X

خمسات و كفيل … 10 فروق بين أفضل منصتي خدمات مصغرة في الوطن العربي

شهد عالم التقنية العربي خلال السنوات القليلة السابقة تطورات و قفزات ضخمة في مجال العمل الحر عبر الإنترنت, صاحب ذلك تدشين و إنطلاق عدد كبير من مواقع الخدمات المصغرة و لعل أبرز تلك المواقع –وفقا لدراستنا وبحثنا – هما  موقعي خمسات و كفيل , خمسات ذلك العملاق العربي الشهير, الذي استنتسخ فكرة موقع فايفر العالمي و أطلقه المدون المصري رؤوف شبايك في أواخر 2010 ثم استحوذت عليه شركة حاسوب بمبلغ زهيد (آلاف دولار، وتوزع سعر البيع على جزء مالي، وجزء أصغر في صورة رصيد في إعلانات شبكة حسوب، مع خصم بعض الديون) وكان ذلك عام 2011, و بعدها أدخل حاسوب علي خمسات تغييرات و تطويرات كثيرة لا سيما في أول ثلاث سنوات و أنفقت مبالغ طائلة في الدعاية لتلك المنصة الوليدة آن ذاك, كل ذلك نتج عنه إقبال على الموقع في ظل منافسة شبه منعدمة, و تضاعف زوار الموقع تدريجيا عبر سنوات طوال ليصل إلى 300 ألف مستخدم عام 2014 معظمهم من المستقلين, و كان ذلك ملازما لتضاعف في المبيعات و الأرباح , أما موقع كفيل فلقد إطلق لأول مرة في عام 2015م بشكل بدائي بسيط, ثم أعيد إطلاقه عام 2017 م, ولم يكن الأداء على أفضل ما يرام, ومع حلول النصف الثاني من عام 2019 م بدا جليا أن كفيل يعاني من مشكلات عدة و أنه يهوي ببطء, إلا أن عملية استحواذ قام بها رجل أعمال سعودي و رائد أعمال مصري غيرت الأوضاع كثير وفقا لجريدة النبأ المصرية, فخلال تسعة أشهر لاحظ المسخدمون تطور واضح سواء فيما يتعلق بخصائص المواقع و تحديثاته أو فيما يتعلق بالتسويق و الدعاية الإحترافية, انعكس ذلك على هيئة حركة و تطور واضح في المنصة فيكفي مثلا أن نذكر أن كفيل في أكتوبر 2019 م كان يحتل المرتبة ال 82 ألف على مقياس أليسكا العالمي لترتيب المواقع, و بحلول يوليو 2020 كان قد وصل ترتيبه لـ 18 ألف , أي أنه تقدم بمقدار 64 ألف مركز خلال قرابة التسعة أشهر فقط, و بالطبع صاحب ذلك حراك واضح على الموقع المنطلق بقوة.

إذا نحن الان أمام موقع عريق و ضخم وهو موقع خمسات و ينافسه موقع آخر حديث يحقق معدلات نمو مرتفعة وهو موقع كفيل, ترى ما الفروق الجوهرية بين كل منهما؟

هذا ما سنحاول الإجابة عليه خلال الأسطر القليلة القادمة بإيجاز شديد بإذن الله.

1- الشهرة :

بالطبع خمسات أكثر شهرة من كفيل , و بمقارنة كلا الموقعين على ترتيب أليكسا يتضح أن موقع كفيل وصل – كما أسلفا الذكر – للمرتبة الـ 18 ألف في بداية يوليو 2020 بينما أحتل خمسات المرتبة الـ 5  الاف في نفس التاريخ .

2- عمولة الموقع :

خمسات : في حال شرائك خدمة بخمسة دولار فإن خمسات سيضيف رسوم بمقدار دولار ليصبح ما تدفعه كمشتري هو 6 دولار , بينما سيتسلم البائع فقط 4 دولار أي أن خمسات يقتطع من كلا الطرفين عمولة, تصل إلى 20% في حالة البائع و تختلف في حالة المشتري.

أما كفيل : لا يفرض أي رسوم على المشتري , و يخصم من البائع عمولة متناقصة تتراوح من 10% إلى 20% طبقا لقيمة الخدمة المباعة.

3- فترة تعليق الرصيد:

خمسات: تبلغ فترة تعليق رصيد المستقل بعد تسليمه للخدمة 14 يوما, وهي الأطول عربياً وتعد إحدى سلبيات منصة خمسات.

كفيل: تترواح فترة تعليق الرصيد من يومين إلى ثمانية أيام وفقا لمرتبة البائع .

