X

هل تداول CFD مناسب للمبتدئين؟

تداول CFD

أصبح تداول العقود مقابل الفروقات أحد أكثر طرق الاستثمار إنتشاراً في الفترة الماضية، حيث بدأ العديد من المستثمرين في محاولة البدء بها. في الواقع، يقدم الكثير من وسطاء التداول الآن تداول العقود مقابل الفروقات كجزء من عروضهم لعملائهم، حيث تحول الكثير من الناس إليها لمحاولة زيادة مكاسبهم.

بالطبع، كما هو الحال مع بدء اي إستثمار، من المهم إجراء بجث أولاً والتأكد من أن تداول CFD هو الاختيار الأفضل لك قبل أن تضع أموالك. وخصوصاً إن كنت مبتدئ في عالم التداول بشكل عام أو في العقود مقابل الفروقات بشكلاً خاص. في هذه المقالة سوف نتحدث عن معنى تداول CFD ومدى مناسبتها للمبتدئين.

ما هو تداول CFD؟

ببساطة تمكن فكرة تداول CFD او العقود مقابل الفروقات، هي المضاربة على تغيير سعر السلع والأسهم والعملات بدون إمتلاكها في الأساس. اي انك تشتري بشكل إفتراضي سلعة او عملة بسعر معين وعندما ينتهي العقد سوف تكسب او تخسر حسب تغير هذا السعر، فإن ارتفع السعر أخذت فرق المكسب، وان هبط السعر خسرت هذا الفرق أيضاً.

وعليك معرفة ايضاً انك في التجارة التقليدية، تضطر الى شراء السلعة او السهم نفسة، وهو ما يجعلك تدفع الكثير من المال في السهم او السلعة نفسها. ولكن من خلال العقود مقابل الفروقات، تدفع فقط نسبة مئوية تُسمى الهامش لشركة الوساطة، وهو يشتري بالنيابة عنك وتربح بسرعة او تخسر بسرعة ايضاً، وذلك لإستخدام الرافعة المالية.

هل تداول CFD مناسب للمبتدئين؟

بشكل عام لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال، ولكن هناك العديد من المزايا والعيوب لتداول CFD للمبتدئين. يمكنك المقارنة بين المزايا والعيوب ولمعرفة مدى مناسبتها لك، لكن يجب ان تعرف قواعد التداول وكيفية إستخدام الروافع المالية ومدى الضرر التى يمكن ان تسببه لك في حالة الخسارة.

مزايا تداول العقود مقابل الفروقات

توفر العقود مقابل الفروقات عدة مزايا للتداول بدون إمتلاك الأصول نفسها، وبعض هذه المزايا:

  • الوصول إلى الأسواق

يمكن أن تساعدك العقود مقابل الفروقات في منحك الوصول إلى فئات الأصول والاستثمارات والأسواق المالية المختلفة. حيث يمكنك المضاربة على العديد من الأشياء في نفس الوقت وتنويع محفظتك الإستثمارية.

  • انخفاض الأسعار والرسوم

تتيح لك العقود مقابل الفروقات تداول استثمارات باهظة الثمن قد لا تكون قادراً على امتلاكها. يعني هذا أيضاً أنك ستدفع رسوماً أقل، خاصة إذا تم حسابها كنسبة مئوية من استثمارك.

  • سهولة التنفيذ

نظرًا لأن الكثير من عبء الاستثمار يقع على عاتق الوسيط، فإن تداولات العقود مقابل الفروقات مباشرة وسهلة التنفيذ للمستثمرين.

  • البيع على المكشوف

ربما تكون الميزة الأكبر للجميع لتداول العقود مقابل الفروقات هي القدرة على الشراء الطويل أو البيع على المكشوف. الشراء طويل المدى له العديد من أوجه التشابه مع الاستثمار التقليدي، حيث يستهدف ارتفاع الأسعار في الاستثمارات لتحقيق النتائج.

سلبيات تداول العقود مقابل الفروقات

  • مخاطر عالية

يتمثل الخطر الأكبر الذي تمثله العقود مقابل الفروقات للمستثمرين في أنها مرتبطة بمستوى أعلى من مخاطر السوق. قد تصل نسب المخاطرة الى 80% أو قد تخسر المال كله أيضاً.

  • الرافعة المالية سيف ذو حدين

في حين أن إجراء صفقات برافعة مالية، يعني أنه يمكنك تحقيق أرباح أكبر مع قيمة الصفقة نفسها،فإنها يمكن ان تخسرك مال أكثر من ما تم دفعة، وستكون مدين للوسيط.

  • إستثمار قصير الآجل

العقود مقابل الفروقات لها حد زمني فعلي يحدد ما إذا كنت تربح أو تخسر أموالًا ، فإن هذا يجعلها غير مناسبة تماماً كإستراتيجية طويلة الأجل.

الملخص

تداول العقود مقابل الفروقات، قد لا تكون مناسبة للمبتدئ الذي لا يعلم اي شيء عن التداول، ولكنها مناسبة لمن لديهم رؤية واضحة للسوق. يمكنك مضاعفة ارباحك او خسارتها مضاعفة ايضاً لأن عليك إستخدام الرافعة المالية. قد ذكرنا مميزات وعيوب تداول CFD وكيف يمكنك تحديد مدى مناسبتها لك.

Related Post