X

ما هو سوق تداول العملات؟

سوق تداول العملات

سوق تداول العملات هو مكان يشتري فيه المشاركين من جميع أنحاء العالم ويبيعون عملات مختلفة عن طريق شركات التداول حيث أن المشتركين يشملون البنوك والشركات والبنوك المركزية وشركات خدمات الاستثمار وصناديق التحوط ووسطاء وشركات الفوركس بالتجزئة والمستثمرين الأفراد. 

ويعتبر سوق تداول العملات مهمًا لأنه يساعد في تسهيل المعاملات المالية العالمية بما في ذلك القروض والاستثمارات والاستحواذ على الشركات بأنواعها والتجارة العالمية.

كيف تعمل أسواق تداول العملات؟

سوق تداول العملات هو أكبر سوق مالي في العالم بمتوسط ​​حجم تداول يومي يبلغ 5 تريليون دولار. وفي هذا السوق لا تحدث المعاملات في بورصة واحدة، ولكن في شبكة كمبيوتر عالمية من البنوك الكبرى والوسطاء ومقدمي خدمات فوركس كاش باك من جميع أنحاء العالم.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء سوق تداول العملات “فوركس” لتسهيل تبادل العملات الضروري للتجارة الخارجية. ونقصد أنه مثلاً إذا قامت شركة كندية ببيع منتج لشركة أمريكية فسوف ترغب في أن يتم الدفع لها بالدولار الكندي. 

كما يساعد سوق تداول العملات على تسهيل التجارة الخارجية لأنه يسمح للشركات ببيع سلعها على مستوى العالم والحصول على الأموال بعملتها المحلية. 

ويختلف سوق تداول الفوركس عن سوق الأوراق المالية من حيث أنه لا يتضمن غرفة مقاصة بل تحدث المعاملات مباشرة بين الأطراف دون وسيط لضمان امتثال كل طرف لالتزاماته. كما لا تأتي العملات بسعر واحد ولكن يتم تسعيرها من حيث قوتها أمام العملات الأخرى.

الأزواج الرئيسية في سوق تداول العملات:

فيما يلي أهم أزواج العملات الرئيسية التي يتم تداولها بشكل كبيرمقابل بعضها البعض:

  • EUR / USD  اليورو مقابل الدولار الأمريكي.
  • USD / JPY الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني
  • GBP / USD : الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
  • USD / CHFالدولار الأمريكي مقابل الفرنك السويسري 
  • USD / CADالدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي
  • AUD / USDالدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي

ويعتبر الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية العالمية في سوق تداول العملات لأن الولايات المتحدة لديها اقتصاد ونظام مالي مستقران بالنسبة لغيرها. كذلك يتم تقييم العديد من المنتجات والسلع والاستثمارات بالدولار الأمريكي وهذا هو سبب مشاركتها في معظم المعاملات الرئيسية وسوق تداول العملات. 

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من أزواج العملات الأخرى التي يتم تداولها عالميًا من خلال شركات التداول، وعلى الرغم من أن الصين لديها اليوان والرنمينبي كعملات إلا أن معظم المعاملات التي تنطوي على التجارة الأمريكية مع الصين يتم تسهيلها بالدولار الأمريكي.

عملات الملاذ الآمن في سوق تداول العملات:

تتمتع العملاتبهوية محددة في الأسواق العالمية فمثلاً لطالما اعتبرت سويسرا مكانًا آمنًا لتخزين الأموال في أوقات الاضطرابات السياسية والاقتصادية. فخلال الأوقات العصيبة تميل تحويلات العملات الأجنبية من العملات العالمية الأخرى إلى الفرنك السويسري إلى الزيادة بشكل ملحوظ.

كما وتعتبر عملة اليابان الين أيضًا ملاذًا آمنًا لتدفقات الاستثمار حيث تعتبر اليابان اقتصادًا مستقرًا. وفي أوقات الركود الاقتصادي يقوم العديد من المستثمرين بتبادل استثماراتهم بالدولار واليورو والجنيه الإسترليني والسندات الحكومية اليابانية (JGBs)، والتي تضمنها حكومة اليابان.

كما يميل الين إلى الارتفاع مقابل العملات الرئيسية الأخرى خلال فترات الركود فقد يبيع المستثمرون الأمريكيون صناديقهم المشتركة المقومة بالدولار أو استثماراتهم في السندات الحكومية اليابانية المقومة بالين وبذلك يتسببون في ارتفاع الين مقابل الدولار بسبب تحويل العملات الأجنبية غير أنه يمكن الحصول على فوركس كاش باك عند القيام بالتداول في سوق العملات هذه.

من هم المشاركون في سوق تداول العملات؟

بسبب وجود العديد من المشاركين في أسواق تداول العملات حول العالم قمنا بتصنيف بعض أهم المشاركين الرئيسيين في أسواق العملات الأجنبية، كما يلي:

الشركات: في بعض الأحيان تدخل الشركات سوق تداول الفوركس من خلال شركات التداولمن أجل التحوط من تحويلات الأموال الدولية والأرباح الأجنبية. كماتستخدم الشركات العقود الآجلة كجزء من إستراتيجية شاملة لإدارة المخاطر للمساعدة في منع أسعار صرف العملات من التأثير على الأرباح.

الحكومات والبنوك المركزية: قد تسعى الحكومات للتحكم في قيمة عملاتها للمساعدة في زيادة صادراتها أو مبيعاتها الخارجية. أما البنك المركزي للبلد فهو الذي يدير المعروض النقدي لبلد ما، وهذا يساعد على دفع القيمة إلى الأسفل. فعندما ينخفض ​​سعر الصرف مقابل العملات الرئيسية الأخرى تستفيد الدولة من وجود صادرات أرخص بسبب سعر الصرف فقط.

لذلك من المرجح أن يجذب تخفيض قيمة العملة البريطانية مثلاً اهتمام شرائي هائل من المستثمرين الأجانب مما يعزز الطلب على السلع البريطانية والعقارات كما يدعم الاقتصاد البريطاني. 

المتداولين الأفراد: هم مستثمرين أفراد يقومون بدخول الأسواق من خلال شركات التداول بعد أن يقوموا بصقل مهاراتهم في التداول من خلال الوصول إلى الدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت والأخبار المالية ومقاطع الفيديو الإرشادية، والاستفادة من خدمات فوركس كاش باك الخاصة بهذه الشركات.

وأخيراً سوق تداول العملات هو سوق عالمي خارج البورصة حيث يتم بيع وشراء العملات العالمية، وتحديد أسعار الصرف الخاصة بها. ويتكون سوق الصرف من البنوك وتجار الفوركس والشركات التجارية والبنوك المركزية وشركات إدارة الاستثمار وصناديق التحوط وتجار الفوركس بالتجزئة والمستثمرين الذين يتداولون جميعًا في أزواج العملات.

Related Post