X

كشكشة المعدة

كشكشة المعدة

عملية كشكشة المعدة هي إحدى عمليات السمنة التي كانت تستخدم في السابق قبل التطور الهائل الذي حدث في جراحات السمنة، وأصبحت لا تستخدم في الوقت الحالي، نظرًا للمخاطر الكبيرة التي سببتها.

ومن خلال هذا المقال يطرح لنا دكتور هيكل محمود استشاري جراحات السمنة بعض المعلومات المهمة عن عملية كشكشة المعدة وأهم مميزاتها وعيوبها، وإليكم بيان ذلك.

ما هي عملية كشكشة المعدة؟

عملية كشكشة المعدة وتعرف أيضًا باسم عملية طي المعدة هي عبارة عن عملية جراحية تهدف إلى تقليل حجم المعدة عن طريق الجزء المنتفخ من المعدة إلى الداخل باستخدام الغرز.

ومن خلال القيام بذلك يصبح المريض غير قادر على تناول كميات هائلة من الطعام، ويكتفي بقدر قليل منه؛ وذلك لأنه يشعر بالشبع أسرع من ذي قبل، والنتيجة التي تترتب على ذلك هو فقدان الوزن الزائد.

وجدير بالذكر أنه هذه العملية قد تطورت كثيرًا في الآونة الأخيرة وبات يستخدم فيها المنظار الجراحي الذي يعتمد على شق فتحات صغيرة للغاية من المعدة؛ لإتمام العملية من خلالها.

مميزات عملية كشكشة المعدة

هناك بعض الأمور التي تتميز بها عملية كشكشة المعدة أو طي المعدة عن غيرها مقارنة بجراحات السمنة الأخرى عوضًا عن قدرتها على إنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة، ونذكر منها ما يلي:

  1. لا يتم خلال هذه العملية استئصال أي جزء من المعدة، وبالتالي لن يضطر الجراح إلى استخدام الدباسات الجراحية، وهو ما يجنب المريض خطر الإصابة بالتسريب خلال أو بعد الجراجة.
  2. يمكن للمريض أن يستعيد حجم المعدة السابق مرة أخرى بسهولة من خلال فك الغرز والطيات التي أنشئت خلال العملية.
  3. لا تتأثر وظائف الجزء الهضمي بهذه العملية مطلقًا؛ بل تظل قادرة على إفراز الهرمونات أو امتصاص الطعام بشكل طبيعي، وهو ما يحمي المريض من خطر الإصابة بسوء التغذية أو نقص المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم.

أقرا ايضا عن عملية تكميم المعدة

عيوب عملية كشكشة المعدة

على الرغم من المميزات التي سبق ذكرها لعملية كشكشة المعدة أو الطي، إلا أن العديد من المرضى قد اشتكوا من عدم تحقيقها للنتائج المطلوبة، وهذا ما سنتعرف عليه في النقاط الآتية:

  • عملية كشكشة المعدة ليس لها أي أثر على هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع، مثل عملية تكميم المعدة.
  • قد يصاب جدار المعدة بالتهابات، كما ان المريض يكون معرضًا للإصابة بنزيف.
  • عادة ما يشعر المريض باضطرابات في المعدة بعد العملية، مثل الشعور بالغثيان والقيء.
  • قد تتفكك الخيوط ويعود المريض إلى وزنه الأصلي؛ نتيجة لاستعادة حجم المعدة السابق قبل العملية.

من المناسب لهم عملية كشكشة المعدة بالمنظار؟

يوجد بعض الشروط التي يلزم توافرها في المريض الذي يرغب في الخضوع لعملية كشكشة المعدة أو طي المعدة، والتي نذكرها فيما يلي: 

  1. يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى المريص يزيد عن 40.
  2. يمكن لمؤشر كتلة الجسم بالنسبة للمريض أن يكون 35 فما فوق مع إصابته بأمراض مزمنة، مثل داء السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.
  3. ألا يكون المريض مصابًا بمرض ارتجاع المريء، وإلا سيكون معرضًا لخطرًا كبيرًا بعد العملية، وتتدهور حالته الصحية.
  4. ألا يكون المريض شرهًا في تناول السكريات والحلويات، وإلا سيعود إلى وزنه قبل العملية سريعًا.

ما بعد عملية كشكشة المعدة

فترة النقاهة التي تلي كشكشة المعدة قد تمكث لمدة تتراوح ما بين أسبوع واحد وحتى عشرة أيام، ويطلب من المريض خلال هذه الفترة بضرورة الالتزام بنظام غذائي معين يبدأ بتناول السوائل فقط لمدة أسبوعين بعد العملية، ومن ثم البدء في تناول الأطعمة اللينة أو المهروسة لمدة أسبوعين آخرين.

وبعد مرور شهر من العملية يصبح المريض قادرًا على تناول الطعام بشكل طبيعي مع تجنب النهم في الأكل أو تناول الحلويات والسكريات بشراهة، كما يجب عليه تجنب الدهون غير الصحية.

نصائح ما بعد عملية كشكشة المعدة 

هناك بعض النصائح التي يوصي بها الدكتور هيكل محمود للمريض بعد خضوعه لعملية كشكشة المعدة، والتي نذكرها فيما يلي:

  1. قم بممارسة الرياضة أو المشي على الأقل بشكل يومي.
  2. احرص على تناول أربع أو خمس وجبات خلال اليوم تتضمن كل وجبة منها قدر بسيط من الطعام.
  3. تجنب التدخين مطلقًا خاصة خلال فترة النقاهة، وذلك لتأثيرها السلبي على التئام الجروح.

أيهما أفضل عملية تكميم المعدة أم عملية كشكشة المعدة؟

يقول د.هيكل محمود بأن عملية تكميم المعدة تعد واحدة من أفضل عمليات السمنة على الإطلاق، كما أن نسبة الأمان فيها أعلى من عملية كشكشة المعدة بمراحل، وتعد هي الأفضل للأسباب الآتية:

  • تمكن المريض من التخلص من الهرمون المسؤول عن الجوع “الجريلين”، ومن ثم ضمان عدم إقباله على الطعام بنهم بعد العملية، واستعادة وزنه مجددًا.
  • ليس لها تأثيرات سلبية أو مضاعفات على المدى البعيد.
  • احتمالية عودة المريض إلى وزنه السابق ضئيلة جدًا، وتحدث في حالات محدودة عندما يهمل المريض في الالتزام بالنظام الغذائي الموصى به.

ختامًا نكون قد ذكرنا كل الأمور المتعلقة بعملية كشكشة المعدة أو طي المعدة، وننصح بضرورة اختيار جراح ذو خبرة كبيرة، مثل الدكتور هيكل محمود؛ لضمان نجاح العملية بإذن الله.

Related Post