X

أشهر عمليات السمنة في مصر

أشهر عمليات السمنة

مؤخرًا، أدرك الكثير من الناس خطورة السمنة، وخاصة بعد أن اعتبرتها منظمة الصحة العالمية أحد الأمراض الخطيرة التي تتطلب علاجًا. وبعد انطلاق حملات التوعية التي تنادي بفقدان الوزن، يتساءل البعض عن ماهية سعر عملية تحويل المسار -وهي إحدى أشهر عمليات علاج زيادة الوزن المفرطة- وعن معدل أمانها. 

إضافة إلى تحويل المسار، هناك عملية تكميم المعدة وعملية الساسي، وظهرت مؤخرًا كبسولة المعدة المبرمجة كحل غير جراحي للسمنة، فأي هذه العمليات تُعَد الأفضل؟ وهل هناك حل واحد سحري مناسب لكل الحالات؟ هذا ما نحاول الكشف عنه خلال هذه المقالة.

عمليات السمنة في مصر

يشبه الأطباء عمليات السمنة المختلفة بأنها كالمفتاح الذي يفتح الطريق نحو الحياة الصحية، فهي وسيلة لإنقاص الوزن، وليست الهدف، ونؤكد أنها بداية الطريق فقط، وأن عليك السعي فيه عن طريق اتباع الأنظمة الغذائية التي يصفها الطبيب لك، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية.

ويتم اختيار أي من العمليات هي الأنسب بناء على العديد من العوامل، مثل الصحة العامة للمريض، وما إذا كان يعاني من السكري، أو إذا كان من مدمني السكريات، أو يعاني من ارتجاع المريء.

وفيما يلي أشهر العمليات:

عملية تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة من أشهر عمليات السمنة في مصر، وهي عبارة عن استئصال جزء كبير من المعدة، بنسبة تصل إلى 80 بالمائة، بحيث يتبقى جزء صغير جدًا يشبه ثمرة الموز، ويترتب على ذلك تقليل كمية الطعام التي تتناولها في الوجبة الواحدة، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية، ومن ثم فقدان الوزن مع الوقت.

عملية تحويل المسار

وهي عبارة عن خطوتين أساسيتين، وتتمثل الخطوة الأولى في تصغير حجم المعدة تمامًا لتصبح مثل حجم ثمرة الجوز، أما الخطوة الثانية، فهي تجاوز جزء كبير من الأمعاء الدقيقة، ثم ربط المعدة بهذا الجزء، وبالتالي يساعد ذلك في تقليل حصة الطعام في الوجبة الواحدة، كما أنه يقلل من امتصاص السكريات، وبالتالي ينتج عن ذلك أيضًا حدوث عجز في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومن ثم خسارة الوزن.

تعتبر عملية تحويل المسار الخيار الأفضل للأشخاص غير المرشحين لعملية تكميم المعدة، وخصوصًا مدمني الحلوى والسكريات ومن يعانون من مرض ارتجاع المريء المزمن، كما أنها تعتبر خيارًا مناسبًا لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. ويتوقف سعر عملية تحويل المسار النهائي على العديد من العوامل، مثل الفحوصات قبل العملية، والتحاليل، وتكلفة العملية نفسها، والمركز الجراحي، ثم تكلفة المتابعة بعدها.

عملية بالون المعدة

يعتبر بالون المعدة من الإجراءات غير الجراحية المتبعة للتخسيس، وهو عبارة عن كيس مصنوع من السيليكون، يُدخله الطبيب عبر الفم إلى المعدة بمساعدة المنظار، ثم يتم ملؤه بمحلول، بحيث يشغل البالون حيزًا كبيرًا لتقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص. وأهم ما يميز هذا الإجراء أنه غير جراحي، وأنه مؤقت، إذ يتم إزالة البالون بعد حوالي 6 أشهر فقط.

وتطورت أنواع البالون في السنوات الأخيرة إلى أن وصلنا إلى ما يسمى بـ كبسولة المعدة المبرمجة، وهي عبارة عن كبسولة يتم بلعها بكوب من الماء، ثم يتم ملؤها بمحلول ملحي. وأهم ما يميزها أنها لا تحتاج إلى التخدير أو استخدام المنظار عند إدخالها، كما أنها تذوب من تلقاء نفسها بعد مرور 4 شهور تقريبًا، وتخرج من الجسم في البراز.

Related Post