X

دواء إيريوس

دواء إيريوس

ماهو أيريوس؟

دواء أيريوس Aerius هو الإسم التجاري للمادة الفعالة ديسلوراتادين Desloratadine وهو أحد أدوية مضادات الهيستامين   Anti-Histaminesالتي يُشاع استخدامها بشكل متكرر لعلاج أعراض الحساسية المتكررة مثل سيلان الأنف، وحكة العين، والعطس، والحكة وغيرها من الأعراض المتنوعة التي تصاحب الإصابة بالحساسية.

كيف يعمل دواء أيريوس؟

تعمل مضادات الهيستامين بصورة عامة ومنها دواء إيريوس )ديسلوراتادين( على تثبيط عمل خلايا مناعية طبيعية تسمي الهيستامينات المناعية والتي ينتجها الجسم كرد فعل مناعي للأجسام الغريبة، والتي تؤدي بدورها لحدوث أعراض الحساسية المعروفة.

هل يسبب أيريوس النعاس؟

تشترك مضادات الهيستامين كمجموعة أدوية متنوعة في الكثير من الصفات الدوائية والأعراض الجانبية منها الشعور بالنعاس ولكن تتميز بعض الأدوية التي تنتمي لنفس المجموعة بوجود بعض الاختلافات فيما يخص بعض الأعراض.

من الاعراض الجانبية المتكررة التي تتميز بها مجموعات أدوية مضادات الهيستامين هو أنها قد تسبب النعاس أو الشعور بالتعب، ولكن دواء أيريوس Desloratadine لا يسبب عادة النعاس عند استخدامه في الجرعات الموصى بها. ومع ذلك، لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تتأكد من أنه يمكنك القيام بهذه الأنشطة بأمان.

لنتعرف أكثر على دواء أيريوس، كيف يمكننا تناول دواء أيريوس؟

خذ هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب ، عادة مرة واحدة يوميًا. إذا كنت تستخدم قرصًا سريع الذوبان ، اترك القرص يذوب على اللسان ثم ابتلعه ، مع الماء أو بدونه. إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء ، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز / ملعقة قياس خاصة. لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة. تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج. لا تزيد جرعتك أو تأخذ هذا الدواء أكثر من التوجيه.

ما هي الأعراض الجانبية التي تميز دواء أيريوس؟

قد يحدث التهاب الحلق والغثيان والتعب واضطراب المعدة أو آلام العضلات. قد تحدث أيضًا الحمى أو فقدان الشهية أو الإسهال أو صعوبة النوم ، خاصة عند الأطفال، يجب عليك الإستعانة بطبيبك المعالج عند حدوث مضاعفات لمثل تلك الأعراض.

هل يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه دواء أيريوس؟

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

ما الذي يحدث في حالة تناول جرعة زائدة من دواء أيريوس؟

عند تناول جرعة زائدة من دواء أيريوس وظهور أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، فيجب نقل المريض لأقرب وحدة طوارئ أو الإتصال بمركز مكافحة السموم الأقرب، قد تشمل الجرعات الزائدة من الدواء ظهور بعض الأعراض الجانبية الأقل خطورة مثل الشعور بالنعاس والتعب.

إذا كنت بحاجة للتعرف على مزيد من المعلومات الطبية والدوائية التي تحتاجها فيمكنك الإطلاع على مقالاتنا الدورية التي ننشرها.

Related Post