X

افضل موقع لمعرفة اوقات الصلاة الصحيحة بدون حساب لجميع دول العالم

فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين أداء 5 صلوات في اليوم والليلة، حيث يوجد توقيت محدد لكل صلاة من هذه الصلوات، وفي وقتنا الحالي تطورت الأدوات التي ساعدتنا على معرفة مواقيت الصلاة بكل دقة، خلافاً للماضي الذي كان يعتمد على حركة الشمس لتحديد مواقيت الصلاة، فموقع مواقيت نت من أفضل المواقع التي تساعدك في حساب مواقيت الصلاة لجميع الدول، بالإضافة لمعرفة امساكية رمضان 1443 للعام القادم، لذلك ضعه في قائمة مواقعك المفضلة وزره دائماً للتعرف على مواقيت الصلاة بكل دقة في بلدك. 

ما هي مواقيت الصلاة؟ ولماذا هي مهمة للغاية؟

مواقيت الصلاة هي عبارة عن الأوقات المخصصة لكل صلاة لأدائها فيها، ويختلف وقت كل صلاة عن الأخرى وتبدأ مواقيت الصلاة منذ الفجر وتنتهي وقت العشاء بعد غروب الشمس، ويعتبر معرفة مواقيت الصلاة أمراً مهماً للغاية من أجل أدائها في وقتها التي فرضها الله سبحانه وتعالى فيها، وعدم التهاون في أدائها في وقتها، لأن التهاون في أدائها في وقتها من أحد أبواب تضييع الصلاة التي يحاسب الله تعالى المسلم عليها حساباً عسيراً، فلا يجوز أداء الصلاة بعد انتهاء وقتها، لذا فمعرفة مواعيد الصلاة بدقة يساعد على أدائها في وقتها ونيل الثواب والأجر الكبير على أدائها في وقتها المعلوم. 

كيف اعرف وقت الصلاة القادمة للمدينة المتواجد بها ؟

للحصول على جدول اوقات الصلاة في المدينة التي تقيم فيها، عليك فقط فتح الواجهة الرئيسية لموقع مواقيت نت www.mwaqet.net وستجد أمامك قائمة بالدول العربية والأجنبية، وسوف يقوم الموقع تلقائياً بإظهار قائمة بأسماء المدن التي توجد في بلدك والتي يمكنك اختيار أحدها للتعرف على مواقيت الصلاة فيها، وستلاحظ العديد من الأشياء عند اختيار مدينتك وهي كالتالي:

  • الجهة اليمنى من الشاشة ستجد الصلوات الخمس مرتبة أمامك في قائمة، وأمام كل صلاة من هذه الصلوات يوجد وقت الأذان بدقة بالغة بالساعة والدقيقة والثانية والتوقيت هل هو صباحاً أم مساء أيضاً، وبدقة كبيرة ومحدث وفق الوقت الحالي في هذه الأيام. 
  • الجهة اليسرى في الشاشة ستجد فيها عدد تنازلي يبين لك الوقت المتبقي على إقامة صلاة الفجر بالساعة والدقيقة والثانية لكي تستعد لها وتضبط منبه هاتفك الذكي على هذا التوقيت بالضبط لكي لا تفوتك صلاة الفجر. 
  • يعرض الجدول أيضاً عدة عناصر وهي: الصلاة القادمة التي سوف تأتي، والساعة الآن بالضبط، واليوم الذي نحن فيه من الأسبوع، والمدينة التي اخترتها مسبقاً، وتاريخ اليوم، والمنطقة الزمنية التي تسكن فيها. 
  • يوجد ثلاث أزرار في الأسفل يمكنك الاستفادة منها وهي: إضافة هذا التوقيت في موقعك وهي عبارة عن إضافة تسمح لك بإضافة مواقيت الصلاة في داخل موقعك على شبكة الإنترنت، وكذلك زر اتجاه القبلة في غزة وهي خدمة جميلة تمكنك من معرفة اتجاه القبلة الصحيح الذي يجب عليك أن تسلكه في مدينتك، والزر الثالث الإمساكية في مدينتك وهي زر متعلق بإمساكية شهر رمضان المبارك القادمة في العام المقبل بصورة دقيقة للغاية ابتداءاً من أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وانتهاءً بآخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك. 

