X

مزاياها وعيوبها في التداول… شرح عملة البيتكوين بالتفصيل

تفوقت العملات الرقمية بالمميزات المتزايدة يوماً بعد يومٍ عن أنواع التداول الأخرى، وبشكلٍ خاص كانت قد برزت هذه الفوارق بشكل منافسٍ مع تداول العملات الأجنبية، وكان من المفترض أن يكون عام 2017 هو موعد الحسم والسيطرة للعملات المشفرة والبلوكشين على العالم أجمعه.

عرفت وسائل التبادل جملة من التغييرات منذ القدم حيث كانت تعتمد البشرية في تبادلاتها التجارية على الذهب والفضة قبل أن تصبح عملات نقدية و ورقية مرتبطة باحتياطي الذهب، و مع توسع شبكات الأنترنت وتطور التجارة الالكترونية برزت عملات رقمية مشفرة مثل عملة البيتكوين التي تعد أول عملة رقميةٍ ظهرت بهدف تسهيل التبادلات التجارية الالكترونية، حيث تستعمل هذه العملات كوسيلة تبادل بين المشتري والبائع من خلال منصة العملات الرقمية.

لكن السؤال المطروح هنا للمبتدئين…  ما هي عملة البيتكوين و مزاياها و طرق تداولها ؟ في هذا المقال سنحاول تقديم شرح البيتكوين بالتفصيل لكي يسهل على جميع المستخدمين الجدد معرفة هذه العملات الرقمية المشفرة التي تتشابه في خصائصها.

ما هي عملة البيتكوين؟

كان أول ظهور لهذه العملة سنة 2009 مـ على يد مخترعها الذي لم يكشف عن اسمه الحقيقي و الملقب بـ ” ساتوشي ناكاموتو “، حيث اعتمد خلال طرحه لهذه العملة على التشفير من خلال المعادلات الرياضية المعقدة بغرض انتاج عملات رقمية تسهل في عملية التبادلات التجارية الالكترونية بعيداً عن شروط الصعبة للبنوك المركزية.

ما هي ايجابيات عملة البيتكوين؟

لدى عملة البيتكوين ايجابيات كبيرة ساهمت الى حد كبير في استقطاب مستخدمين جدد و الذي عاد عليها بالإيجاب و من بين أهم هذه الايجابيات هي :

  1. السرية او الخصوصية وهي من اهم الايجابيات التي يبحث عنها الكثير من المستخدمين حيث ان فتح حساب أو محفظة لعملة البيتكوين لا يتطلب أي اثبات للاسم الحقيقي و لا حتى عنوان السكن .
  2. الاستقلالية و معناه ان عملة البيتكوين أو العملات الرقمية المشفرة الأخرى لا ترتبط بأي هيئة تنظيمية لأنها تعتمد على نظام الند للند أي اجراء التحويلات بين المشتري و البائع بدون وجود أي وسيط أخر يفرض شروطه على الطرفين أو يعرقل اتمام العملية بنجاح .
  3. الشفافية وهي امكانية معرفة رصيد البيتكوين المخزن في أي محفظة أو حساب بالإضافة الى امكانية مشاهدة جميع التحويلات التي تمت في أي حساب بدون معرفة مالك الحساب الحقيقي ( اسمه و عنوانه ) .
  4. سرعة التحويل وهي من بين المزايا المطلوبة لدى المستخدمين الذين يريدون اجراء عملية التحويل بشكل سريع و هو ما توفره شركات وبنوك العملات الرقمية حيث لا تستغرق مدة التحويل حوالي دقائق معدودة .
  5. رسوم التحويل القليلة حيث تعتبر الرسوم التي تقتطعها شركات او بنوك العملات الرقمية هي الاقل من نظيرتها الحقيقية.
  6. فتح محفظة أو حساب سهل حيث يمكنك فتح حساب خاص بعملة البيتكوين في بضع دقائق بدون الحاجة الى اثبات الهوية أو السكن.

ما هي سلبيات عملة البيتكوين؟

لعملة البيتكوين سلبيات يجب معرفتها لأخذ الحيطة و الحذر و لتجنبها أيضا و من بين هذه السلبيات نجد :

  1. النظام الغير المركزي أي عدم وجود هيئة تنظيمية من شأنها حل النزاعات عدم حدوث مشكل في حساب المستخدم  و هذا يعتبر من أبرز السلبيات.
  2. سهولة النصب والاحتيال و هنا أقصد بذلك المواقع أو الشركات أو حتى البنوك التي تودع فيها اموالك سوآءا من أجل التخزين او التداول لذلك وجب عليك التحقق من اسم النطاق جيدا لأنه توجد مواقع شبيهة للموقع الأصلي.
  3. التعدين توجد بعض شركات التعدين تقوم باستغلال جهاز حاسبوك لتعدين العملة الرقمية بدون أن تدفع لك لهذا يكون التحقق من سلامة برامج التعدين أمرا ضروريا.

الخاتمة:

تبقى عملة البيتكوين عملة ايجابية اذا عرفنا كيف تحمي حسابنا من المخاطر و هنا لا أقصد السلبيات المذكورة في هذا الشرح وانما أقصد أيضاً المخاطر الناجمة عن تداول العملة المشفرة عبر منصات التداول حيث أنصحك بفتح حساب تجريبي من أجل تطبيق ما تعلمته من التحليل الفني قبل بداية التداول الفعلي لأن حركة العملات الرقمية المشفرة تختلف على نظيرتها العملات الحقيقية في طبيعة الحركة.

Related Post