X

أنواع الشهادات المهنية المعتمدة في إدارة الموارد البشرية

الشهادات المهنية المعتمدة في إدارة الموارد البشرية

يستوجب العمل في إدارة الموارد البشرية مجموعة متنوعة من الخبرات في التوظيف والتطوير. تنبع أهمية إدارة الموارد البشرية من كونها الإدارة المسئولة عن الإحتفاظ بالموظفين المميزين والاهم من الإحتفاظ بهم هو تدريبهم وتطويرهم ومعرفة إحتياجات الأفراد.

من خلال هذا المقال القصير سنستعرض مجموعة من الشهادات المهنية في إدارة الموارد البشرية. والتي تساعد الأفراد على تطوير أنفسهم وتمكن صاحب العمل من تحقيق أكبر إستفادة ممكنه من الأفراد و من قدراتهم على تحقيق الأهداف. كما تساعد المرشحين على تعزيز مهاراتهم ومعرفتهم بإدارة الموارد البشرية.

أهم الشهادات المهنية والدورات التدريبة في الموارد البشرية

1- شهادة aPHRI محترف موارد بشرية مشارك:

شهادات aPHRI  محترف موارد بشرية مشارك المعتمدة تقدم لكل العاملين المرشحين للعمل في إدارة الموارد البشرية ممن ليس لديهم الخبرة أو المعرفة فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية وذلك بهدف إعتماد متخصصي الموارد البشرية ممن أظهروا إمكانياتهم في إبراز المعرفة التأسيسية في الموارد البشرية دوليًا.

تستهدف هذه الدورة غير المتخصصين أو غير العاملين في مجال الموارد البشرية و لاتستلزم الدورة أي شكل من أشكال الخبرة في مجال الموارد البشرية قبل الإلتحاق بها.

تعتبر شهادات aPHRI من أهم الشهادات المعتمدة في مجال الموارد البشرية والتي تعد بمثابة دورة تأسيسية أساسية وتغطي كافة المناطق المعرفية الأساسية التي يجب معرفتها قبل العمل في إدارة الموارد البشرية.

2- شهادات PHRI المتخصصة في الموارد بشرية:

شهادة  PHRI في الموارد بشرية هي شهادة معتمدة يتم منحها من معهد الموارد البشرية HRCI والموجهة الي العاملين في مجال الموارد البشرية من المحترفين والتي تعتبر بمثابة شهادة إحتراف لحاملها.

تمنح دورة PHRI اعتماد عالمي من معهد الموارد البشرية الدولي HRCI بهدف التحقق من المهارات الأساسية فيما يتعلق بالموارد البشرية بحيث يشير إتمام هذه الدورة الي قدرة الحاصل عليها على الإلمام بكافة المبادئ الفنية والتشغيلية كما يعتبر ذلك ضمانا لمعرفة حامل الشهادة بمبادئ العمل بإدارة الموارد البشرية سواء من الناحية الفنية أو من الناحية التشغيلية.

تستهدف شهادات PHRI المتخصصين ممن يعملون في مجال الموارد البشرية من ذوي الخبرة ممن يتم تكليفهم بتنفيذ البرامج التكتيكية واللوجيستية بهدف تمكين الحاصلين على شهادات PHRI من تولي المسئوليات التشغيلية بإدارة الموارد البشرية بالمؤسسة.

لكي تتمكن من البدء في دورة الحصول على شهادات PHRI يجب إستيفاء بعض الشروط لكي تكون مؤهلًا للحصول على الدورة وتحقيق الأهداف من إتمامها نذكر من هذه الشروط:

  • العمل في مجال الموارد البشرية أو في أي وظيفة مهنية مرتبطة بمجال الموارد البشرية و ذلك لفترة لا تقل عن سنه.
  • الحصول على درجة الماجيستير أو ما يعادلها.
  • الحصول على درجة البكالوريوس أو مايعادلها أو الخبرة المهنية في مجال الموارد البشرية لفترة لا تقل عن أربعة سنوات.

3 – شهادة SPHRI محترف أول موارد بشرية:

كما يقدم معهد إعتماد شهادات الموارد البشرية HRCI شهادة SPHRI محترف أول موارد بشرية والمعتمدة دوليًا والتي تستهدف العاملين المتخصصين في مجال الموارد البشرية. والتي قد تم تصميمها لملائمة انضمام المحترفين في مجال الموارد البشرية من المستوى الرفيع ممن يقومون بالمشاركة في وضع الاستراتيجيات وصناعة القرار.

تستهدف هذه الدورة المتخصصين في مجال الموارد البشرية على المستوى الدولي حيث تعطي شهادات SPHRI محترف أول موارد بشرية اعتمادًا من مركز HRCIبما يفيد بتمام احترافية الحاصل عليها وإعتماده كمحترف أول موارد بشرية.

يتطلب التقديم في هذه الدورة عدة إشتراطات لكي تكون مؤهلًا للحصول على شهادات SPHRI محترف أول موارد بشرية نذكر منها ما يلي:

  • الحصول على درجة الماجيستير أو ما يعادلها.
  • أن يكون لدي المتقدم خمسة سنوات على الأقل من الخبرة المهنية في مجال الموارد البشرية.
  • الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل أو ما يعادلها أو سبع سنوات من الخبرة المهنية في مجال العمل في إدارات الموارد البشرية.
  • قبل التقدم للحصول على شهادة SPHRI  بقوانين العمل المحلية المرتبطة بشهادات SPHRI.

وأيضًا هناك العديد من الدورات التدريبة الاخرى بمجال الموارد البشرية والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الرابط دورات تدريبية في الموارد البشرية حيث يمكنك الإطلاع على كافة الدورات التدريبية المتاحة مع الإستفادة من كل دورة وكذلك شروط الإلتحاق بكل دورة من الدورات.

Related Post