X

مشروبات مفيدة للكلى

مشروبات مفيدة للكلى

الكلى هي من أهم الأعضاء في جسم الإنسان؛ فهي تصفي الجسم من السموم، وتنقي الدم، وتتخلص من الفضلات، وتطردها خارج الجسم، لذلك فإن المحافظة على سلامتها، وتنظيفها باستمرار من أهم الأمور التي ينبغي الاهتمام بها بانتظام، وبالإمكان تنظيف الكلى منزليًا من خلال استعمال مشروبات مفيدة للكلى تتكون من أعشاب، وخضراوات، وفاكهة، ومكونات طبيعية أخرى.

مشروبات مفيدة للكلى

عصير التوت البري

لعصير التوت البري دور في الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية؛ وذلك لأنه يحتوي على مركبات تمنع التصاق البكتيريا بجدار المسالك البولية، وبذلك يمنع وصولها إلى الكلى.

عصير التفاح

عصير التفاح فيه نسبةٍ قليلة من البوتاسيوم، ولأن الكلى تُنظم نسب البوتاسيوم في الجسم، فإن اتباع نظام غذائي يحتوي على البوتاسيوم للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الكلى المزمنة قد يتسبب بمضاعفاتٍ خطيرة، وبذلك قد يسهل اختيار عصير منخفض البوتاسيوم على المحافظة على كمية السّوائل في الجسم دون التعرض لخطر استهلاك الكثير من البوتاسيوم.

عصير الأناناس

عصير الأناناس هو مثل عصير التفاح فيه نسبة بوتاسيوم قليلة، وهو بذلك عصير مغذي، ومرطب، وآمن للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، ويمكن استعمال كوب من الأناناس الطازج المفروم لعمل نصف كوب من عصير الأناناس الطازج الذي يحوي 180 ملليغرام من البوتاسيوم، وهذه الكمية أقل بـِ 4% من الحصة الغذائية المفترض الحصول عليها من البوتاسيوم للبالغين.

البقدونس

يمنع البقدونس من الإصابة بأمراض الكلى، ويقلل من تكون الحصوات فيها، كما أنه يحفز أداء الكلى لوظيفتها، والتي هي منع تراكم السموم في الجسم، لأنه غني الفيتامينات الغنية بالمعادن الرئيسية كالحديد، كما أن فيه مضاد ميكروبات.

عصير التوت البري

عصير التوت البري فعال في العلاج في حال الإصابة بعدوى المثانة، والمحافظة على صحة الكلى عن طريق منع تكاثر البكتيريا في المسالك البولية، كما أنه منع تشكل حصوات الكلى.

عرق السوس

عرق السوس هو من الأعشاب المدرة للبول، التي تطهر الكلى، وتنظف الكبد، كذلك فهو يتخلص من السموم الضارة، والبكتيريا في الجسم، إلى جانب أنه يحافظ على توازن درجة حموضة البول، وبالإمكان تناوله كشاي، أو عصير.

Related Post