X

إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

إعداد وتصميم الحقائب التدريبية له أهمية كبيرة في سد فجوات عديدة تتعلق بالاحتياجات المهاراتية في مختلف المجالات والتخصصات.

وتأتي أهمية التدريب في اكتساب الأفراد للمزيد من المهارات الجديدة، وزيادة المعرفة لديهم، حيث يوجد بعض المهارات في تخصصات معينة لا يمكن الوصول إليها غير من خلال التدريب على يدى مدربين متخصصين.

ويمكن الحصول على كافة الدورات التدريبية التي تحتاجها في جميع التخصصات، مع مدربين متخصصين، من خلال التعامل مع أكاديمية بي تي أس (BTS Academy)، حيث تعتمد الأكاديمية على التدريب النظري والعملي، من خلال تفاعل المدربين مع المتدربين، مما يخلق إبداع أكثر.

إعداد وتصميم الحقائب التدريبية

تسعى أكاديمية بي تي أس لإعداد وتصميم حقائب تدريبية شاملة، تصمم من قبل دكاترة وأساتذة في كافة التخصصات، مع الحرص على أن تكون هذه الحقائب خاضعة للأسس والمعايير الفنية والعلمية، والهدف من ذلك خلق جيل واعٍ.

وهذه الخدمة تتكون من عدة خطوات كالتالي:

حقائب إدارية :

يمكننا القول أن المؤسسات الآن تعيش في بيئة أكثر اضطرابًا وتعقيدًا وحجم المخاطرة فيها كبير، مما يجعلها تقع طوال الوقت في تحديات كثيرة، ولذلك يجب عليها تأمين نفسها ضد هذه التحديات والتغيرات المفاجئة.

وتحاول هذه المؤسسات أن تأمن مستقبلها حتى وإن كانت على المدى القصير، بحيث تقوم بإشباع الأسواق بالسلع والخدمات، وذلك لأن العالم أصبح في الآونة الأخيرة في تطور وتغير مستمر، بسبب الانفتاح التكنولوجي، والانفتاح مع الأسواق العالمية، الذي أدى لتنوع وتعدد الحاجات.

مما جعل المؤسسات تحتاج لبذل مجهود أكبر لمواكبة هذه الأوضاع الجديدة، ومسايرة التحولات المختلفة في جميع المجالات، محاولة منها لسبق الأحداث.

ولكن من الملحوظ أن هذه التغيرات من الممكن أن الميدان الإداري لم يدخل فيها، حيث أن الفجوة الرئيسية الموجودة بين الدول المتقدمة، والدول النامية، لا يمكننا إنكار أنها فجوة إدارية.

وهذا يعني أن القيادة الإدارية الناجحة هي التي تكون قادرة على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، وتدفع بالعمل والعامل للإرتقاء لمستوى أعلى، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار عند إعداد الحقائب الإدارية جميع هذه العوامل.

حقائب تربوية :

حيث أنه عند إعداد وتصميم الحقائب التدريبية تحرص أكاديمية بي تي أس (BTS Academy) على أن تكون شاملة جميع الموضوعات الخاصة بالوحدات التدريبية، والإلمام بها حتى يتعلم المتدرب كافة المهارات المتعلقة بالموضوعات المختلفة.

كما تحرص الأكاديمية على وجود حرية للنقد من جانب المتدرب للمدرب، وأي أساليب غير مرغوبة.

ويتم التدريب نظريًا وعمليًا، على كافة الموضوعات التي تتعلق بتخصص المتدرب، وذلك لزيادة مهاراته التدريبية، ويتم استخدام كافة الأدوات والمعدات الحديثة، لتقديم جانب عملي متكامل، لأن الاقتراب من الواقع العملي سوف يثقل المتدرب بخبرة أكبر، مما يعزز من تحقيق الهدف الذي تم التدريب من أجله.

حقائب تطوير الذات :

الهدف الرئيسي من هذه الحقائب هو تقليل الفجوة بين المعلومات التي يحتاجها المتدرب، ونظم التعليم التي يحصل عليها، والمهارات التي يكتسبها، وبين ما يحتاجه بالفعل في مجال تخصصه في العمل.

لذلك تعمل على اكتساب بعض الطرق الجديدة، لكي يستطيع الأفراد التعامل بهدوء، مع كافة الضغوطات ومشاكل الحياة التي يتعرض لها.

إعداد مفتاح الحقيبة التدريبية :

تعد من أهم مراحل إعداد وتصميم الحقائب التدريبية، وذلك لمنحها صورة متكاملة عن البرامج التي سوف يقدمها المدرب.

خطة المادة التدريبية :

ويتم فيها تقسيم الحقائب التدريبية إلى أقسام متساوية، ويتم ذلك من خلال عمل ساعات محددة لكل وحدة تدريبية، وأهداف هذه الوحدات، وأيضًا موضوع الوحدات التدريبية، وكافة الاختبارات سواء التي قبل أو بعد التدريب.

والجدير بالذكر أن أكاديمية بي تي أس (BTS Academy) تحرص على توفير جميع الوسائل التدريبية التي تجعل التدريب أسهل على المتدرب، وأكثر إفادة.

Related Post