X

دليلك إلى الاستثمار في المعادن الثمينة

تداول الذهب

تنويع المحفظة الاستثمارية هو أحد أهم الأشياء التي يجب عليك اتباعها بشكل صحيح وذلك عند إدارة محفظتك الاستثمارية بما يخدم أهدافك الاستثمارية سواء على المدى طويل الأجل أو المدى قصير الأجل. عندما يتم التنويع بشكل صحيح ، هذا من شأنه المحافظة على توازن الاستثمار بشكل عام وتقليل نسبة المخاطرة ومن ثم المضي قدمًا في طريق تحقيق أهدافك الاستثمارية.

عندما ترتفع أسعار بعض الأصول والمنتجات المالية، عادة ما يقابلها انخفاض في أسعار الأصول الأخرى ، مما يخلق فرصًا لك كمستثمر لدورة رأس المال في تلك الأصول المقومة بأقل من قيمتها. وفقًا لآراء الخبراء في مجال اسواق المال، فإن تخصيص جزء من المحفظة الاستثمارية إلى المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة هو جزء مفيد من التنويع ، لأنها غير مرتبطة جزئيًا بالأسهم والسندات ولديها مخاطر وفرص مختلفة وفريدة من نوعها. قد تكون هناك أوقات يكون فيها التخصيص الأكبر مفيدًا من الناحية الاستراتيجية أيضًا.

وبدرجات متفاوتة ، قد يوفر الاستثمار في المعادن الثمينة تحوطًا في حالة حدوث تراجع اقتصادي و / أو هبوط محتمل في السوق ، وكذلك أثناء فترات ارتفاع التضخم. دعنا نتعمق أكثر بمعلومات شاملة حول كيفية الاستثمار في المعادن الثمينة وعلى رأسها الذهب والفضة كجزء لا يتجزأ من محفظتك الاستثمارية.

كيف يمكنك الاستثمار في المعادن الثمينة

أحد عوامل الجذب في المعادن الثمينة وعلى رأسها الذهب والفضة هو أنه يمكن شراء وتداول كليهما بكل سهولة من خلال وسطاء التداول عبر الانترنت مثل أكسيا والتي توفر إمكانية تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب والفضة.

الشكل المادي: على عكس الأسهم والسندات ، يمكن شراء الذهب والفضة كأصول مادية ، سواء كانت بارات أو عملات معدنية محتفظ بها. هذه الطريقة يميل إليها المستثمرين الذين يرغبون في امتلاك شيء ملموس يمكنهم الاستحواذ عليه. يمكن أن يكون لهذا النوع جانبًا سلبيًا. أولاً ، غالبًا ما ستدفع علاوة على السعر الفوري للمعادن على العملات الذهبية والفضية بسبب علامات التصنيع والتوزيع. وثانيًا،  تحمّلك لتكاليف التخزين وحتى تكاليف التأمين.

تداول العقود مقابل الفروقات: أصبح تداول العقود مقابل الفروقات وسيلة شائعة للمستثمرين للتداول على الذهب والفضة دون تحمل مسؤولية تخزين الأصول المادية. يمكنك تداول الذهب والفضة سواء الارتفاع أو الهبوط في حساب شركة الوساطة الخاصة بك وهذا ما تقدمه أكسيا من تداول العقود مقابل الفروقات على السلع وأهمها معدن الذهب والفضة.

أسهم التعدين والصناديق الاستثمارية: يرى بعض المستثمرين فرصة في امتلاك أسهم شركات تعدين الذهب والفضة ، أو الصناديق المشتركة التي تحتفظ بمحافظ لهؤلاء المعدنين.

5 اختلافات رئيسية يجب أن تعرفها

قد تكون الفضة أكثر ارتباطًا بالاقتصاد العالمي

يتم استخدام حوالي نصف معدن الفضة في الصناعات الثقيلة والتكنولوجيا المتقدمة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأنظمة الكهربائية للسيارات وخلايا الألواح الشمسية والعديد من المنتجات والتطبيقات الأخرى. نتيجة لذلك ، تعتبر الفضة أكثر حساسية للتغيرات الاقتصادية من الذهب ، والذي له استخدامات محدودة تتجاوز أغراض المجوهرات والاستثمار. عندما تنتعش الاقتصادات، يميل الطلب على معدن الفضة إلى النمو.

معدن الفضة وسيلة أفضل للتحوط من التضخم

تاريخيًا ، حقق كل من الذهب والفضة مكاسب قوية عندما يرتفع التضخم في الولايات المتحدة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن زيادة تكاليف السلع والخدمات غالبًا ما تتزامن مع ضعف الدولار الأمريكي. يتم تقييم كلا المعدنين بالدولار الأمريكي ، لذلك عندما تنخفض قيمة الدولار ، يرتفع الذهب والفضة عادةً لأن شرائهما باستخدام عملات أخرى يصبحان أقل تكلفة. نظرًا لزيادة الطلب الصناعي، تميل الفضة إلى الارتفاع أكثر من الذهب مع ارتفاع التضخم وانخفاض الدولار.

الفضة أكثر تقلبًا من المعدن الأصفر

يمكن أن يكون التقلب في أسعار الفضة أكبر بمرتين إلى ثلاث مرات من تقلب الذهب في يوم معين. بينما قد يستفيد المتداولين من ذلك، قد يكون هذا التقلب صعبًا عند إدارة مخاطر المحفظة. يقول خبراء المال في هذا الصدد أنه يمكن أن يترجم هذا التقلب إلى مكاسب أكبر على المدى القصير ، ولكنه غالبًا ما ينطوي على مخاطر حدوث تأثير سلبي أكبر.

الذهب كأداة تنويع وملاذ آمن هو الأقوى

يمكن اعتبار الفضة أداة تنويع جيدة للمحفظة مع ارتباط إيجابي ضعيف إلى حد ما بالأسهم والسندات والسلع. ومع ذلك، يعتبر الذهب أداة تنويع أقوى. لكونه غير مرتبط باستمرار بالأسهم وله ارتباطات منخفضة للغاية مع فئات الأصول الرئيسية الأخرى – ولسبب وجيه آخر وعلى عكس الفضة والمعادن الأساسية الصناعية ، يتأثر الذهب بدرجة أقل بالتراجع الاقتصادي لأن استخداماته الصناعية محدودة إلى حد ما.

الفضة حاليًا أرخص من الذهب

الفضة أرخص بكثير من الذهب ، مما يجعلها في متناول المبتدئين من المستثمرين الأفراد. بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو في بناء محافظهم الاستثمارية، فإن تكلفة الفضة قد تجعلها خيارًا استثماريًا أفضل.

Related Post