X

 استثمر بذكاء في سوق الاستثمار العقاري في دبي

سوق العقارات الحصري في دبي: دليل للمستثمرين المميزين

سوق العقارات الحصري في دبي: دليل للمستثمرين المميزين

حسب صحيفة CNN العالمية فإن عدد طلبات إقامة العلامات التجارية العالمية ازداد بمُعدل %160 أخر عشر سنوات. شركات العقارات العالمية، وجميع الشركات والماركات العالمية أيقنت في السنوات الأخيرة قيمة دبي من حيث القيمة السوقية، ومعدل النمو المتوقع حتى عام 2030. وحسب فيصل دوراني كبير الباحثين في مجلة نايت فرانك الشرق الأوسط. فإن شراء عقار بمزايا ترفيهية عالية أصبح هدف للعديد من أصحاب الأموال حول العالم. دبي تمتلك كل شيء الجو الصيفي طوال العام.

الشواطئ النظيفة والمنتشرة في كل المدينة. شبكة مواصلات عملاقة وقوية. مستوى أمن وأمان عال جدًا. دبي أصبحت وجهة لأي مستثمر عقاري يريد إمتلاك المستقبل، ولا يريد المغامرة بأمواله. دبي رابحة في بكل المقاييس. حيث ارتفعت قيم أسواق العقارات في أخر 2023 بنسبة تصل إلى 19% وهذا رقم كبير جدًا ويدل على مقدار الثقة من المشترين في السوق الإماراتي حيث أن معظم عمليات الشراء تكون لوحدات سكنية تحت الإنشاء وليس وحدات سكنية للتسليم المباشر.

تعريف الفخامة في سوق عقارات دبي

مدينة دبي تقدم تعريف مختلف للفخامة، وذلك لأن جميع أنحاء المدينة تقريبًا تتميز بالجودة والفخامة. وهذا جعل تعريف الفخامة في دبي تعريف مختلف. هناك برج خليفة الذي يمثل وسط المدينة. معظم الفيلات والشقق والوحدات السكنية عالية الجودة تنظر إليه. أيضًا هناك مرسى دبي، والتي تعتبر أحد أكثر مناطق دبي فخامة الفيلات والشقق تنظر إلى البحر مباشرة.

ليس ذلك فقط بل تتميز الفيلات أو المجمعات السكنية نفسها بالفخامة ومستوى أخر من النظافة، حمامات السباحة دائمًا نظيفة. شركات متخصصة في صيانة المجمعات السكنية والفيلات لدرجة أن وحدات سكنية مبنية من 10 سنوات يعتقد البعض أنها مبنية هذا العام. وهذا يوضح قيمة الجودة في التعامل مع العقارات. في موقع عقارات ميتروبوليتان تُعرض الكثير من هذه الفرص الاستثمارية بأسعار وخطط سداد تناسب جميع الخطط المالية. امتلاك عقار فخم بسعر في المتناول لم يحد حلم دبي جعلت الجميع يشعرون بهذا الشعور.

استراتيجية ذكية لنمو مُستدام

الاستثمار في دبي ليس مسألة مضمونة كما يظن البعض. ولكن الذكاء في إدارة الاستثمار هو ما يضمن النجاح فيما يتعلق بالاستثمار في دبي. يتميز سوق عقارات دبي مسار نمو مرتفع. زيادة قيمة العقارات والإيجارات هناك ترتفع بصورة ربع سنوية أحيانًا، بل وأغلبية والزيادات أحيانًا تفوق توقعات المحللين الاقتصاديين. وذلك بسبب كثافة الإقبال السياحي، والصورة التسويقية المبهرة لدبي أنها صارت أرض الأثرياء، لذلك الكثير من المشاهير والأغنياء أصبح امتلاكهم لعقار في دبي هو أمر مفروغ منه. بجانب أن هناك مستثمرين مبتدئين و مخضرمين يسعون نحو الاستثمار الإيجاري، عن طريق تملك وحدة عقارية وتأجيرها إلى السياح والوافدين الجدد بأسعار جيدة.

ولكن قبل شراء عقار للاستثمار فيه وتأجيره في دبي يجب أن تتعرف على أنواع تملك الإيجارات في دبي وتفهم مميزات وسلبيات كل منها. النوع الأول هو التملك الحر، حيث يمكن للمستثمر أن يشتري أرض وتكون ملكه للأبد ومن ثم ورثته، وهناك مناطق مخصصة للمستثمرين الأجانب، مميزات هذا النوع أن أرض العقار تكون ملك المشتري وهذا يضمن له أنه يستطيع إعاد البيع بأعلى سعر ونقل الملكية لأي شخص. وعيوبه هي أن الاستثمار الأولي و الدفعات الأولية تكون مرتفعة جدًا. النوع الثاني هو التملك المحدود. وهو يكون لمدة من 49 إلى 99 عام. وفي هذه الملكية لا تؤول الأرض إلى المشتري بل هي ملك الدولة. مميزات هذا النوع من التملك هو استثمار أولي قليل ودفعات أقل من الحر. أما العيوب فإن السيطرة تكون محدودة جدًا على العقار من قبل المالك.

الوحدات العقارية المرغوبة تميل إلى التفرد

دبي مليئة بالمناطق التي يمكن الاستثمار فيها، ولكن كلما كان الموقع فريد ومتميز كلما كانت هناك إمكانيات وعوائد استثمارية أكبر بكثير. سواء من إعادة البيع أو الإيجار، وإليكم أهم مناطق فريدة من نوعها ويمكن الاستثمار فيها بأريحية:

نخلة جميرا

تعتبر أغلى مكان في دبي، ولكن أيضًا أكثر مكان يدر عوائد مضمونة في دبي. سعر الفيلات هناك من 10 إلى 100 مليون درهم إماراتي. بها زخم وأكثر ما يميزها هو ضمان إعادة البيع أو الإيجار بصورة فورية. 

وسط مدينة دبي

وسط مدينة دبي مناسب أكثر للوحدات السكنية، وذلك لأن حسب تقارير سكاي نيوز العربية فإن اقتصاد الإمارات ودبي ينمو في عام 2024 بمعدل 4%، وهذا يمثل العديد من فرص العمل والوافدين ووسط مدينة دبي أكثر مكان إقتصادي مزدحم في دولة الإمارات، لذلك امتلاك عقار سكني للتأجير بأعلى سعر هناك هو استثمار مضمون ومتفرد لا ينافسه استثمار آخر.

دور الخبراء: الشراكة من أجل النجاح.

الوكيل العقاري ليس رفاهية أو شيء ثانوي. على العكس تمامًا كلما تعاونت مع وكيل عقاري ذو ثقة، وذائع الصيت، وشركة تمتلك العديد من العلاقات العامة والتاريخ الجيد في البيع والشراء والتأجير زادت أرباحك، وزاد استثمارك. لن الوكيل العقاري متخصص في هذا الأمر. بل ويجعل كل خطوات التسجيل والبحث عن مشتري أو بائع أو مستأجر. وحتى في حالات الصيانة يكون الوكيل العقاري أفضل من التعامل بشخصك مع جميع هذه الجهات. فهو يوفر لك الوقت والمال معًا.

ملحوظة أخيرة

السوق العقاري في دبي يمتلك منحنى تصاعدي مستمر في السنوات القادمة حسب العديد من التحليلات السابق ذكرها. لذلك عملية الاستثمار العقاري إذا تمت إدارتها بشكل جيد عن طريق متخصصين وفي أماكن صحيحة ستكون فرصة مضاعفة رأس المال مضمونة على مدار الأعوام.

Related Post