X

كل ما تريد معرفته عن نظام الضمان الاجتماعي المطور

نظام الضمان الاجتماعي المطور

يهدف نظام الضمان الاجتماعي المحدث الجديد أحد أفضل البرامج المتعلقة بحماية ودعم المواطنين والتي يتم تقديمها بواسطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية إلى دعم المواطنين والعمل على حمايتهم وتقديم الدعم والتدريب اللازمين لدخول سوق العمل السعودي. أيضا يهدف برنامج الضمان الاجتماعي المطور إلى دعم الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا من كافة الجوانب الاجتماعية والصحية والمالية وذلك من خلال دفع راتب شهري للأفراد المستحقين للدعم.

مم ذكرنا يتضح مدى أهمية نظام الضمان الاجتماعي الجديد فكيف يمكن التقدم للبرنامج وما هي خطوات التسجيل فيه؟

التقدم إلى نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد

قد يتساءل البعض عن كيفية التقدم لبرنامج الضمان الاجتماعي الجديد. ولكن قبل الإجابة عن هذا التساؤل يجدر بنا التعرف على الفرق بين نظام الضمان الاجتماعي المطور والنظام القديم و مالذي أضافه كلا منهم للمواطن بداخل المملكة العربية السعودية.

أفاد موقع  موبزيل بأن النظام الجديد يستهدف النظام الجديد الفئات الأشد احتياجا بداخل المجتمع السعودي بهدف تحويل الأفراد المحتاجين إلى أفراد منتجين أو بمفهوم آخر تقديم الدعم اللازم للأفراد بهدف تحويلهم من مواطنين مستهلكين إلى مواطنين منتجين مما يسهم في رفع مستوى معيشته وفي الوقت ذاته يهدف نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى رفع مستوى معيشة المجتمع السعودي ككل وفي هذا الإطار يساهم أيضا النظام الجديد في ضمان تحقيق الرقابة اللازمة لضمان تحقيق أهداف الدعم.

تستطيع معرفة إن كان تم قبولك أم لا من خلال استلامك لرسالة على هاتفك الجوال تفيد بأنه قد تم قبولك في نظام الضمان الاجتماعي المطور.

يمكنك التعرف على خطوات التسجيل في منظومة الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة العربية السعودية خطوة بخطوة من خلال موقع موبزيل . كل ما عليك فقط هو أن تقم بالضغط على هذا الرابط.

الشروط أهلية منظومة الضمان الاجتماعي الجديد المطور

يشترط نظام الضمان الاجتماعي المطور عدة اشتراطات لكي يضمن تحقيق نظام الضمان الاجتماعي الجديد للأهداف التي تم إنشاؤه من أجلها. وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ويستثنى من هذا الشرط المرأة غير السعودية ولكن لديها أبناء سعوديين الجنسية وأيضا يتم استثناء أرملة الزوج الأجنبي أو أي أشخاص لديهم إعاقة تمنعهم من القيام بأي أعمال بشرط امتلاكهم لبطاقة تنقل.
  • أن لا يتخطى إجمالي الدخل الشهري الحد المانع وهو 1100 ريال سعودي للأسرة بالكامل وللفرد 550 ريال سعودي.
  • أن لا يمتلك المستفيد بالدعم من خلال نظام الضمان الاجتماعي الجديد أية أصول مالية أو أية أملاك عقارية أو منقولة
  • أن لا يكون المتقدم بطلب الحصول على دعم نظام الضمان الاجتماعي يستفيد بأي خدمات من اي دار رعاية او اي دار ايواء بالمملكة العربية السعودية.
  • يجب الا يكون قد تم الحكم على طالب الدعم من منظومة الضمان الاجتماعي المطور بالمملكة بأي حكم قضائي و ان يكون غير مسجون.
  • ان يتم استيفاء كافة المستندات التي تفيد بصحة المعلومات التي تفيد بأستحقاق المتقدم للدعم المطلوب و ان يتم فتح حساب بنكي بعد الموافقة علي الطلب لاستلام معاش الدعم المقدم من نظام الضمان الاجتماعي السعودي بالمملكة.

و هناك بعض الشروط الخاصة للحالات التي تستحق الدعم المقدم من نظام التامين الاجتماعي المطور نذكر منها على سبيل المثال كما ورد في موقع موبزيل السعودية مايلي:

  • بالنسبة للاعزب يجب ان لايزيد سنه عن 25 سنة و ان يقوم بتقديم عقد ايجار بأسمه و لا يكون لدية ممتلكات ثمينة او عالية القيمة.
  • بالنسبة للمطلقة ان يكون عمرها بين 35 – 65 سنة  و ان لا تمتلك اي ممتلكات عالية القيمة و ان يكون قد تم تطليقها من رجل يحمل الجنسية السعودية و ان تكون قد حصلت على اقامة دائمة بالمملكة.
  • بالنسبة للعاطلين عن العمل يجب ان يكون المتقدم سعودي الجنسية و ان تكون لدية اقامة دائمة بالمملكة و ان لايزيد دخل عائل الاسرة عن 1100 ريال سعودي و ان لا يزيد دخل الفرد عن 550 ريال سعودي.
Related Post