختلف أوقات الصلاة من دولة إلى دولة وقد تختلف في بعض الأحيان في داخل نفس الدولة.

لماذا تختلف أوقات الصلاة في بعض المدن عن مثيلاتها من المدن الأخرى

نظرا لوقوع بعض المدن في مناطق زمنية مختلفة تختلف أوقات الصلاة من مدينة إلى أخرى ويتحدد ذلك تبعا لاختلاف المنطقة الزمنية الخاصة بكل مدينة وفقا لخطوط الطول التي تتكون من 360 خط طول وتعتبر خطوط الطول هي المرجع الذي تتحدد المناطق الزمنية الخاصة بكل مدينة من المدن على أساسه تبعا لبعدها عن خط الطول الرئيسي صفر (جرينتش ) فتعتبر المناطق التي تقع إلى الشرق من خط جرينتش هي المناطق الزمنية الموجبة بمعني أن التوقيت يزيد بالتحرك في اتجاه الشرق والعكس بالنسبة للمدن التي تقع إلى الغرب من خط جرينتش حيث يقل التوقيت بالتحرك في اتجاه الغرب. 

أمثلة على اختلاف مواقيت الصلاة في المدن المختلفة 

نظرا لما تقدم فإن أوقات الصلاة تختلف من مكان لآخر تبعا لموقعها على الكرة الأرضية فقد كانت مواقيت الصلاة تحسب في السابق على حسب حركة الشمس بطريقة الساعة الشمسية إلا أن الأمر اختلف بعد التقدم العلمي الذي وصلت إليه البشرية فأصبحت تقاس بواسطة الحسابات الشمسية والأقمار الصناعية والتي تحسب أوقات الصلوات المفروضة بكل دقة. هناك بعض المناطق ذات الطبيعة الخاصة والتي لا يمكن حساب مواقيت الصلوات فيها بالطرق المعروفة نظرا لطبيعتها.
مثال على ذلك القطب الشمالي : حيث يظل النهار لمدة 6 شهور وليس معنى ذلك أنه لا توجد صلاة مغرب ولا عشاء وإنما يتم احتساب أوقات الصلاة وفقا لأقرب منطقة زمنية طبيعية.

مواقيت الصلاة في الرياض:

تختلف مواقيت الصلاة في الرياض بالمملكة العربية السعودية عن مثيلاتها في المدن الأخرى بالدول المختلفة. والصلاة في الرياض أو في من المدن بالمملكة العربية السعودية طعم خاص نظرا لروحانية المكان والإحساس العام بالمكان الذي يضفي على النفس صبغة دينية محببة للغاية.
ووفقا للمنطقة الزمنية قد تحددت مواقيت الصلاة في الرياض ليوم الجمعة 16-12-2022 كما يلي:

تحين صلاة الفجر في الساعة الخامسة وأربع دقائق صباحا. وبالنسبة للشروق فيحين موعده في السادسة وسبعة وعشرون دقيقة صباحا 

صلاة الظهر فيحين موعدها في الحادية عشر وست وأربعون دقيقة ظهرا.

صلاة العصر في الثانية وست وأربعون دقيقة مساء.

صلاة المغرب في الخامسة وستة دقائق مساء.

صلاة العشاء في السادسة وستة وثلاثون دقيقة مساء.

مواقيت الصلاة في الجزائر

وتختلف مواقيت الصلاة في الجزائر عن مواقيت الصلاة في الرياض اختلافا كبيرا لاختلاف خط الطول الذي تقع عليه الجزائر والذي يزيد ساعة واحدة عن توقيت جرينتش في حين تزيد المملكة العربية السعودية بثلاثة ساعات كاملة عن توقيت جرينتش. نعود إلى مواقيت الصلاة في الجزائر وهي لنفس اليوم 16-12-2022 كما يلي:
صلاة الفجر والتي يحين موعدها في السادسة وواحد وعشرون دقيقة صباحا.

صلاة الظهر في الثانية عشر وثلاثة وأربعين دقيقة.

صلاة العصر يحين موعدها في الثالثة وخمسة عشر دقيقة.

صلاة المغرب ويأتي موعدها في الخامسة وثلاثة وثلاثون دقيقة.

صلاة العشاء في السابعة ودقيقة واحدة مساء.

Related Post