X

كيف تميز شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية عن الوهمية؟

شركات الوساطة المالية في السعودية

شركات الوساطة المالية في السعودية كثيرة، ومتعددة، وهناك منها ما يقتصر عمله على السوق المحلي داخل السعودية، وهناك منها ما يمتد عمله إلى السوق العالمي، وسواء اخترت هذه الشركات أو الأخرى، فيجب أن تعلم جيدًا أن فكرة اختيار شركات الوساطة المالية في السعودية ليست سهلة، والسبب في ذلك يرجع إلى كم الشركات النصابة الموجودة داخل هذا السوق، والتي تقدم كافة البراهين المزورة على أنها من الشركات الموثوقة من أجل خداع المتداولين للاشتراك في منصتها.

على كل حال، لا داعي للخوف، أو القلق، نحن فقط ندعوك إلى الحرص عند اختيار شركة الوساطة المالية السعودية التي ستتعامل معها، ومن خلال تمعنك في التقرير التالي، وقراءته بدقة ستعرف كيف تميز شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية عن الوهمية، فتابعونا.

كيف تميز شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية عن الوهمية؟

شركات الوساطة المالية السعودية المزيفة من السهل كشفها ببعض التدقيق، والمراجعة، فمهما كانت الأساليب التي تتبعها لإقناع المتداول بالاشتراك معها، فمن الممكن كشفها ببساطة لأنه يمكن التمييز بين شركات الوساطة المالية الوهمية والمرخصة بالشكل التالي.

شركات الوساطة المالية في السعودية الموثوقة 

لدى شركات التداول الموثوقة في السعودية مجموعة من الشروط التي يجب توافرها فيها منها.

  • أنها شركات مرخصة بشكل قانوني من الهيئات الرقابية المكفول لها ذلك.
  • لا تقدم تلك الشركات أي إقتراحات بخصوص عمليات التداول، ولا تدفع العملاء معها لضخ أموالهم على حساباتها.
  • يكون للمتداول معها الأحقية الكاملة في سحب، وإيداع أمواله من على متن المنصات التي تقدمها في وقت قصير، ولا يحدث مماطلة في ذلك.
  • لدى تلك الشركات مكاتب محلية لها على أرض الواقع، بحيث يمكن الوصول الفعلي لها حتى، ولو كنت تمارس التداول معها بشكل إلكتروني.
  • تمكن الشركة عملائها من الوصول إلى الأصول المالية المختلفة سواء على المستوى المحلي إذا كانت محلية العمل، أو على مستوى عالمي إذا كانت تعمل على نطاق عالمي دون أي قيود، أو شروط.

شركات الوساطة المالية في السعودية الوهمية 

على عكس شركات التداول الموثوقة في السعودية، تكشف شركات الوساطة الوهمية في السعودية عن نفسها بالشكل التالي.

  • لا تحمل أي تراخيص عمل من قبل أي جهة رقابية، أو تحمل تراخيص مزورة.
  • تقدم اقتراحات بخصوص عمليات التداول، وتحاول التأثير على المتداولين معها.
  • لا تعطي كامل الأحقية للمتداولين معها بخصوص التصرف الكامل على الأموال التي في حساباتهم، وتفرض قيود غير مفهومة على عمليات السحب، والإيداع.
  • لا تمتلك أي مكتب محلي لها على أرض الواقع سواء في السعودية، أو خارج السعودية.
  • تعطي وعود وهمية بأرباح خرافية في فترة قصيرة من الوقت، وهذا بالطبع ليس له أساس من الصحة، حيث تقنع المشتركين معها بأنهم سيحققون حلم الثراء بين ليلة، وضحاها.

كيف أتفادى الوقوع في فخ الشركات النصابة؟

لكي تتأكد من أن الشركة التي ستتداول معها  جديرة بالثقة، ويمكنك التداول معها، وأنت مطمئن يجب عليك القيام بالتالي.

