X

كل ما يهمك معرفته عن نقص فيتامين د عند الرجال

فيتامين د

الدليل الشامل لنقص فيتامين د عند الرجال

منذ القدم والرجل مسؤوليته المجتمعية يكون مصدرها قوته البدنية، فصحة الرجل البدنية من سلامة كل من العظام والعضلات والأعصاب تعتبر عنصر رجولي في الأساس، ومؤخرًا أصبح هنالك ما يعرف بنقص فيتامين د، أو Vitamin D Deficiency ويكون عبارة عن نقص هذا الفيتامين عن المستويات الطبيعية في الدم، مما يؤثر على العظام والعضلات، ومع التقدم في العمر يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض، وفي السطور القادمة سنتحدث بشكل تفصيلي عن كل ما يخص نقص فيتامين د عند الرجال.

نقص فيتامين د

يعتبر نقص فيتامين د في الدم إحدى المشاكل الصحية الهامة، وأصبحت منظمة الصحة العالمية تنشر العديد من حملات التوعية الخاصة به، نظرًا لعدد المصابين به والذين وصلوا بنهاية عام 2022 إلى مليار فرد حول العالم.

ومهمة هذا الفيتامين تكمن في حفاظه على العظام والعضلات في حالة صحية سليمة، نظرًا لما يوفره هذا الفيتامين من مهمة الاحتفاظ بالكالسيوم أطول فترة ممكنة، بحيث يستفيد منها كل أعضاء الجسم، ويزيد أيضًا من قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص وإفادة الجسد من الفسفور.

وعليه فإن وجود فيتامين د في الدم بنسبة عالية يجعل الجسم يكتسب صلابة، والعضلات تكون سريعة البنيان، ومن الممكن أن تظهر أعراض هذا النقص عند الأطفال، من خلال وجود تقوص للساقين، أو انحناء الظهر، أو ضعف في الأسنان، أو إصابة الطفل بهشاشة العظام، غير العديد من الأعراض الآخرى والتي سنعرضها في الفقرة القادمة.

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

من الممكن ألا تظهر أية أعراض ظاهرية عند الرجال، وذلك يكون أما أنهم لا يعانوا من أية نقص فيه أو أنهم يعانوا من نقص طفيف، أو أن حميتهم الغذائية تحتوي عليه، ولكن في حالة النقص الشديد لفيتامين د عند الرجال نجد أعراض نقص فيتامين د مثل: 

  • تساقط الشعر.
  • الشعور بالخمول والنعاس، رغم أن الشخص يكون قد حصل على قسط الراحة اللازم.
  • آلام في المفاصل والعظام والظهر مع أقل مجهود بدني.
  • التقلب المزاجي والشعور بالاكتئاب والملل بشكل زائد.
  • ضعف عام في جميع أنحاء الجسم.
  • رعشة في العضلات مع ألم في العظام مع أقل مجهود بدني.
  • انخفاض مستوى المناعة في الجسم، مما يجعل المصاب بيئة سهلة لفيروسات الجهاز التنفسي.
  • ضعف الأسنان.

والجدير بالذكر أن ليس بالضرورة الإصابة بهذه الأعراض أن يكون معناها إصابتك به، حيث أن كثير من الأمراض تتشابه أعراضها، وعليه ننوه بأنه في حالة حدوث أي من تلك الأعراض لك، أو لأحد من أسرتك فعليك زيارة الطبيب، وهذا للأطمئنان على صحتك.

أسباب نقص فيتامين د عند الرجال

هناك العديد من الأسباب في زيادة الإصابة بنقص فيتامين د، فعند الأطفال نجد أن الأمر يتعلق بالتغذية حيث لبن الأم لا يكون متضمن في عناصره هذا الفيتامين الهام، إضافة للعديد من الأسباب وهي:

  • يعتبر السبب الرئيسي عند البالغين من الرجال في الإصابة بنقص فيتامين د، هو ابتعادهم عن الأكلات التي تحتوي عليه، مثل عدم تضمن نظامهم الغذائي للأسماك، أو المأكولات البحرية، أو البيض، لهذا تزيد عدد الإصابات عند أصحاب الأنظمة الغذائية النباتية.
  • عدم التعرض للشمس بشكل كافي، وعليه نجد أن الدول الجليدية، أو الدول أصحاب فصل الشتاء الطويل أكثر الدول الذين يصابوا أهلها بنقص حاد في فيتامين د.
  • الأمراض المعوية تزيد من نسبة الإصابة بنقص هذا الفيتامين، نظرًا لما تسببه من انخفاض معدل امتصاص المعدة للعناصر الغذائية التي تحتوي عليه، ومنها التهاب الأمعاء، قصور البنكرياس، أو عمليات تحويل المسار التي يفعلها البعض لإنقاص وزنهم.
  • التدخين يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين د، نظرًا لما يشكله من خطورة على جميع أعضاء الجسم، ولا يجعل تلك الأعضاء تعمل بكامل كفائتها، وعليه يمنع الجسم من إنتاج الفيتامين بشكل طبيعي.

والجدير بالذكر أن نسبة الإصابة وجدها الخبراء والباحثون تزيد بين كل من الرضع، الأشخاص الذين يعانوا من أمراض الكبد والكلى، الأشخاص أصحاب البشرة السمراء، كبار السن، و المصابين باضطرابات الغدة الدرقة.

علاج نقص فيتامين د عند الرجال

هناك العديد من الطرق العلاجية في حال الإصابة، فيمكن الحصول على فيتامين د من خلال النظام الغذائي الصحي، والذي يتم وضعه عن طريق طبيب يكون مدركًا لوضعية وحالة جسمك، ويكون هذا النظام به كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها.

كما أن هنالك محقنات يتم وصفها من خلال الطبيب، ولكن ذلك يكون في حالة النقص الشديد لفيتامين د ويتم ذلك لعدم الإصابة بهشاشة العظام، والخمول الدائم، مما قد يؤثر بالسلب من خلال زيادة الوزن أو من خلال زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

في الأخير نتمنى أن نكون من خلال مقالنا قد شرحنا بشكل تفصيلي عن نقص فيتامين د عند الرجال، وأن نكون وضحنا أهمية مراجعة الطبيب في حال كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فالصحة تاج فوق الرؤوس وعليك الحفاظ عليها حتى تكون في راحة دائمة.

Related Post