X

كيف تتم عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل المسار

كيف تتم عملية تحويل المسار؟ للإجابة عن هذا السؤال مع د.وائل شعلان يمكنكم متابعة هذا المقال؛ حيث نقدم لكم بعض المعلومات المهمة حول عملية تحويل مسار المعدة وكيف تتم ونصائح الدكتور وائل شعلان للمريض بعد العملية، وإليكم تفاصيل ذلك كاملة.

ما هى عملية تحويل مسار المعدة؟

عملية تحويل مسار المعدة أو ما يعرف باسم الأوميجا لوب هي واحدة من أشهر جراحات السمنة وأكثرها نجاحًا في توصيل المريض إلى الوزن الذي يطمح إليه.

وأثناء تلك العملية يقوم الجراح بشق جيب في المعدة دون تعريض الأجزاء المتبقية من المعدة إلى أي استئصال، ومن ثم يوصل هذا الجيب بنهاية الأمعاء الدقيقة أو على مسافة متر ونصف من بدايتها تحديدًا.

وبعد الانتهاء من ذلك سيقل حجم المعدة كثيرًا ويصبح المريض قادرًا على الشعور بالشبع من تناول كمية بسيطة من الطعام، وذلك بفضل تجاوز الطعام لمنطقة من الأمعاء، والتي يتم فيهغ امتصاص السكريات المتسببة في زيادة الوزن وتراكم الدهون.

كيف تتم عملية تحويل المسار؟

  • قبل البدء في العملية يتم تخدير المريض تخديرًا كليًا.
  • يتم بعد ذلك شق 5 فتحات دقيقة في المعدة لا يزيد طول الواحد منها عن 2 سم، وعن طريق هذه الفتحات يدخل الطبيب الأدوات التي يستخدمها أثناء الجراحة، والتي تكون متصلة بمونيتور؛ لتوضيح رؤية الأعضاء الداخلية.
  • بعد الانتهاء من العملية الجراحية يجري الطبيب اختبارًا للتسريب؛ للتأكد من عدم وجود تسريب على طول خط الدبابيس، وبالتالي التيقن من سلامة وأمان المريض.
  • تغلق الشقوق الجراحية بعد ذلك بشطا تجميلي؛ لتكون مخفية.
  • ينقل المريض بعد الانتهاء من العملية إلى غرفة الإفاقة حتى يستعيد وعيه، ثم ينقل مرة أخرى إلى غرفة؛ ليقيم بها يوم واحد فقط بعد العملية.

أقرأ أيضا عن: عملية تكميم المعدة بالمنظار

الفرق بين الحياة قبل وبعد عملية تحويل مسار المعدة:

1.الحياة ما قبل عملية تحويل مسار المعدة:

إن حياة المريض قبل عملية السمنة تكون بائسة من الناحية الجسدية والنفسية، فعلى الصعيد الجسدي نجد أن المريض يعاني ليس فقط من زيادة في الوزن، بل وأيضًا من الأمراض المزمنة، مثل التهابات المفاصل والسكر، كما أنه يفقد قدرته على ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي.

وفيما يتعلق بالجانب النفسي للمريض، فهو عادة ما يعاني من القلق والاكتئاب؛ نتيجة عدم رضاه عن وزنه أو بسبب ما يجده من صعوبات في حياته جراء هذه الزيادة في الوزن.

2. حياة المريض بعد عملية تحويل مسار المعدة

الحياة بعد عملية تحويل مسار المعدة تكاد تشبه الحلم؛ إذ يصل المريض إلى وزنه المثالي في فترة قصيرة للغاية، كما أنه يتعافى سريعًا ويتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي في غضون شهر أو أقل بعد العملية 

ولكن رغم ذلك لا بد من معرفة أن المريض سيضطر إلى اتباع نظام غذائي صحي بعد العملية؛ كي لا يعود إلى وزنه السابق من جديد، كما أن الطبيب سيصف له بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية؛ لمد الجسم باحتياجاته.

اسئلة شائعة 

1.هل هناك احتمال لعودة الوزن مرة أخرى بعد العملية؟

إن نجاح عملية تحويل المسار أو جراحات السمنة بشكل عام يتوقف على عاملين مهمين، ألا وهما خبرة الطبيب ومهارته ومدى التزام المريض بالنصائح الغذائية الموصى بها من قبل الطبيب، والتي نذكرها فيما يلي:

  • ممارسة الرياضة بشكل تدريجي حتى يتم الاعتياد عليها، وتصبح جزء من حياتك اليومية.
  • تناول كمية مناسبة من الماء لا تقل عن ثلاثة لتر بصفة يومية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وتجنب الكحوليات والكافيين.
  • تجنب التدخين بكل أنواعه.

2. ما العلاقة بين عملية تحويل المسار وارتجاع المريء؟

تساعد عملية تحويل مسار المعدة على علاج بعض الحالات المصابة بارتجاع المريء، ولذا ينصح الدكتور وائل شعلان باللجوء إلى عملية تحويل المسار الكلاسيكية تحديدًا للمرضى المصابين بارتجاع في المريء؛ لأنها تمنع رجوع الحمض إلى المريء مرة أخرى بعد تناول الطعام.

3. هل يضطر المريض لتناول الفيتامينات بعد عملية تحويل المسار؟

يوضح الدكتور وائل شعلان هذه النقطة بأن المريض بعد خضوعه لعملية تحويل المسار تكون قدرة جسمه على امتصاص العناصر الغذائية ضعيفة للغاية، ولذا يكون تناول المكملات الغذائية ضروريًا بعد العملية.

4. هل يشعر المريض بالألم بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

من أكثر الأمور التي يخشى منها المريض والتي قد تجعله مترددًا في الخضوع لعملية تحويل المسار هو خوفه من أن يشعر بألم حاد بعد العملية، ولكن هذا الأمر مغاير للحقيقة، وذلك لأن الدكتور وائل شعلان يستخدم المنظار الجراحي الذي لا يجعله يحدث شق جراحي طويل في المعدة، بل يكتفي بإجراء شقوق صغيرة؛ لإتمام العملية، والذي يجعل بدوره الألم بسيطًا بعد العملية، ويتم السيطرة عليه بالمسكنات.

ختامًا وبعد أن تعرفنا على كيف تتم عملية تحويل المسار؟ نذكركم بضرورة إخبار الطبيب بكل المعلومات الخاصة بحالتكم الصحية سواء الأمراض المزمنة أو الحساسية، بالإضافة إلى مدى قدرتكم على الالتزام بنظام غذائي صحي بعد العملية.

Related Post