4- وسائل الدفع و السحب :

خمسات: تقتصر وسائل الدفع في خمسات على البطاقات و الباي بال, أما وسائل سحب الأرباح فتنحصر في الباي بال فقط, وطوال سنوات طالب المستقلون بتنويع وسائل السحب, ووعدت إدارة خمسات بدراسة الأمر لكن بلا جدوى على أرض الواقع حتى الان.

كفيل : تتنوع وسائل السحب و الدفع, فالمشتري يمكنه الدفع من خلال البطاقات الإتمانية أو الباي بال أو محفظة شركة الإتصالات السعودية STC PAY  أو فودافون كاش أو ماكينات فوري , بينما تتنوع وسائل السحب حيث يمكن للمستقل سحب الأرباح من خلال الباي بال أو فودافون كاش, و يبدو أن المزيد من وسائل السحب سيتم طرحها قريبا وفقا لتصريحات متفرقة منشورة على ملتقى كفيل ردا على استفسارات بعض المستقلين إلا أننا لم نستطع التوصل لمعرفة ماهية تلك الوسائل الجديدة.

5- الخدمات المالية و خدمات زيادة المتابعين:

خمسات : منذ فترة  فاجئت خمسات عملائها بحذف كافة الخدمات المالية و خدمات زيادة المتابعين بغض النظر عن مصداقيتها و موثوقيتها, شكل القرار صدمة للكثيرين و ترك انطباعات سلبية عند شريحة واسعة من مقدمي تلك الخدمات و مشتريها.

كفيل: متاح على المنصة كافة أنواع الخدمات المالية و خدمات زيادة المتابعين, ولقد مثل ذلك ملاذاً امناً للكثير من مقدمي و مشتري تلك الخدمات لا سيما من دول الخليج العربي .

6- خدمة العملاء:

خمسات : لعل هذا واحد من أبرز سلبيات خمسات , فبقليل من البحث تكتشف وجود انطباع سائد لدى مستخدمي مواقع العمل الحر لا سيما المستقلين, انطباع مفاده أن خدمة عملاء خمسات تنحاز فقط لمن يدفع, أي للمشتري, سواء كان الحق معه أو عليه, وهذا يسبب سخط الكثير من المستقلين الذين يشعرون بإمتهان في ظل سياسة الكيل بمكيالين التي تتبعها خمسات.

كفيل : من متابعة المنصة خلال لفترة السابقة و ببعض البحث تبين أن العكس تماماً موجود في كفيل, فالتواصل دائم و مستمر بين الدعم الفني بل و إدارة الموقع من جانب و بين عملاء الموقع من جانب آخر, كما يمارس الدعم الفني دوره بحرفية تامة و يقف بجانب صاحب الحق حتى و إن أدى ذلك لفقدان الموقع لبعض المشتريين.

7- الأقسام الحصرية :

خمسات : لا يضم خمسات أي أقسام حصرية , فهو يستضيف الخدمات المصغرة و فقط .

كفيل: يضم قسم المسابقات, ذلك القسم الحصري في الوطن العربي  و الذي يلاقى قبول واسع من المستخدمين لا سيما وأنه يسد احتياجات هامة لعالم الأعمال العربي .

8- المدونة :

خمسات: تتمتع خمسات بمدونة عريقة و إن كان الإهتمام بها قد قل في الآونة الأخيرة لأسباب غير معلومة.

كفيل: أطلقت منصة كفيل نسخة جديدة من المدونة مطلع العام الجاري و صاحب ذلك اهتمام واسع بكتابة المقالات المفيدة بشكل يومي.

9- المنافسة :

خمسات: المنافسة في خمسات شديدة جدا نظراً لكثرة عدد المستقلين عليها و هذا ينعكس على هيئة صعوبة شديدة للحصول على عملية البيع الأولى إلا أن تُخفض بشدة المقابل المادي المطلوب لخدمتك لكي يمكنك اقتناص أول مبيعة في ظل حرق واضح للاسعار.

كفيل: المنافسة أقل حدة , ويبدو ذلك جلياً من متابعة قسم “طلبات خاصة بالخدمات”, و لعل الفترة الحالية هي أفضل فترات المستلقين للالتحاق بكفيل, فالموقع منطلق بقوة و يوما ما قد تصبح المنافسة فيه أشرس من خمسات, حينها  سيكون الفائز الأكبر هم أولئك المستقلون الذين كونوا سمعة طيبة و تقييم عالي في المرحلة الأولى لإنطلاق الموقع.

10- الشركة المالكة :

خمسات : كما أسلفنا فإن شركة حاسوب و مقرها لندن هي التي تمتلك منصة خمسات العريقة, و تمتلك حاسوب مقر إداري في دبي.

كفيل: شركة كفيل هي من تملك المنصة منذ عملية الاستحواذ في أواخر العام المنصرم, وللشركة مقران أحدهما  في القاهرة و الثاني في الرياض.

Related Post