X

معدات مناولة المواد والصناعة البريطانية

معدات مناولة المواد

من أبرز العناصر الأساسية المستخدمة في المصانع والشركات الإنتاجية هي رافعة شوكية ومعدات المناولة فتتعدد تلك المعدات إلى ما هو يدوي منها أو ما هو غير يدوي، واللذان يستخدمان في رفع ونقل الحاويات ورفع البضائع، وأيضًا في عملية بسط المعروضات الثقيلة، وتدخل معدات المناولة والرافعة الشوكية في تصنيعها تحت ستار الشركات المصنعة للشاحنات ومعدات النقل الثقيلة، وأما أهمية الشاحنات فتتمثل في أنها بإمكانها أن تنقل البضائع مثلا، والمنتجات، والمواد الغذائية، والكثير من السلع المختلفة والمتنوعة على مستوى كبير في العالم.

الآلات الثقيلة المستخدمة في الرفع

الآلات الثقيلة متعددة الاستخدامات هي آلات تدخل في مجالات مختلفة من الرفع والنقل، كما تدخل في أعمال البناء وأعمال الزراعة والعديد من المجالات، وتتعدد تلك الآلات كلٌ بما يوفره من خدمات النحت والردم والحفر أو الرفع والنقل مثل رافعة شوكية ومعدات المناولة وغير ذلك، ومن تلك المعدات ما يأتي:

الجرار

يدخل الجرار في أعمال الزراعة وعملية جر وشد المقطورات و أيضًا الآلات الزراعية  المتعددة مثل المحراث أو الموزعات الخاصة  بالسماد، و العربات التي تقوم برش المبيدات و غير ذلك مما يشتهر  من المعدات.

كما يدخل في حمل الملحقات ورفعها ونقلها  أو المعدات المركبة بأنواعها سواء المعدات المركبة في مقدمة الجرار كالشوكة و المجرفة الهيدروليكية.

 او كانت المعدات مركبة  في الخلف مثل المحاريث وآلات السحق و الأمشاط الدوارة وغيرها.

الجرافة

الجرافة هي آلة من المعدات الثقيلة وهي مزودة بسلسلة للسير تكون معدنية ومجهزة أيضًا باللوح المعدني الكبير  الذي يطلق عليه اسم الشفرة، والذي يستخدم ليتم من خلاله دفع الكميات الكبيرة من التربة أو من  الرمل أو من الحصى وما شابه ذلك، وهي جزء من  أعمال البناء،  وعادة الجرافة تكون قد تم تزويدها من الجهة الخلفية بأداة تشبه  شكل المخلب لتؤدي إلى خلخلة المواد المضغوطة و الكثيفة.

الحفارة

في المواقع البنائية وبين أعمال الهدم والبناء والتنقيب نجد الحفارة من بين المعدات الثقيلة، وهي عبارة عن آلة ضخمة كبيرة تعتبر واحدة من المعدات الضخمة والثقيلة التي تختص بالأعمال الضخمة، سواء كانت أعمال  هدم أو حفر او جر أو رفع وغير ذلك من أعمل البناء.

وتتعدد أنواع الحفارات، إلا أن  أضخم تلك الأنواع من الحفارات هي التي تعمل في عملية استخراج الفحم من منبعه بالمناجم السطحية، والتي تصل فيه كتلة الرافعة إلى  نحو ما يقرب من  2000 طن. وتتكون الحفارة المشهورة المعتادة من الطفرة حفار، بالإضافة إلى  سيارة شاحنة ودلو ضخم ومنصة للقيادة، كما يوجد على أعلى المنصة أيضًا دوارة تسمى باسم منزل،  وكل حركات ووظائف تقوم بها تلك  الحفارة تعتمد بشكل أساسي على أسلوب استخدام السوائل الهيدروليكية، والتي تعمل  عن طريق الضغط، مع الكباش، أو الضغط مع المحركات الخاصة أيضًا بها.

أما عن وظائف الحفارة فهي كالآتي:

  • عمليات حفر الثقوب والأسس الخنادق.
  • رفع ومناولة المواد.
  • عمليات القطع  والقص للأدوات الكبيرة والضخمة.
  • أيضا تستخدم في عملية نقل الأخشاب التي تكون في   الغابات.
  • هدم المباني والأراضي ورفع الأحمال الثقيلة والكبيرة، مثل رفع الأنابيب الضخمة ووضعها في باطن الأرض أو في موضعها.
  • أعمال التجريف الحفر.

 خلاط الخرسانة.

وخلاط الخرسانة هو عبارة عن  جهاز يقوم بخلط  الاسمنت والرمل والزلط و الحصى وما شابه ذلك وأيضًا الماء ليتم تشكيل الخرسانة.

ويستخدم للخلاط الخرسانة النموذجي ما يعرف بأسطوانة، وهي دوارة ليتم بدورانها خلط جميع المكونات.

أما بالنسبة للأعمال الصغيرة الحجم فإنها غالبًا تستخدم الخلاطات الخرسانة التي تكون محمولة لا ثابتة، وذلك لكي يسهل عملية صنع الخرسانة المطلوبة في موقع الإنشاء، مما يمنح العمال والبنائين  الوقت الكافي لاستخدام الخرسانة في وقت قبل تصلبها، كما  يوجد بديل ثاني  للآلة، وهو يتمثل في خلط الخرسانة بشكل يدوي، فيتم خلط المزيج  في عربة.

