X

القرض العقاري

القرض العقاري

شركات التمويل العقاري في السعودية زادت قدراتها التنافسية مؤخرًا، بعد أن أقر البنك المركزي السعودي زيادة قيمة التمويل العقاري من 70 % إلى 85 %؛ مما يحفز على زيادة أعداد المواطنين السعوديين المتقدمين لشركات التمويل العقاري بغرض الحصول على القرض العقاري أو القرض السكني.

قرار البنك زاد من سوق العقارات، وجدير بالذكر أن البنك المركزي السعودي هو المنظم للإجراءات القانونية التي بموجبها تستطيع شركات التمويل العقاري ممارسة نشاطها في المملكة، وليست الشركات وحدها هي المستفيدة من التوسع في القرض العقاري والرهن العقاري وأشكال التمويل العقاري كافة، فهناك البنوك التي تستفيد هي الأخرى من هذا التوسع، وطبقًا لذلك تزداد فرص شركات التمويل العقاري في ضخ المزيد من الاستثمارات في سوق العقار.

تتنوع أدوات التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية إلى ثلاث فئات رئيسة هي:

  1. الرهن الميسر.
  2. التمويل المدعوم: هذا البرنامج هناك توافق بينه وبين مبادئ الشريعة الإسلامية؛ حيث إن هناك جهة حكومية هي صندوق التنمية العقارية تتكفل بـ 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى لسداد التكلفة الكلية للوحدات السكنية الجاهزة، ومجال البناء الذاتي، وكذلك الوحدات السكنية على الخارطة، هذا ويتفاوت المبلغ الذي يسدده صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع البنوك وشركات التمويل العقاري لصالح المستفيد، بناءً على بيانات راتبه وعدد أفراد عائلته.
  3. التمويل العقاري التقليدي:

والأداة الأخيرة هي التي تمكن شركات التمويل العقاري (وأهمها شركة قمة الرياض العقارية) من تمويل المستفيدين بنسبة لا تتخطى 85 % من قيمة العقار بعد الزيادة التي تكلمنا عنها وأقرها المركزي السعودي عام 2016، ويرجى العلم أن شركة قمة الرياض العقارية لا تشترط تحويل راتب المستفيد من القرض العقاري بكامله، ولكنها تخصم الحد الأدنى من الراتب فقط.

هناك أمثلة على الجهات الممولة لـ القرض العقاري من البنوك وشركات التمويل العقاري، أهمها:

  • البنك الأهلي السعودي:

يوفر البنك الأهلي السعودي برنامجًا تمويليًّا مدعومًا، وقد أجازت الهيئة الشرعية في السعودية الإجراءات التمويلية التي اعتمدها البنك، وبالإضافة إلى القرض العقاري يعتمد البنك نظام المرابحة، وهذا يعني أن البنك يقدم التمويل الشخصي والتمويل العقاري في الوقت ذاته، وخلافًا لذلك يدعم البنك القرض العقاري لأولئك المستفيدين الذين يتقاضون دخولًا منخفضة أو متوسطة بتمويل عقاري بنسبة 100 %.

  • بنك الراجحي:

إن نظام التمويل العقاري الذي يعتمده بنك الراجحي يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهو نظام المرابحة؛ حيث يشتري البنك العقار بالنيابة عن المستفيد، وهذا النوع من التمويل له مخاطره لذا فإن البنك يحتفظ لنفسه بحق بيع العقار والتصرف فيه، ويغطي البنك احتياجات العملاء كافة، وتتنوع مع القرض العقاري الذي يتبناه بنك الراجحي بدءًا من شراء عقار جديد وبالنهاية الاستثمار العقاري والتمويل العقاري الشخصي.

  • شركة قمة الرياض للتمويل العقاري:

تمثل شركة قمة الرياض إحدى شركات التمويل العقاري التي تعمل داخل المملكة العربية السعودية ، وتقدم الخدمات التالية للعملاء:

  • القرض العقاري الذي لا تزيد فائدته مع طول فترة السداد.
  • التمويل العقاري الذي تستفيد منه قطاعات المواطنين الذين ينتمون إلى شرائح متوسطة ومنخفضة.
  • رهن العقار.
  • تمويل سكني ينافس البنوك وشركات التمويل العقاري الأخرى العاملة في القطاع ذاته.
  • تمويل برهن عقار.

وعمومًا فإن شركة قمة الرياض العقارية واحدة من أفضل شركات التمويل العقاري في المملكة، يوصى بها لمن يبحثون عن حلول لمشكلات التمويل العقاري، أو من يريدون الحصول على القرض العقاري الملائم.

لا شك أن البنوك – وقد قدمنا مثالين لها – توفر القرض العقاري، لكن شركة قمة الرياض تيسر عليك وتوفر الوقت والمجهود والمال.

Related Post