X

هل أصبحت الصحة النفسية ضرورة أم رفاهية لإنسان العصر الحديث؟

الصحة النفسية

أهمية الصحة النفسية

كلنا متفقون على أهمية الصحة العامة لحياة البشر ولكن ماذا عن الصحة النفسية ؟ إن صحة الإنسان النفسية تساعده على فهم نفسه بشكل سوي، عندما يتمتع الإنسان بحالة نفسية جيدة يكون شخص متوافق مع ذاته وراضٍ عنها، كما ينجح في فهم الآخرين وتقدير مشاعرهم بالشكل الصحيح. يساعد السلام النفسي الفرد على تحقيق التوافق الشخصي مع ذاته ومع من حوله دون صراعات أو مشاعر سلبية. تقوم الطمأنينة النفسية بتحسين حياة الفرد، وتجعلها بمنأى عن التوتر والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية المتعددة  مع استبعاد الأمراض النفسية التي تحتاج لعلاج.

المفهوم الشامل لمعنى الصحة النفسية

صحتنا النفسية تشمل حالتنا العاطفية والنفسية والاجتماعية. فهي تؤثر على طريقة تفكيرنا وشعورنا وسلوكياتنا بالطبع. كما تساعد في تحديد كيفية تعاملنا مع الحالات النفسية المختلفة كالتوتر، والخوف والقلق وتحسن من طرق التواصل مع الآخرين، واتخاذ القرارات الهامة في حياتنا. الصحة النفسية مهمة في كل مرحلة من مراحل حياتنا، من الطفولة إلى الشيخوخة.

تعرف منظمة الصحة العالميةWHO   الصحة النفسية بأنها “حالة من التوافق الجسدي والسلام العقلي والاجتماعي بل والروحي أيضًا وليس مجرد الخلو من المرض أو العجز”. وتضيف المنظمة أيضًا بأن الصحة العقلية كما يسميها الغرب mental health  هي الرفاهية العقلية التي يدرك فيها الفرد قدراته الخاصة، ويمكنه التعامل مع ضغوط الحياة العادية، ليكون قادرًا على المساهمة في مجتمعه ويصبح أكثر انتاجية. بهذا المفهوم الإيجابي، فإن الصحة النفسية هي الأساس لرفاهية الفرد وازدهار المجتمع بأكمله.

صحة النفس مقابل صحة الجسم

إن صحة البدن وصحة النفس مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ويؤثران في بعضهما البعض بشكل لا يصدق! لدرجة وجود قائمة من الأمراض تعرف بالأمراض النفس جسمية. أثبت العلم الحديث مدى تأثير الحالة النفسية على صحة البدن؛ فاضطرابات الأكل والنوم ( وما يصاحبهما من اضطرابات الجهاز الهضمي والعصبي ما هي إلا انعكاس لسوء الحالة النفسية للبعض)، وهذه الاضطرابات لن تزول إلا بالعلاج النفسي للشخص المصاب أولًا.

ولن ننسى بالطبع أن سوء الحالة النفسية للإنسان يؤدي إلى مشكلات عديدة تنتهي بالفرد إلى أن يحيا نوعية حياة سيئة كأن يتجه إلى حياة التشرد أو البطالة، فضلًا عن التفكك الأسري والطلاق وغيرها من المشاكل الإجتماعية.

كما أن للصحة العقلية أو النفسية تأثير كبير على النواحي التالية:

  1. التحصيل العلمي
    1. الإنتاجية في العمل
    1. استمرار العلاقات الاجتماعية وتطورها
    1. معدل الجريمة
    1. إدمان المشروبات الكحولية والمخدرات

ما هي أسباب الأمراض النفسية؟

بالطبع تتعدد أسباب الإصابة بالأمراض النفسية

  1. أسباب جينية
  2. اضطراب في كيمياء المخ
  3. أنواع من العدوى
  4. عيوب خلقية أو اصابات شديدة

كيفية الحفاظ على الصحة النفسية ؟

إن الوقاية من الاضطراب النفسي في عمر مبكر قد تقلل من فرص معاناة الإنسان من الإصابة بأي اضطرابات في وقت لاحق من حياته بشكل كبير، فضلًا عن التمتع بحالة من الاستقرار النفسي. ولذلك حدد العلماء بعض النقاط الهامة للمحافظة على الحالة النفسية للإنسان ألا وهي:

  1. قَدِر نفسك كإنسان ولا تحط من قدرها، كما يجب أن تترفق بنفسك وتتجنب النقد الذاتي
  2. الاعتناء بالجسد وصحته ولياقته بشكل عام فهذا له أبلغ الأثر على الحالة النفسية
  3. أحط نفسك بالأشخاص الإيجابيين
  4. كن كريما مع نفسك
  5. تعلم كيفية التعامل مع الضغوط النفسية والإجهاد العصبي
  6. أرح عقلك من زحمة الأفكار
  7. ضع أهداف واقعية تستطيع تحقيقها
  8. اكسر الرتابة والملل

 ولا ينبغي أن ننسى أن من أهم عوامل الاستقرار النفسي الإيمان بالله والقضاء والقدر دون تواكل، كما أن المواظبة على أداء الشعائر والصلوات لاشك تريح النفس من الضغوط وتبعث على والطمأنينة فهل لك سيدتي تجربة نفسية خاصة ترغبين في مشاركتها مع قراء حرة ؟ راسلينا على موقع المجلة لمعرفة المزيد عن كل ما يتعلق بصحتك النفسية.

Related Post