X

مقالك الشامل عن تسريب المعدة بعد عملية التكميم

تسريب المعدة

لقد أصبحت عمليات السمنة ملجأ للعديد من الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السمنة وأثر على حياتهم بالسلب وآل بهم إلى مضاعفات خطيرة، ولكن كأي شيء آخر تتضمن عمليات السمنة العديد من الإيجابيات ولكنها لا تخلو من المخاطر أيضًا التي قد تؤثر على حياة المريض بالسلب، ومن أبرز هذه المشاكل هي تسريب المعدة بعد عملية التكميم، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور القادمة، كما نذكر بعض جهود الدكتور أحمد المصري للقضاء على هذه المشكلة نهائيًا.

ما المقصود بتسريب المعدة ؟

تسريب المعدة هو أحد مضاعفات عمليات تكميم المعدة الذي يعبر عن خروج عصارة المعدة أو العصارة الهضمية إلى تجويف البطن؛ نتيجة التئام الجروح بعد العملية بصورة غير سليمة.

كما قد يحدث نتيجة إهمال تعليمات الطبيب، مثل كمية الأكل المسموحة والنظام الغذائي الذي يجب اتباعه بالترتيب بعد الخضوع للعملية؛ إذ يتسبب الأكل بكميات كبيرة في إحداث ضغط شديد على جدار المعدة؛ مما يؤدي إلى فتح الجرح مرة أخرى أو إعاقة التئامه.

ويجدر بالذكر أن تسريب المعدة بعد عملية التكميم كان شائعًا مع بداية ظهور عمليات السمنة، وذلك لوجود دباسات ذات جودة منخفضة لتدبيس المعدة، وكذلك لاتباع الأساليب التقليدية في خياطة الجروح، ويمكن تلخيص العوامل المؤدية إلى التسريب في النقاط الآتية:

  • زيادة الضغط على جدار المعدة، والذي يتسبب في عمل ثقب عند خط التدبيس الذي تم عمله بعدما حدث استئصال لجزء من المعدة.
  • العودة إلى استخدام الدباسات القديمة مرة أخرى.
  • عدم اتباع أسلوب الحياة أو التوصيات التي نبه عليها الطبيب.
  • قلة خبرة الطبيب وتدني مستواه العلمي.
  • نقص التروية.
  • الأسباب التقنية، مثل إصابة أنبوب المعدة أثناء خياطة القناة الهضمية أو عند التعرض للموجات فوق الصوتية.
  • إصابة المريض بارتفاع في ضغط الدم او وجود نقص في الألبيومين بالدم.

كيف يتم اكتشاف تسريب المعدة 

لا شك أن المريض بعد عملية التكميم يعاني من بعض الأعراض الطبيعية والمؤقتة، ولذا فإننا نطرح لكم فيما يلي بعض العلامات التي تدل على تسريب المعدة والتي يجب على المريض أن يتمكن من التمييز بينها وبين الأعراض الطبيعية؛ للتبليغ عنها فور ظهورها كي لا يدخل في مضاعفات أخرى:

  • الشعور المتكرر بالغثيان.
  • الإحساس بألم في المعدة.
  • التقيؤ بصفة مستمرة.
  • ارتفاع درجة حرارة المريض.
  • زيادة عدد نبضات القلب عن الطبيعي.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بألم عند الكتف الأيسر.
  • قلة كمية البول التي يتم إخراجها يوميًا.
  • عند إجراء فحص للمريض باستخدام صبغة التباين السائلة، سيتم اكتشاف وجود تسريب بعد الخضوع للأشعة المقطعية أو منظار البطن.

إقرأ أيضًا: عملية تكميم المعدة بالمنظار

أنواع تسريب المعدة و خطورتها :

يوجد عدة أنواع مختلفة من تسريب المعدة، والتي تتفاوت وفقًا لدرجة حدتها ومدى الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية، وكذلك وفقَا لوقت حدوثه عقب العملية، وفيما يلي نذكر أكثر هذه الأنواع شيوعًا:

1.التسريب المبكر، وهو التسريب الذي يحدث خلال أول اربعة أيام من العملية، ويحدث عند منطقة التدبيس فقط، ويعرف بهذا الاسم نظرًا لحدوثه بعد الخضوع للعملية مباشرة، وهو النوع الأفضل من حيث إمكانية علاجه بسهولة.

2. التسريب الوسطي أو المتوسط، وهو أحد أنواع التسريب الذي يحدث خلال مدة سبعة إلى عشرة أيام بعد الخضوع العملية، وهو النوع الأكثر شيوعًا، وقد يصل التسريب فيه إلى التجويف الداخلي للبطن.

3. التسريب المتأخر، ويحدث في مدة من شهر إلى ثلاث شهور بعد العملية.