علاقة الصلاة بالوقت:

هناك علاقة وثيقة بين كل صلاة ووقت أدائها يتم حساب هذه العلاقة من خلال عمليات حسابية معقدة قليلاً تتداخل فيها العديد من العوامل مثل: خطوط الطول، دوائر العرض، والتوقيت الزمني المحلي في المدينة التي يتم حساب وقت الصلاة فيها، ويتم الاعتماد على عدة متغيرات لحساب توقيت كل صلاة منها: الموقع الجغرافي الحالي للمدينة، ومعدل ارتفاعها وانخفاضها عن سطح البحر، ووجود عوائق طبيعية في المدينة من جبال وتلال وأنهار.. الخ، كم ويتم الاعتماد على زوايا محددة لحساب مواقيت الصلاة تختلف من دولة إلى أخرى حسب موقع الدولة من مركز الشمس. 

الوقت المستحب لأداء الصلوات الخمس:

  • تبدأ صلاة الفجر منذ بدء ظهور الفجر الصادق وهو الذي يظهر الخيط الأبيض في الظلام الدامس ويبدأ بعده طلوع الشمس بالتدريج، وآخر وقت لأداء صلاة الفجر هو طلوع الشمس. 
  • تبدأ صلاة الظهر منذ استقامة الشمس في وسط السماء وميلها ناحية الغروب قليلاً، وحينها يكون ظل الشخص يساوي طوله الحقيقي مع زيادة بسيطة، وينتهي وقت صلاة الظهر عندما يصبح ظل الشخص مثله تماماً بالضبط.
  • تبدأ صلاة العصر عندما يصبح ظل الشخص مثله تماماً، ويستمر وقتها حتى تبدأ الشمس بالاصفرار ويصبح ظل الشخص ضعف طوله الحقيقي، ويستمر وقت صلاة العصر حتى غروب الشمس. 
  • تبدأ صلاة المغرب عند غروب الشمس بالكامل وبدء الظلام وينتهي وقتها عند مغيب الشفق الأحمر الناتج عن الغروب تماماً وبدء الظلام الدامس بالكامل. 
  • تبدأ صلاة العشاء عند لحظة مغيب الشفق الأحمر بالكامل وبدء الظلام الدامس ويستمر حتى لحظات الفجر الصادق الثاني ودخول وقت صلاة الفجر فعلياً.

فضل أداء الصلاة في وقتها:

يعود أداء الصلاة في وقتها على الإنسان المسلم بالكثير من الفوائد، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. تجعل حياة الإنسان المسلم نور وضياء ويحصل على التوفيق الكامل من الله تعالى في جميع أمور حياته، وتكون أموره سهلة بسيطة وميسرة أينما ذهب. 
  2. أداء الصلاة في وقتها يمحو الذنوب والخطايا ويكفر السيئات للمسلم، فالصلاة هي عمود الدين وجعل الإنسان يمشي على الأرض كأنه ليس عليه ذنوب وخطايا في كل يوم.
  3. يرفع الله تعالى الإنسان المسلم درجات كبيرة عند أدائه للصلاة، فهي من الأعمال التي ترفع مقام العبد عند الله تعالى. 
  4. الصلاة من الأمور التي تدخل الإنسان الجنة وتجعله رفيقاً للرسول محمد صلى الله عليه وسلم. 
  5. انتظار الوقت بين الصلوات الخمس يعتبر أحد أوجه الرباط في سبيل الله، ويتم احتساب وقت الانتظار كأن الإنسان في صلاة فعلية، مع استغفار الملائكة له لحين موعد الصلاة التي بعدها. 
  6. الصلاة تنهى الإنسان المسلم عن الفحشاء والمنكر وارتكاب المعاصي والآثام، وتجعل سلوكه قويماً في جميع أوقاته.

ويهتم المسلمون بأداء الصلاة في إمساكية شهر رمضان المبارك لأن الصلاة في شهر رمضان أجرها مضاعف عن الصلاة في الأيام العادية، وكذلك الأعمال الصالحة وقراءة القرآن.. الخ، فتجدهم ينتظرون إمساكية شهر رمضان بفارغ الصبر في كل عام من أجل نيل مغفرة الله سبحانه وتعالى التي تكون أكثر ما يكون في شهر رمضان المبارك، ويقدم لكم موقع مواقيت نت إمساكية شهر رمضان المبارك لعام 2021 والذي من المتوقع أن يبدأ في شهر أبريل القادم. 

Related Post