X

كيفية حساب العمر بسهولة وسرعة

حساب العمر

بالرغم من أن العديد من الأشخاص لا يعطي أهمية لفكرة حساب العمر الدقيق، ويعتبر الأمر غير ذي قيمة، فالحياة تسير ولن يؤثر حساب أعمارنا على ما يحدث، ولن يستطيع أحدنا إيقاف عجلة الزمن أو تجميد الوقت عدة لحظات قِصار. إلا أن أشخاصًا آخرين يجدون متعة وإرضاءً لفضولهم عند معرفتهم لكيفية حساب العمر بدقة كبيرة، سواء أكان الأمر مرتبطًا بحساب العمر بالأيام أو الشهور أو حتى الساعات والدقائق.

كيف يمكن حساب العمر بدقة؟

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب العمر بدقة، سواء أكنت ترغب في حساب العمر بالميلادي أو الهجري. فالأمر لم يعد صعبًا في ظل وجود العديد من التقنيات المتوافرة والتي تتمثل في استخدام الآلة الحاسبة، أو عبر جوجل شيت Google Sheet. إلا أن الطريقة الأسرع والأكثر موثوقية هي اللجوء إلى المواقع المتخصصة المبرمجة لتظهر لك عمرك بدقة وسرعة لا مثيل لهما، وبما يضمن لك إنجاز الأمر دون أخطاء حسابية أو هدر للوقت. 

وتوفر هذه المواقع، مثل موقع احسبلي، عادة مجموعة من الأدوات المختلفة التي تسهل عليك أداء العديد من العمليات الحسابية المختلفة كحساب العمر بالدقائق والأيام والشهور، وتحويل العمر من هجري إلى ميلادي والعكس، وغيرها.

كيفية حساب العمر يدويًا

إن كنت ترغب في حساب عمرك بشكل يدوي ودون استخدام آلة حاسبة أو موقع إلكتروني فسيكون من السهل عليك حساب عمرك بالسنوات عبر طرح سنة ميلادك من السنة الحالية. 

كمثال على ذلك، لنفترض أنك مولود سنة 1998م، فكل ما عليك هو إجراء العملية التالية:

2022 – 1998 = 24

أي أن عمرك الحالي هو 24 سنة.

لكن ما مدى دقة هذه العملية؟ لنفترض الآن أنك قد ولدت في الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر في العام 1998، ورغبت في حساب عمرك في بداية العام 2023، ستجد أن عمرك 25 سنة، لكن الحقيقة هي أن عمرك لم يبلغ سوى 24 سنة وشهرًا أو أثنين لا أكثر. لذا فاللجوء إلى المواقع الإلكترونية سيعطيك نتيجة أكثر دقة.

حساب فرق العمر بين شخصين

منذ الطفولة ونحن ميّالون إلى حساب فرق العمر بيننا وبين أصدقائنا أو إخوتنا. كنا نجلس ساعات طوال نجمع نطرح السنوات والأشهر والأيام من بعضها لنحسب فارق العمر بين أي شخصين منا.

الآن أصبح الأمر أكثر سهولة، إذ يمكن حساب فرق العمر بين شخصين عبر برمجية صغيرة توفرها المواقع الإلكترونية، لا تتطلب منك سوى إدخال تاريخ ميلادك وتاريخ ميلاد الشخص الآخر، لتظهر لك الأداة خلال ما لا يزيد عن ثانية فرق العمر بينكما مفصلًا لسنوات وشهور وأيام. كما تظهر لك فرق العمر بينكما بالأيام والساعات والدقائق. 

ما فائدة حساب العمر؟

قد لا يربط حساب العمر بالقيام بالفضول فقط، بل يعمد بعض الأشخاص إلى حساب العمر أو فارق العمر بين شخصين لأسباب عديدة مختلفة نذكر منها:

  • القيود العمرية المفروضة: قد تفرض مجموعة من القيود العمرية على الأشخاص، كشروط إتمام المواطن عمرًا معينًا ليحق له الانتخاب أو التصويت، أو شرط إتمام عمر معين للتقدم إلى عمل في شركة ما أو استخراج جواز سفر، أو الالتحاق بالجامعة، أو غيرها من الأسباب التي تدعوه إلى المسارعة لحساب عمره بدقة.
  • أسباب طبية: يساعدك الاطلاع على عمرك الدقيق في بعض الإجراءات الصحية، مثل معرفتك ما إذا كنت معرضًا للإصابة بمرض ما مرتبط بالعمر، أو تحديد الجرعة الدوائية التي تحتاجها.
  • حساب سن التقاعد: يمكنك اللجوء إلى حاسبة العمر لتحديد كم تبقى لك لتُحال إلى التقاعد، وتبدأ الاستفادة من مزايا التقاعد والاهتمام بصحتك. 
Related Post