X

طائر القاذف الأفريقي – الغواص البارع!

طائر القاذف الأفريقي

كلما كثرت البطولات والإنجازات، زادت معها الألقاب أيضاً. كما هو الحال مع طائر القاذف الأفريقي، فيلقبه الكثيرون الطير الثعباني، وآخرون يلقبونه بالطائر الغواص. وجاءت تسميته بالثعبان الى طول رقبته، والطريقة التى يصطاد بها فرائسه – التى تكون غالباً من الأسماك – فهل سمعت عن هذا الطائر من قبل؟ تابع المقالة لتعرف الحقائق المثيرة عنه.

وصف طائر القاذف الأفريقي

القاذف الأفريقي هو نوع من الطيور المائية الكبيرة والنحيلة بعض الشيء، حيث يبلغ متوسط طولها إلى حوالي 80 سم، ووزنها حوالي 1.4 كجم فقط، تتميز برقبتها الطويلة و ذيولها الطويلة المستديرة. تسبح هذه الطيور فوق الماء بشكل مباشر فوق الماء مع تدلي رقبتها الطويلة للاصطياد. لدى طائر القاذف الأفريقي مناقير طويلة وحادة بشكل مبالغ فيه، وتستخدمها لقتل الفرائس من الأسماك بسرعة ومهارة عالية.

ما الفرق بين أنثى وذكر القاذف الأفريقي؟

أما بالنسبة لجنسها، فلا يلزم خبرة في تحديد جنس طائر القاذف الأفريقي، فيتميز الذكر منها بوجود ريش أسود لامع مع خطوط بيضاء. أما أنثى طائر القاذف الافريقي، فلديها ريش بني. ويتمكن هذا النوع من الطيور بتمديد رقبته والحفاظ على التوازن أثناء الطيران، وهو ما لا يستطيع القيام بع معظم الطيور ذات العنق الطويل.

نظام تغذية طائر قاذف الأفريقي

يتغذى الطائر في الغالب على الأسماك والحشرات المائية التي يتم صيدها في الماء. يمكن ان تصطاد الحشرات أثناء السباحة بالقرب من سطح الماء، لكنها عادة ما تغوص بحثًا عن الأسماك. في الغالب يتم ابتلاع الأسماك كاملة، وتلتهم الرأس أولاً.

عش طائر القاذف الأفريقي

يتم بناء العش من قبل الذكر والأنثى في تعاون يستمر لمدة يوم واحد او أكثر قليلاً، ويتكون من عصي غير مرتب أو عشوائي مبطن بالعشب. يتم وضع العش فوق الماء مباشراً أو بالقرب من الماء، ويمتد موسم وضع البيض طوال العام وينشط من أغسطس حتى أكتوبر. تضع الأنثى من 2 الى 7 بيضات، ويحتضنها الذكر والأنثى سوياً لمدة تقترب من 22 يوماً متواصل، من الواضح أن طائر القاذف الأفريقي متعاون جداً!

يظل صغار الطائر في العش لمدة 5 الى 6 أسابيع يتغذى فيها من خلال الوالدين. ولكن للأسف يسقط الكثير من البيض في الماء في وقت مبكر إذا تحرك العش بفعل الرياح أو الماء.

حقائق مثيرة عن طائر القاذف الأفريقي

  • على عكس العديد من الطيور المائية الأخرى، لا يحتوي ريش القاذف الأفريقي على أي زيت وبالتالي فهو غير مقاوم للماء. ولهذا السبب، فأن الطائر أقل قدرة على الطفو وهو ما يعزز قدراته على الغوص، بحثًا عن الأسماك، وهو ما يجعل الريش مشبعًا بالمياه. لكي تكون قادرة على الطيران والحفاظ على العزل الحراري، فإنها تحتاج إلى تجفيف ريشها. غالبًا ما يُرى القاذف الأفريقي جالسًا على طول جانب الماء وهو ينشر جناحيه ويجفف ريشه في الرياح والشمس جنبًا إلى جنب مع طيور الغاق التي قد تشترك في موطنها.
  • يُعرف القاذف الأفريقي أيضاً باسم طائر الأفعى لأنه يسبح بطريقة مشابهة للطريقة التي ينزلق بها الثعبان. من السهل أيضاً تمييزها؛ بفضل رقبتها الطويلة جداً وأسلوب السباحة الفريد. أثناء السباحة، يكون جسم الطائر بأكمله منخفضاً جداً في الماء، مع بروز الرأس فقط، مما يمنحه مظهر ثعبان يسبح.

الملخص

في جنوب الصحراء الاستوائية، وبالقرب من المياه المالحة والعذبة، وفي الأراضي الرطبة، مثل العراق في وطننا العربي يمكن ان تجد طائر القاذف الافريقي. للطائر أسلوب فريد في الحياة والسباحة والغوص، وهو غير مهدد بالأنقراض حتى تاريخ كتابة هذه المقالة. هل سمعت رأيت هذا الطائر من قبل في الحقيقة؟ شاركنا رأيك في التعليقات.

Related Post