X

أفضل وجهات سياحية في الشرق الاوسط 2023

أفضل الوجهات السياحية في الشرق الأوسط

لاشك أن الشرق الأوسط هو وجهة سياحية لا تفوت مع المملكة العربية السعودية ومدنها الفخمة، إيران وتاريخها العريق، الإمارات وشواطئها الساحرة. مع توفر بنية تحتية رائعة ومتطورة قد تكون هذه المنطقة مناسبة لكل السواح من مختلف أنحاء العالم. على سبيل المثال، ستجد في فنادق ابها خيارات إقامة فاخرة ناهيك عن ترحيب البدو وحفاوة استقبالهم وما الى ذلك. مع الصورة النمطية التي روج لها الإعلام العالمي على أن الشرق الأوسط منطقة صحراوية قاحلة تكثر فيها الحروب والتشدد وما إلى ذلك، غير ان الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا. سنشارك معك في هذا المقال أفضل وجهات السياحة في الشرق الأوسط الكبير من مدن، معالم تاريخية وطبيعية والعديد من المفاجآت.

العمادية – كردستان العراق

العمادية هي قرية ذات تاريخ عريق تقع في إقليم كردستان شمال العراق على بعد 10 كيلومترات من تركيا المجاورة. هنا يمكنك مشاهدة آثار العديد من الحضارات من بينها الآشورية، الفارسية، وبعض المجتمعات من بعض الديانات مثل النصرانية واليهودية. لقد تركت كل حضارة بصمة واضحة هنا وتجلى ذلك في بعض المواقع التاريخية التي لا تزال في حالة ممتازة للاستكشاف. حتى الطبيعة المحيطة بالمكان تستحق الزيارة حيث تقع القرية في جبل مسطح شاهق وتحيط بها التضاريس الوعرة من كل جانب والتي تكتسي خضرة فاتنة.

قرية أصفهان

تقدم قرية أصفهان مجموعة من المعالم التاريخية ذات الهندسة المعمارية الفريدة والزخرفة الإيرانية الملونة والرائعة. اذا كنت من محبي الفن المعماري فعليك بالتوجه الى مساجد المدينة التي ستدهشك بمعمارها الفخم والزخرفة الداخلية والخارجية الساحرة. كانت هذه المدينة مسقط رأس العديد من العلماء والمفكرين في شتى المجالات في فترة الحضارة الإسلامية وهو ما انعكس على معمار المدينة الذي يزال شاهدًا على عقبة مهمة في تاريخ البلاد. أصفهان اليوم هي مدينة عصرية مع شبكة مواصلات كبيرة ولها كل مواصفات المدينة الحديثة.

دمشق القديمة

تعد دمشق من أقدم المناطق التي ظلت مأهولة بالسكان منذ الاف السنين حيث يعود تأسيسها حسب بعض الروايات الى سنة 2000 قبل الميلاد. كانت هذه المدينة العريقة عاصمة للدولة الأموية دولة الخلافة الاسلامية وقد شهدت ازدهارًا كبيرًا في ذلك الوقت وبلغ امتداد البلاد الى الأندلس غربًا وبلاد الفرس شرقًا. من أحد الشواهد الرائعة على تلك الفترة هي المسجد الأموي الذي يزال شامخًا اليوم رغم ما شهدته البلاد من ويلات الحرب الأهلية. مر بناء هذا المسجد على عدة مراحل حيث كان في وقت مضى معبدًا رومانيًا ثم تم تحويله الى كنيسة مسيحية ليتم تحويله إلى مسجد. كان وقت بنائه أكبر مسجد في العالم ويتميز بهندسته الرائعة وساحته الكبيرة.

الآثار الرومانية في بعلبك

يقع هذا المعلم الروماني الرائع في مدينة بعلبك اللبنانية ويقصده ملايين الزوار سنويًا لمشاهدة بعض من أفضل الآثار الرومانية في العالم على الإطلاق. لا تزال هذه المدينة الرومانية في حالة جيدة جدًا حيث لا تزال معابدها وأعمدتها شاهدة على تلك الحضارة العظيمة التي امتدت من أوروبا الى شمال افريقيا وشرق المتوسط. إذا كنت من محبي استكشاف المدن القديمة والتعرف على الحضارات الغابرة فان بعلبك هي وجهة لا ينبغي تفويتها نظرًا للكنوز التاريخية التي لا تزال في حالة ممتازة.

مئذنة الملوية في سامراء

سيدهشك هذا المبنى المخروطي الذي لا يزال شامخا منذ بنائه في القرن 9 ميلادي والذي يضم ممر حلزوني يلتف حول المبنى والذي يمكنك من بلوغ القمة. كان هذا المبنى مئذنة لمسجد سامراء عاصمة الخلافة العباسية سابقًا والذي تم تدميره في القرن 13 م. يستحق هذا المبنى الزيارة ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر جولة منظمة من بغداد.

Related Post