المخاطر المحتملة من تسريب المعدة بعد عملية التكميم

قد يؤدي تسريب المعدة بعد عملية التكميم إلى العديد من المضاعفات، ونذكر منها ما يلي:

  • التعرض لعدوى.
  • الإصابة بنزيف في المعدة.
  • الإصابة بقرح في المعدة.
  • التعرض لناسور.
  • صعوبة التنفس.
  • الإصابة بالتهاب رئوي، وهو أحد المضاعفات الخطيرة التي تنجم عن وصول العصارة الهضمية إلى الرئتين.

ما الذي يجب علي فعله بعد التعرض للأعراض السابقة؟

بمجرد ظهور الأعراض السابقة ينبغي عليك الذهاب إلى الطبيب بأقصى سرعة، كي لا يتفاقم الوضع وتزداد الحال سوءًا.

وبمجرد أن يتم عرضك على الطبيب سيقوم بتشخيص حالتك والتأكد من حدوث التسريب عن طريق تقديم صبغة معينة كي تبتلعها، ومن ثم يتم الخصوع للأشعة السينية التي يمكن من خلالها الكشف عن أي تسريب.

هل يمكن حدوث تسريب للمعدة بعد عملية التكميم بسنتين؟

إن الإصابة بتسريب في المعدة بعد عملية التكميم بسنتين أمر نادر جدًا، وخاصة بعد استخدام الدباسات الذكية والطرق الذكية في التغليف، ولكن رغم ذلك يحتمل حدوثه إذا أهمل المريض النظام الغذاىي الموصى به من قبل الطبيب.

إقرأ أيضًا: 8 نصائح للعناية بالمعدة بلا متاعب

طرق علاج تسريب المعدة بعد عملية التكميم

وفيما يلي  نذكر أهم طرق العلاج المستخدمة للتعامل مع تسريب المعدة بعد عملية التكميم:

1.يتم تقديم بعض المضادات الحيوية واسعة المجال للمريض عن طريق الوريد.

2.  يتم شفط العصارة الهضمية من مناطق التسريب؛ تجنبًا لحدوث عدوى، أو قد يتم عمل عملية تصحيح للتسريب الذي حدث، وذلك من خلال تركيب درنقة تقوم بتصريف التسريب أو  إعادة تدبيس المعدة.

3. سد موضع التسريب من خلال تركيب دعامة مؤقتة عن طريق المنظار يستمر وجودها من ستة إلى سبعة أسابيع.

4. يتم تقديم الطعام للمريض خلال هذه الفترة عن طريق أنبوب يتم توصيله من الفم إلى المعدة مباشرة.

الدباسات الذكية ودورها في تقليل تسريب المعدة بعد عملية التكميم 

باتت مشكلة تسريب المعدة عقب ظهور الدباسات الذكية نادرة الحدوث، ويرجع ذلك إلى عدة أمور، منها قياس الدباسة لسمك جدار المعدة وتحديد النوع الأنسب للجرح، فضلًا عن دور تقنية التدبيس الثلاثي في إغلاق الجرح بشكل مثالي يجعل التئامه يحدث بصورة سريعة.

ومن هذا المنطلق يمكن القول أن عملية تكميم المعدة أصبحت من الماضي، ويجدر بالذكر أن مركز الدكتور المصري هو الأفضل في إجراء عمليات تكميم المعدة؛ نظرًا لاستخدامه أفضل أنواع الدباسات الذكية على الإطلاق.

التكميم المغلف لمنع تسريب المعدة بعد عملية التكميم 

التكميم المغلف هو أحد أنواع التكميم التي يتم إجراؤها في مراكز الدكتور أحمد المصري؛ بهدف زيادة مستوى الأمان بعد العملية ومنع مشكلة التسريب أو تمدد المعدة مجددًا بعد العملية، وكذلك للحد من احتمالية حدوث نزيف بعد العملية.

ويجدر بالذكر أن عملية التكميم المغلف تتم من خلال تغليف خط الدبابيس عقب اتباع الخطوات التقليدية لعملية التكميم، وبهذا يتم دفن الخيوط الجراحية التي ينتقيها الدكتور أحمد المصري بعناية؛ بحيث تكون آمنة وقابلة للذوبان وتقوم بتضييق المعدة بشكل إضافي لضمان عدم تمدد المعدة مرة أخرى، كما تضمن عدم ملاصقة الدبابيس لأي عضو آخر في الجسم.

ويعتمد الدكتور أحمد المصري في طريقة التكميم المغلف على دفن الدبابيس في أول ثلثين من المعدة؛ نظرًا لأن هذا الجزء من المعدة هو الأكثر عرضة للإصابة بالتسريب خلاف الجزء السفلي من المعدة الذي يترك دون تغليف لعدم وجود خطورة منه؛ بل إن تغليفه قد يؤدي إلى عواقب غير محمودة، مثل كثرة التقيؤ.

Related Post