X

أنواع الخلاطات الكهربائية.. و6 نصائح هامة قبل الشراء

خلاط كهربائي

واحد من الأجهزة التي لا تستغني عنها ربة المنزل داخل المطبخ هو الخلاط الكهربائي، فيتنوع وفقا لاحتياج كل سيدة ومدى استخدامها، ومدى حاجتها للملحقات المتاحة معه، والتي تتحدد وفقا للأجهزة الآخرى التي تعتمد عليها في عملها اليومي، والتي تقوم بأدوار مشابهة من إعداد العصائر وهرس وعجن الخضروات، وغيرها من المهام التي تقوم بها تلك الأجهزة.

مع تنامي دور الخلاطات الكهربائية داخل المنازل وظهور أهميته القصوى في روتين العمل اليومي للسيدات، أصبحت هناك حالة من التنافس بين الشركات المصنعة، على تقديم أجود الخامات، وكذلك العديد من الخصائص والمهام التي يمكن أن يقوم بها الجهاز لتسهيل مهمة العمل داخل المطبخ.

أنواع الخلاطات الكهربائية

قد تصيبك الحيرة في بعض الأوقات وقت اتخاذ قرار الشراء إلا أن هناك بعض المواقع على الانترنت والتي توفر للمستهلكين خدمة المراجعات لمساعدة المستخدم في إتخاذ قرار الشراء بشكل سليم وأحد هذه المواقع هو موقع تقييمك السعودية والذي يوضح بشئ من التفصيل الأنواع المختلفة من الجهاز والاختلافات بين كلا منها، حتى يصبح باستطاعتك تحديد المنتج الذي تحتاجينه بشكل دقيق وفقا لاستخدامك ونذكر من هذه الإختلافات مايلي:

خلاطات تقليدية

يعتبر الخلاط الكهربائي التقليدي هو الأكثر شيوعا ويتميز بحجمه البسيط، ومكوناته المحدودة التي تتضمن القاعدة وداخلها المحرك ومروحة التبريد وأزرار الاستخدام، وكذلك الوعاء الذي يتم وضعه على القاعدة وإضافة المكونات المراد خلطها أو عصرها داخله، وغالبا ما يكون مصنوعا من البلاستيك أو الزجاج، ويحتوي على ثلاث سرعات فقط لهرس وعجن المكونات المطلوبة.

خلاطات يدوية:

يعتبر وجود خلاط يدوي في كل مطبخ أيضًا واحدًا من الأمور الهامة للأعمال البسيطة التي لاتستلزم استخدام خلاط كهربائي وتتميز تلك الأنواع بأنها ذات شكل عامودي وحجمها أصغر من الأنواع التقليدية، ويستخدم في هرس وتقطيع مواد أبسط نسبيا من النوع التقليدي، كما أن تركيبه يكون مختلف نوعا ما، حيث تتواجد الأزرار بجانب المقبض، والشفرات تظهر في أخر تكوينه من الأسفل، ويتمير بصغر حجمه وشكله المميز الذي يمكنك من وضعه في أي مكان حتى لو خارج المطبخ.

كيتشن ماشين:

 ويطلق عليه محضر الطعام ويتمير بأنه أكبر حجما وله القدرة على القيام بمهام أكبر وتنفيذ أعمال بخلاف تقطيع الخضراوات وهرس الفواكه لصنع العصائر، فيمكنه فرم اللحوم والمواد الصلبة وتحضير العديد من المعجنات، حيث يحتوي على العديد من القطع التي قد يحتاجها البعض وفقا للاسخدام وقد أصبح من الضروري وجود محضرة طعام (كيتشن ماشين) والذي يعتبر أحد أهم علامات المطبخ العصري نظرًا لتعدد الاستخدامات به كما أنه يوفر في الاحتياج لشراء العديد من الأجهزة  ويعيبه أنه كبير الحجم وسعره أعلى من كافة المنتجات الآخرى.

معايير شراء خلاطات كهربائية

يقوم موقع تقييمك السعودية بتقديم عددا من النصائح والمعايير التي يجب التركيز عليها قبل الاستقرار على المنتج الذي ستقومين بشرائه.

من الأمور المهمة قبل إتخاذ القرار بشراء خلاط يدوي أو خلاط كهربائي أو كيتشن ماشين من حيث تحديد سعة الخلاط المناسب لاستخدامك، والذي يصل في بعض الأحيان إلى 2 لتر، ويتم تحديده وفقا لعدد الأفراد داخل الأسرة، فكلما زاد العدد كلما زادت حاجتك لوعاء أكبر حجما.

كما أن خامة الوعاء من الأمور المهمة، فهناك الوعاء الزجاجي للخلاط وهو مصدر خطورة لكونه معرضا للكسر، إلا أنه في الوقت نفسه سهل التنظيف، كما أن هناك وعاء ستانلس ستيل وهو سهل التنظيف أيضا لكنه غير مفضل خوفا من مساهمته في تغيير طعم المواد الغذائية داخله، بينما يعتبر النوع البلاستيكي هو الأوسع انتشارا، نظرا لصلابته وقوة تحمله حال الاصطدام أو السقوط. 

قوة الشفرات واحدة من المعايير المهمة أيضا، حيث يجب أن تكون مصنعة من مادة قوية وغير قابلة للصدأ، حتى تتمكن من هرس المواد داخل الوعاء بشكل جيد، فضلا عن ضرورة التأكد من سهولة إزالتها لتنظيفها، حيث تحتوي بعض المنتجات على شفرات غير قابلة للإزالة وعليكِ تجنب شراء تلك الأنواع.

القدرة الكهربائية للجهاز عامل أساسي في اختيارك، فتحتاج معظم المواد الغذائية لجهاز لا تزيد قدرته عن 300 وات، بينما العصائر غالبا ما تحتاج جهاز قدرته تصل إلى 600 وات، في حين أن المنتجات الصلبة والحبوب تحتاج لقدرة أعلى قد تصل إلى 700 وات، لذلك عليكِ تحديد مدى استخدامك للجهاز لحسم القدرة الكهربائية التي تحتاجين إليها.

السرعات المتعددة إحدى الخيارات الجيدة داخل الجهاز والتي تحتاجين إلى وجودها، فتتيح لكِ استخدام الجهاز في أكثر من وضع، ويسهل عليكِ القيام بالعديد من المهام التي تحتاج إلى سرعات مختلفة.

يفضل الحرص على أن تكون قاعدة الجهاز ثابتة لا تتحرك، حتى لا يتعرض للسقوط أثناء العمل نتيجة للاهتزاز، كما يفضل أن تكون مطاطية للحفاظ على الموتور من الصدمات.

Related Post