X

تكنولوجيا الذّكاء الاصطناعي

هل قمت بفتح تطبيق أخبار جوجل لترى أخباراً تعجبك؟

 وتتساءل كيف عرف اهتماماتك؟ الإجابة ببساطة أنه يعرف ذلك عن طريق الذّكاء الاصطناعي حيث يحلّل نتائج بحثك والروابط التي تنقر عليها ليستنتج ما تهتم به.

ما هي تقنية الذّكاء الاصطناعي؟

الذّكاء الاصطناعي او كما يعرف بالإنجليزية Artificial intelligence   او اختصار  Ai   هي  تقنية تعتمد على تحليل البيانات والاستنتاج منها.

ما هي استخدامات تقنية الذّكاء الاصطناعي؟

استخدامات الذّكاء الاصطناعي كثيرة كما ذكرت في بداية المقال أنّه يحلّل نشاطاتك عبر الانترنت ليستنتج الأخبار الّتي تهتم بها ويعرضها لك، وأيضا يستخدم في ترتيب صفحات الويب على نتائج البحث.

هل يتفوّق الذّكاء الاصطناعي علينا ؟

يستطيع الذّكاء الاصطناعي أن يتفوّق على البشر في بعض المجالات  ففي عام 1997 هُزم لاعب الشّطرنج الرّوسي غاري كاسباروف الاّول على العالم لمدّة ١٥ عاماً أمام حاسوب الذّكاء الاصطناعي ديب بلو  من شركة IBM ، واعتبر كاسباروف نفسه أوّل من خسر وظيفته أمام الذّكاء الاصطناعي في لقاء صحفي، ولكن مازال الذّكاء الاصطناعي طريق طويل ليلحق بالعقل  البشري.

ماهي المجالات الّتي لا يزال الذّكاء الاصطناعي ضعيفاً فيها ؟

١_تحليل الصّور: رغم تطوّر الذّكاء الاصطناعي  تطوّراً كبيرا ً منذ نشأته ،إلّا إنّه مازال غير متطوّر في مجال تحليل الصّور بما فيه الكفاية في الصّور المتشابهة ، حيث عرض على الذّكاء الاصطناعي الخاص بجوجل صورة لقطعة زبدة فتوقّع باحتمال 91% أن تكون جبنة لأنّ الزبدة تشبه الجبنة ،

وأيضا عرض عليه صورة لقطّة فتوقّع بنسبة99% أن تكون قطّة، إذا فهو جيّد في الصور غير المتشابهة مع شيء أخر ولكن في الصور الّتي تشبه صور أخرى غير جيّد بما فيه الكفاية.

٢_التّرجمة: لأنّ التّرجمة تحتاج إلى شبكة عصبيّة معقدّة مثل تلك الموجودة في العقل البشري والّتي لا توجد في الذّكاء الاصطناعي

فمن غير المتوقّع أن يأخذ الذّكاء الاصطناعي وظيفة المترجم البشري في المستقبل القريب.

هل سنخسر وظائفنا لصالح الذّكاء الاصطناعي؟

قد تُفقد وظائف كثيرة لصالح الذّكاء الاصطناعي وقد يساعد الذّكاء الاصطناعي البشر أيضا في كثير من الوظائف مثل ما حدث مع محررّي الأخبار في شركة مايكروسوفت الّذين يختارون الأخبار المناسبة لك في موقع أخبار مايكروسوفت، ولكن بالمقابل سيخلق وظائف جديدة وهي وظيفة  مطوّرو الذّكاء الاصطناعي وسيكون أجرهم عالي جدّا.

هل هناك مخاطر للذّكاء الاصطناعي؟

أجل بالتّأكيد مثل ما ذكرت سابقا عن فقدان الوظائف، وهناك نقطة لها جانب إيجابي وجانب سلبي وهي أنّ الذّكاء الاصطناعي يتطوّر من تلقاء نفسه ،فالجانب الإيجابي قد يساعد البشر في أعمالهم كثيراً ، أمّا السّلبي هو أنّه قد يخرج تطوّره عن السيّطرة البشرية ويحارب البشر.

وفي الختام إذا استخدمنا الذّكاء الاصطناعي بشكل مناسب وسيطرنا عليه سيساعد البشر، وإذا لم نحسن  استخدامه والسّيطرة عليه فسينقلب علينا.  

Related Post