X

بذل الجهود في الصامولي والمفرود ..

يعتبر الخبز الغذاء الرئيسي في مناطق أوروبا والهند والشرق الأوسط؛ بحيث لا يخلو بيت من الخبز، وفيه قيلت الأشعار فقد قال ابن الرومي:

إن أنسى لا أنسَى خبازاً مررتُ به
يدحو الرُّقاقة َ وشكَ اللمحِ بالبصرِ

ما بين رؤيتها في كفه كرة ً
وبين رؤيتها قوراءَ كالقمر

إلا بمقدارِ ما تنداح دائرة ٌ
في صفحة الماء يُرمَى فيه بالحجر

 من قراءة الشعر الذي ورد أعلاه ، وهو من الشعر الفصيح الجيد ، لا يتبادر إلى أذهاننا أن الخبز يأتي بشكل مربع أو مستطيل أو معوجّ ، بل لا بد أن يكون ذا شكل دائري .

   واعتدنا في السعودية ، وحتى عهد قريب أن نجلب الخبز من فرّان الحار مرتين أو ثلاثة في اليوم ، فلا لذة للفطور بدون الخبز الحار الطازج . وجدناه الآن في الأسواق المركزية على شكل عصيان غليظة ، يسمونها ( الخبز الفرنسي ) ووجدناه على شكل مربعات يسمونه. ( توست ) وأخرى بيضاوية الشكل يسمونها ( هامبرغر ) ومستديرات صغيرة يقولون عنها ( مفرود ) ، ولا أنسى ( الصامولي ) وهو تحريف كلمة ( صمون ) في العراق .

كرواسون (بالفرنسية: Croissant) نوع من المخبوزات الغنية بالزبدة. أصل الاسم مأخوذ من الاسم الفرنسي Croissant نسبة إلى شكله الهلالي. يتم إضافة بعض الحشوات له  . شخصيا لا أرى منظره فاتحا للشهية لأنه يشبه العقرب أو أبو جلمبو .

وتسمية الخبز المغلف بشكل مربعات (توست) تسمية خاطئة، لأنه لم يُصبح (توست) بعد! . وقرأتُ طُرفة انجليزية تقول : لم تكن لدى مخترع حماصة الخبز الثقة الكافية بالخباز ! .

ومجتمعنا – كما أُشاهد – يستعمل الحماصة حتى ولو لم يكن لديه الخبز الذي يتواءم مع تصميم فتحاتها. فنجد البعض يلتزم بالرغيف المدوّر، وعند الوجبة يقسمه إلى نصفين كي يدخل في التجويف المخصص لنوع آخر من الخبز. المهم تحميص الرغيف.

أعتقد أن وجودها بكثرة في الأسواق نوع من الترف الغذائي .

………………………….
سلسلة الغوص في الأعماق في اللهجات والإشتقاق
لكاتبه/ عبدالعزيز الذكير
كاتب صحفي و مترجم معتمد