ما هي الشاحنات الصغيرة خفيفة الحمولة

هذه الشاحنة هي عبارة عن شاحنة بريطانية، تم تصميمها في المملكة المتحدة بشكل مميز لعمل بعض الأغراض المختلفة، حيث نرى إعلان شركة (تيفا) المعروفة في مجال تصنيع الشاحنات الكهربائية، بأنها أعلنت عن هذه الشاحنة الجديدة.

وتعتبر هذه الشاحنة الجديدة من نوعها في المجال الخاص بالشاحنات الكهربائية، وصممت هذه الشاحنة في القريب العاجل، والتي من المقرر انتشارها وبيعها في كل دول الشرق الأوسط، في عام 2022م.

وقد تم تحديد دور هذه الشاحنة بأنها سوف تلبي طلبات القطاع التي ستعمل فيه من خلال العمل على الطاقة الكهربائية، والتي توفر مدى قيادة يتوصل إلى 250 كيلومترًا أي حوالي 160 ميلًا.

وفي الحديث عن نموذج المركبة الكهربائية التي تعمل بنظام السير في 500 كيلومترا والتي تعادل 310 أميال، فيتضح لنا بأن هذه الشاحنة تعمل من خلال تقنية تم تسجيلها للعمل على إطالة المدى، والتي قد تم تحديثها لاستعمال خلايا من وقود الهيدروجين.

يوفر هذا النوع من الشاحنات مزيجًا بين فئتين هما القدرة والكفاءة، حيث إنها تعمل على أداء المهام المخصصة للشاحنات المتوسطة من خلال الانبعاثات، وعلى صعيد آخر فهي تتمتع بالمرونة والمتانة التي تتمتع بها الشاحنات التقليدية.

تمت الإشارة إلى الشاحنات الكهربائية هذه في السوق الدولي، حيث تم الإعلان عن أن قيمتها تصل إلى 1.15 مليار دولار أمريكي في عام 2020م وفي الأيام القادمة سيتم إثبات بعض التوقعات التي تدل على أن قيمة هذه الشاحنة سوف تصل إلى 14.19 مليار دولار مع حلول العام 2027م.

بم تتميز هذه الصناعة البريطانية للشاحنة

رافعة شوكية ومعدات المناولة و الشاحنات الخفيفة يتم تصميمها بطريقة بريطانية متميزة، حيث التزمت شركة تيفا بالتطوير الواضح والمستمر لهذه الشاحنة والمركبة الكهربائية، وتميزت الشاحنة بالهندسية الرائعة فيها التي تم تنفيذها من خلال فريق قاده كين سكوت.

وهذا الفريق لديه مدرب ومدير وهو مدير الهندسة بنتلي، والذي عمل على أداء وتصميم أفضل أنواع الشاحنات، وأما  التصميم فقد ابتكره العالم دايل غروير، وهو من كبار المصممين البريطانيين الذي عمل على تصنيع منشأة كاملة جديدة في منطقة ثايمز فريبوت، والتي تقترب بشكل كبير من عاصمة بريطانية الكبيرة (لنــدن).

ما دور منشأة التصنيع

لقد تم إنشاء هذه الشاحنة وغيرها من الكثير من الشاحنات من خلال منشأة التصنيع التي تحدثنا عنها آنفًا، والتي يرأسها كبير المديرين المخضرم في هذه المجالات.

ومن المتوقع أن يكون لها دورا كبيرا في الكثير من الأعمال، وتبلغ مساحتها 11.000 متر مربع، وهي من المنشآت الكبيرة للغاية، حيث تعتبر أكبر من منطقة مضمار الجري الأوليمبي.

تخلق هذه المنشأة حوالي 1000 وظيفة احترافية مضافة إلى مجال الأعمال الميكانيكية، ومجال البرمجيات والهندسة، والتصنيع أيضًا، وسوف تقدم هذه الوظائف للعرض خلال الشعور القادمة، وهذا بخلاف الوظائف التي قد تم فعليًّا توفيرها في هذه السنة، والتي قد زادت عن أكثر من 60 وظيفة، والتي من التوقع أن تباشر من خلالها تصنيع حوالي أكثر 3000 شاحنة إما بنفس مستوى تلك.الأقل من 8 طن، أو من الأنواع الأخرى من الشاحنات.

وبحلول العام 2023م سوف نرى الكثير من الإبداعات من هذه المنشأة الكبيرة، والتي من خلالها سوف نحصل على أكبر قدر من الشاحنات الكبيرة، التي لن تتمكن أي شركة أو منشأة أخرى من تصنيعها، وبهذا نجد بأن الشاحنات الخفيفة تميزت تميزًا غير مسبوق، وأصبح الطلب عليها من جميع الدول الأجنبية والعربية ضخمًا، حيث إن هذه الشاحنات تقدم دورًا كبيرًا في خدمة النقل قلما يوفره المنافسون الآخرين.

ختامًا في الحديث عن معدات مناولة المواد لابد لنا ألا نهدر حق أهميتها، حتى وإن كانت من الأنواع الجديدة والحديثة، ولكنها حققت تميزا ونجاحًا غير مسبوق.

Related Post