X

سرطان الثدي – مرض باجيت في الحلمة

مرض باجيت في الحلمة هو شكل نادر من سرطان الثدي تتجمع فيه الخلايا السرطانية داخل الحلمة أو حولها. عادة ما يصيب السرطان قنوات الحلمة أولاً (أنابيب صغيرة تحمل الحليب) ، ثم ينتشر إلى سطح الحلمة والهالة (الدائرة السوداء للجلد حول الحلمة). غالبًا ما تتحول الحلمة والهالة إلى قشور وحمراء وحكة وغضب…

وفقًا للمعهد الوطني للسرطان ، يمثل مرض باجيت للحلمة أقل من 5 ٪ من جميع حالات سرطان الثدي في الولايات المتحدة. ورغم هاته المعطيات، إلا أنه من المهم إدراك الأعراض ، نظرًا لأن أكثر من 97 ٪ من الأشخاص المصابين بمرض باجيت يعانون أيضًا من السرطان ، إما DCIS (السرطانة القنوية اللابدة) أو السرطان الغازي ، أو في مكان آخر من الثدي. غالبًا ما تكون التغييرات غير المعتادة في الحلمة والهالة هي أول إشارة على وجود سرطان الثدي.

لم يتأكد الأطباء تمامًا بعد من كيفية تطور مرض باجيت. أحد الاحتمالات هو أن الخلايا السرطانية تبدأ في النمو داخل قنوات الحليب داخل الثدي ثم تشق طريقها إلى سطح الحلمة. يبدو أن هذا يفسر لماذا يعاني الكثير من مرضى باجيت من الحلمة من منطقة ثانية من السرطان داخل الثدي. نظرية أخرى هي أن خلايا الحلمة نفسها تصبح سرطانية. تشرح هذه النظرية العدد الصغير للأشخاص الذين:

  • يعانون فقط من مرض باجيت في الحلمة
  • مصابون بسرطان الثدي الثاني الذي يبدو أنه منفصل تمامًا عن مرض باجيت.

مرض باجيت في الحلمة هو المرض الأكثر شيوعًا لدى النساء ، وهو مثل الأشكال الأخرى من سرطان الثدي ، يمكن أن يصيب الرجال أيضًا. يتطور المرض عادة بعد سن الخمسين. وفقًا للمعهد الوطني للسرطان ، يبلغ متوسط ​​عمر التشخيص لدى النساء 62 عامًا ، وفي الرجال 69 عامًا.

في هذا القسم يمكنك القراءة عن:


سكري الحمل: أسبابه وعواقبه على الأم والجنين


أعراض الإكتئاب وطرق علاجه


إذا خضعت لجراحة الحفاظ على الثدي ، على عكس استئصال الثدي ، فستحتاج أيضًا إلى العلاج الإشعاعي للثدي لعلاج مرض باجيت. أظهرت عدة من الدراسات أن العلاج الإشعاعي بعد الجراحة يقلل من خطر عودة السرطان من جديد.

إذا كنتِ قد خضعت لإستئصال الثدي والعلاج الإشعاعي ، فقد تفكرين أيضًا في إعادة بناء الثدي. هناك العديد من الآراء في المجتمع الطبي حول توقيت إعادة البناء للأشخاص الذين يتلقون العلاج الإشعاعي. تحدثي مع طبيبك حول ما إذا كان من الأفضل الخضوع لإعادة بناء الثدي قبل أو بعد الإشعاع.

بعد إجراء الجراحة وربما العلاج الإشعاعي ، قد تحتاج إلى العلاج الكيميائي و / أو العلاج الموجه و / أو العلاج بالهرمونات.
كما قلنا سابقاً، حوالي 97٪ من الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض باجيت من الحلمة مصابون أيضًا بـ DCIS أو سرطان جراحي في مكان آخر من الثدي. ستعتمد خطتك العلاجية الدقيقة على خصائص سرطان الثدي الأساسي وما إذا كان السرطان إيجابيا لمستقبلات الهرمونات و / أو إيجابيًا لـ HER2 أم لا.

إذا كان مرض باجيت مقصورًا على حلمة الثدي لديك دون ظهور أي علامات لسرطان في الغدد الليمفاوية ، فلا ينصح بالعلاج الإضافي بعد العلاج الإشعاعي.

نتمنى أن ينال هذا المقال إستحسانكم، كما نتمنى أنكم قد استفدتم قليلا منه، دمتم في أمان الله.

Related Post