  • مراجعة التراخيص التي تحملها شركة الوساطة المالية السعودية التي تنوي الاشتراك فيها، والتأكد من أنها غير مزورة عن طريق مراجعة الهيئة الرقابية نفسها التي تدعي الشركة أنها مرخصة من قبلها.
  • التأكد من أنك لك كامل التصرف المالي على حسابك من حيث عمليات السحب، والإيداع.
  • تأكد من المنصة التي تمنحها لك شركة الوساطة المالية، وهذا عن طريق تجربة الحسابات التجريبية في البداية قبل الاشتراك في الحسابات الأساسية، ودفع الأموال.
  • مراجعة أصحاب الخبرة في هذا المجال، وفريق موقع ثقة لديه مجموعة كبيرة من الخبراء الذين على علم بأهم شركات الوساطة المالية السعودية المرخصة، والوهمية، لذا عن طريق استشارتهم يمكنك التأكد من طبيعة شركة التداول التي تنوي الاشتراك فيها.

ما هي الهيئات الرقابية على شركات الوساطة المالية في السعودية؟ 

على المستوى المحلي داخل المملكة العربية السعودية تعمل هيئة السوق المالية السعودية على مراقبة هذا السوق عن كثب كون أنها مخول لها ذلك، وفي حالة وجود نصب، أو تدليس ما من قبل شركة وساطة مالية معينة تتخذ الهيئة كافة التصرفات القانونية لمعاقبة تلك الشركة، ومنع تواجدها داخل السوق السعودي.

هل يمكن التداول في البورصة العالمية من السعودية؟

تختصر شركات التداول المحلية في السوق السعودي على الأصول المالية السعودية فقط لا غير، ولكن يمكنك الولوج إلى سوق البورصة العالمي، والتداول على الأصول الموجودة فيها من خلال شركات الوساطة المالية المتاحة إلكترونيًا، والمرخصة من قبل هيئات رقابية عالمية موثوقة في هذا المجال، نذكر من أهم تلك الشركات الموثوقة في السوق، وهي شركة XTB.

هل شركة XTB جديرة بالثقة؟

حسب تصنيف الخبراء في مواقع ترتيب شركات التداول المختلفة مثل موقع “يقين” وغيره، تم تصنيف شركة اكس تي بي من قائمة أفضل شركات التداول المرخصة لتقديم خدماتها داخل دول العالم العربي بشكل عام، والسعودية بشكل خاص.

تعتبر هذه الشركة من أفضل ٣ شركات تداول في العالم، ويتم تداول أسهم الشركة نفسها في البورصة البولندية.

لدى شركة اكس تي بي مكاتب محلية في الشرق الأوسط، في دبي تحديداً وتقوم بادارة ملفات الزبائن والمستثمرين من هناك.

يمكن التداول والبدء في العمل مع هذه الشركة دون الخوف من التعرض للاحتيال كونها من أقوى الشركات من حيث التراخيص المختلفة.

ماهي الهيئات الرقابية الموثوقة عالميًا

هناك بعض من الهيئات الرقابية المعروفة على مستوى العالم، حيث تطمح الكثير من شركات التداول إلى الحصول على ترخيص منها، وإذا كانت الشركة التي تريد التعامل معها تحمل إحدى تلك الترخيصات، فيمكن الوثوق فيها، وهما كالتالي.

  • الهيئة الرقابية FCA أو هيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة.
  • الهيئة الرقابية CySEC لجنة الأوراق المالية والبورصات بقبرص.
  • الهيئة الرقابية CFTC لجنة تداول السلع الآجلة بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • الهيئة الرقابية FINMA الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا.

إلى هنا نكون قد تعرفنا بشكل كامل على كيفية التمييز بين شركات الوساطة المالية في السعودية المرخصة، وغير المرخصة، لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بنا، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات التي تشغل تفكيركم.

Related Post