X

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر منصة أبشر الإلكترونية وخدمات المنصة

قامت المملكة العربية السعودية بتوفير الكثير من الخدمات للمواطنين والوافدين إلكترونياً عبر العديد من المنصات الإلكترونية مثل منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية أو مواقع الوزارات الإلكترونية نفسها، وذلك خلال سعي المملكة للحاق بالتطور التكنولوجي العالمي وتوفير الوقت والجهد على طالبي الخدمات الحكومية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية :

توفر منصة أبشر خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. دخول منصة أبشر الإلكترونية واختيار الأفراد.
  2. تسجيل الدخول على المنصة باستخدام اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  3. يتم اختيار خدماتي ثم اختيار الاستعلامات، ثم نختار المرور، ثم نقوم باختيار خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  4. تظهر في الصفحة التالية قائمة بالمخالفات المسجلة وقيمة كل مخالفة وإجمالي قيمة المخالفات المطلوبة.

خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين :

للاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين نتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول على منصة أبشر واختيار الأفراد.
  2. نقوم باختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين.
  3. في الصفحة التالية يطلب اختيار نوع الوثيقة المراد البحث بها مثل رقم الحدود، جواز السفر، الهوية الوطنية، الإقامة، بطاقة سكانية (خاصة بمملكة البحرين)، هوية مقيم سعودية في دولة خليجية.
  4. وفي الخانة التالية يتم إدخال رقم الوثيقة التي تم اختيارها، ثم إدخال الرمز المرئي والضغط على زر عرض لعرض المخالفات المرورية المسجلة على الزائر إن وجدت.

وفرت الإدارة العامة للمرور رقم هاتف للاستعلام عن المخالفات المرورية عن طريق الاتصال على الرقم 920020405 أو الرقم 00966114419688 أو إرسال رسالة على الرقم 88993 مسجل بها رقم الإقامة للوافد أو رقم الهوية للمواطن وسيتم استقبال رسالة تحتوي على المخالفات المرورية إن وجدت.

كما وقد أعلنت وزارة الداخلية عن المخالفات المرورية وقامت بتقسيمها إلى عدة فئات حسب نوع المخالفة المرصودة، وتتراوح قيمة هذه المخالفات ما بين 100 ريال وحتى 10 آلاف ريال سعودين وقد وفرت الوزارة أيضاً خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونياً، ويجب التأكد من أن المعترض لم يقم بالاعتراض على هذه المخالفة من قبل، حيث يتم الاعتراض على المخالفة مرة واحدة فقط.

إقرأ أيضا : الاستعلام عن وافد

خدمات منصة أبشر الإلكترونية :

أطلقت الحكومة السعودية العديد من المنصات الإلكترونية كمنصة إنجاز التابعة لوزارة الخارجية والتي تقدم العديد من الخدمات مثل خدمة الاستعلام عن طلب زيارة عائلية، ولكن منصة أبشر تعتبر أكبر المنصات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة السعودية والتي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية مثل:

  • خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • خدمات الأحوال المدنية.
  • خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة وصلاحية الهوية.
  • خدمات الجواز والتي تهدف إلى إصدار جواز سفر جديد أو تجديده وغيرها من الخدمات المتعلقة بجواز السفر وتأشيرات الخروج والعودة والتمديد وتصاريح السفر.
  • الاستعلام عن صلاحية التأمين الصحي.
  • خدمات المرور مثل الاستعلام عن المخالفات المرورية والاعتراض عليها، والاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات وغيرها من الخدمات المتعلقة بإدارة المرور.

مقال قد يهمك :

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة في المملكة العربية السعودية

Related Post