X

أعمدة التحول الرقمي للمنشأت الصغيرة المعاصرة والذكية

بقلم/ ماجد بن صالح العيوني @MJ4KSA محلل إستراتيجي في التحول الرقمي و إدارة خدمة العملاء السحابية والحاسوبية.

التحول الرقمي هو نقل عمل البشر من الطرق التقليدية إلى الطرق الرقمية أو الحاسوبية. الإعتماد والإكتفاء الذاتي للمواطن في إستخدام أعمدة التقنية الحديثة في المشاريع التجارية الصغيرة الخاصة يعتبر سر نجاح المجتمعات الذكية.

تمكن المواطن من الإستفادة من الخدمات الحكومية الرقمية بسهولة وسرعة ومصداقية لا يعتبر تحول رقمي كامل. الأجدر تمكن المواطن من إستخدام الأدوات الرقميه الذكية بشكل مباشر وفعال للمساهمة بتطور مجال إدارة العملاء الذي يعتمد على السحابة الرقمية في مستقبل التجارة والأعمال. أيضا وظائف الغد تكمن في الإبتكار و الذكاء العاطفي الذي من الصعب على الآله إدراكها من غير تدخل بشري منطقي أو إستثنائي في التعامل مع العملاء أو العاملين في المنشأة.

هناك عمودين مهمة في عملية إكتمال التحول الرقمي للمجتمعات المعاصرة والذكية:

العمود الأول هو التحول الرقمي الحكومي للخدمات والأعمال. هذا العمود يعتبر طريق النجاج في بناء البنية التحتية الرقمية بتطوير ومتابعة حكومية أو خاصة. على سبيل المثال، المملكة العربية السعودية الذكية تواكب أكبر الدول العالمية في عرض و تقديم الخدمات بشكل إستثنائي و مشرف. محتوى يفتخر به جميع أبناء وبنات الوطن في العالم!

العمود الثاني هو التحول الرقمي الشخصي والذي يعتبر مربط الفرس في عملية إكتمال التحول الرقمي الكبيرة. نجاح التحول الرقمي للمواطن يعتمد على إتقان التقنية الحديثة التالية في المشاريع التجارية بشكل ذاتي مع السيطرة على المراحل الأولى من الحياة التجارية في التعامل مع العملاء بالتحديد عن طريق برامج إدارة العملاء، من غير مساعدة مباشرة من الخبراء:

  1. تمكين المواطن من إستخدام والإستفادة من الذكاء الإصطناعي، سواء تطويره أو إستخدم المصادر الثانوية/المفتوحة في الأعمال التجارية. على سبيل المثال، قدرة المواطن على تصميم موقع إنترنت محترف بسعر رمزي ينافس به أكبر المواقع التجارية في العالم، فعال بإستخدام تصميم الذكاء الإصطناعي السحري (من غير مهارة البرمجة) مع مساعدة غير مباشرة أو مكلفه من المستشارين في الأعمال والتقنية. تضل الإستشارات منبع للعلم والمعرفة لاكن التعلم والعمل والإكتفاء الذاتي المجدي هو الأقوى والأهم.
  2. السحابة الرقمية تعتبر سحر التقنية، من أعظم نعم الله عز وجل على البشرية المعاصرة. كم من الأمم اختفت أعمالهم مع الزمن؟ معرفة المواطن من إستخدام السحابة الرقمية بشكل مباشر في قيادة برامج إدارة خدمة العملاء والأعمال من غير مساعدة مباشرة من خبراء Customer Relationship Management على سبيل المثال Salesforce Association Partners يعتبر نقطة التحول للفرد – المواطن الذكي – من مرحلة البحث أو الإعتماد على وظيفة إلى مرحلة خلق وظائف رقمية بالجملة للمحليين بمزايا خيالية منها القدرة الكاملة على إنجاز جميع الخدمات والمهام من المنزل.

حلول إدارة العملاء السحابية CRM أصبحت الآن في متناول الجميع وليس فقط للمنشاءات الكبيرة أو حكرا على خدمات شركاء رابطة إدارة العملاء الدوليين في إدارة الزبائن في جميع الأعمال. الآن بإمكان صاحب أى منشأة قيادة إدارة العملاء بسهولة. الأهم تمكن صاحب المنشأة من تدريب المحليين في مسك زمام أمور إدارة العملاء في المستقبل وصنع وظائف رقمية بالجملة تعتمد على الذكاء العاطفي و التجاري والتحليل التنبؤي و معرفة كيفية إدارة البيانات الضخمة تعتبر ميزة تنافسية في الأسواق المحلية والعالمية.

  1. تعليم الآلة، توجد مصادر لتعلييم الآلة من غير الإستعانة بلغة البرمجة أو الحلول الحسابية Virtual Data Scientists . تمكن المواطن على تعليم الآلة بشكل صحيح ومفيد للمشاريع الخاصة في صياغة طرق لجعل الآلة تفيد التاجر في عملية إتخاذ القرارات الصعبة التي تعتمد على معلومات كثيرة من جهات مباشرة أو غير مباشرة يعتبر تحول رقمي استثنائي.
  2. تمكن المواطن من معرفة أسرار تقنية سلسة الكتل الرقمية وطبيعة عملها مهم في حين تحولت الأعمال الى مابعد الإنترنت المركزي. علما أن عملة البتكوين الرقمية تعتبر قطرة من بحر تقنية سلسلة الكتل الرقمية المشفرة. كيفية إستخدام سلسة الكتل الرقمية في أفكار مستقبلية مثل توزيع الخدمات بشكل آمن وشفاف وسريع سوف يقضي على كثير من أمور الفساد الإداري والمالي. خبراء هذه التقنية اكدو بأن هناك معلومات كثيرة عن هذه التقنية ليست متوفرة للعلن. لذلك تعلم هذه التقنية من البداية تساعد المجتمع بخلق أفكار و حلول مستقبلية كفيلة بحماية الوطن من أخطار موجة التحول الرقمي في المستقبل.

تطور التقنيات سريع وخطير بحيث يصعب على الأشخاص مواكبة تطورها. قد يبلغ التطور أن نستغني عن خدمات المبرمجين بدرجة كبيرة وفتح الباب لأي شخص من غير شهادة أو لغة تقنية محددة على إستخدام أدوات قادرة أن تعمل عمل المبرمج بشتى الطرق، في يوم كان محصور على مجموعة محددة من المجلات. لذلك التحول الرقمي يعتبر نقطة تحول في عالم الوظائف المعاصرة وصنع جيل جديد من الأعمال الممتعة للجميع. الموظفين في المجالات المهددة بالأنقراض يجب أن يبتكروا أفكار استثنائية تحل مشاكل المجتمع أو البحث عن مصدر رزق أذكى وأنفع للجميع! لذلك الحل الوحيد هو “التغيير أو الموت” – سعيد باعقيل. التحول الرقمي الذكي للمواطن يعتبر أهم عناصر نجاح مفهوم التحول الرقمي الحقيقي والفوز بأهداف رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠.

Related Post