X

8 أفكار ألعاب جماعية في المنزل للأطفال والكبار

أفكار ألعاب جماعية في المنزل للأطفال والكبار

8 أفكار ألعاب جماعية في المنزل للأطفال والكبار هدفها قضاء وقت مسلي وممتع خلال العطلات سواءً كانت عطلات صيفية أو عطلات أسبوعية كما أنها تخلق التآلف والمودة بين الأطفال والكبار في العائلة فلا يشعر أي فرد من أفراد هذه الأسرة بالملل مقدمة من متجر البيت الصغير للالعاب.

8 أفكار ألعاب جماعية في المنزل للأطفال والكبار

●     لعبة شفته

من أنسب الألعاب التي يجب اختيارها لاختبار ذاكرة الأطفال لأنها التطوير الجديد للعبة كروت الذاكرة التي عرفها الكبار منذ زمن طويل أثناء طفولتهم.

●     الهاتف الورقي

اللاعبين المحبين للرسم سيعشقون هذه اللعبة جدًا لأنها معتمدة على التخمين والرسم بشكل أساسي.

●     تخمين السر

من الألعاب الجماعية هي لعبة تخمين السر وهي لعبة تشبه بشكل كبير لعبة بدون كلام التي يكتب في الكروت الخاصة باللعبة أسماء مشاهير أو أفلام أو مسلسلات أو مسرحيات ويحاول أحد اللاعبين تمثيل مضمون الكارت لبقية اللاعبين واللاعب الذي يكتشف الكلمة أو المحتوى يكسب الدور.

●     لعبة أونو

لعبة أونو هي لعبة ورقية يلعبها اللاعبين بأوراق الكوتشينة بحيث يسقط كل لاعب الأوراق السبعة التي يحصل عليها في بداية اللعب ويكون ذلك بشكل تدريجي على حسب لون الورقة أو رقمها أو رمزها واللاعب الحاصل على 500 نقطة هو اللاعب الفائز، ويستطيع 10 أشخاص المشاركة في هذه اللعبة.

●     الدومينو

من أكثر الألعاب المشهورة وتبدأ بلاعبين إلى 4 لاعبين وهي إحدى العاب جمعات والفائز في هذه اللعبة هو اللاعب الذي حافظ على قطع الدومينو التي معه وحصل على قطع الآخرين.

●     البلوك

تسمى بلعبة البلوك أو بلعبة المجسمات الخشبية ويقوم اللاعبين ببناء برج عالي كبير من خلال رص القطع الخشبية فوق بعضها مع الحرص على سلامة البرج المشيد وفي حالة انهيار هذا البرج يعتبر اللاعب المتسبب في ذلك خاسرًا.

●     الملاعق

هي لعبة عبارة عن مجموعة من الملاعق توضع بشكل دائري في منتصف المنضدة التي يجلس عليها اللاعبين ويحصل كل لاعب على 4 كروت يحصل اللاعب الأول على كارت من المجموعة التي توجد على الأرض ويطابقها مع المجموعة التي بحوزته ويعطي الكارت الزائد للاعب الآخر الذي يقوم بنفس الخطوات ثم يلتقط إحدى الملاعق الموجودة على الطاولة واللاعبين الذين لا يستطيعون الإمساك بالملعقة يخسرون الدور.

أفكار ألعاب جماعية في المنزل للكبار

●     لعبة حكاوي

وهي لعبة معتمدة على التفكير لأنها عبارة عن مجموعة أسئلة موجودة داخل صندوق معين وهي أسئلة متنوعة ويبلغ عددها 150 سؤال تقريبًا، يهدف الصندوق مساعدة اللاعبين على بداية مناقشات وحوارات بين الأصدقاء والأهل.

●     طار من عقلي

من الألعاب التي يقضي معها الكبار وقتًا مسليًا لأنها معتمدة بشكل أساسي على تذكر أسماء أشياء مستخدمة بشكل يومي وبالرغم من ذلك تنسى فيقوم اللاعبين بعرض كروت تحتوي على رموز تشبه أسماء أشياء عادية مثل شخصية مشهورة أو ماركة معينة.

●     لعبة ليلية

هي لعبة ورقية يقوم فيها اللاعبين برسم شكل معين يختاره بشرط أن يرسم هذا الشكل في الظلام وبعد الانتهاء من الرسم يتم إضاءة الأنوار ويشاهدون الرسومات التي قاموا برسمها.

●     الناموسة

يحصل كل لاعب على عدد ملصقات مساوية لعدد الملصقات التي يحصل عليها الآخرين ومن الأفضل أن تكون هذه الملصقات لونها أحمر وعلى اللاعب أن يتخلص من هذه الملصقات من خلال لصقها على الآخرين واللاعب الذي يتخلص من جميع الملصقات التي بحوزته هو اللاعب الفائز.

●     الغمزة

تقطع الأوراق قطعًا صغيرة متساوية الحجم على حسب عدد اللاعبين ويتم رسم عين في إحدى الورقات ثم يتم جمع هذه الأوراق وتوزيعها على اللاعبين، اللاعب الذي يجد معه الورقة التي تحتوي على العين يغمز لشريكه في الفريق دون ملاحظة بقية اللاعبين وفي حالة ملاحظة أحد اللاعبين الآخرين هذه الغمزة يعتبر اللاعب خاسرًا.

قد يهمك : أفكار ألعاب جماعية يمكنك مشاركة اصدقائك فيها

أفكار ألعاب جماعية في المنزل للأطفال

●     شد الحبل

ينقسم الأطفال إلى فريقين ويحاول كل فريق جذب الحبل ناحيته والفريق الذي يجذب الحبل ناحيته يصبح هو الفريق الفائز.

●     التلوين

يحاول الطفل في هذه اللعبة أن يلون بعض الصور والرسومات ويمكن مشاركة عدد من الأطفال في تلوين شكل معين بحيث يلون كل طفل منهم جزء معين من الصورة حتى يتم تلوينها بالكامل.

●     من يرتدي أولا

يحصل كل طفل على عدد من الملابس وعليه أن يرتديها بشكل سريع والطفل الذي يرتدي كمية الملابس التي معه يصبح هو الطفل الفائز.

●     الكرة الطائرة

تحتاج هذه اللعبة إلى مساحات كبيرة وواسعة فيمكن ممارسة هذه اللعبة في حديقة المنزل وهي تحتاج إلى فريقين يحاولون عدم ملامسة الكرة للأرض وذلك من خلال رميها أمام بعضهم البعض.

●     نط الحبل

من الألعاب الرائعة للأطفال وللكبار أيضًا هي لعبة نط الحبل من خلال إمساك الحبل وتحريكه من تحت لفوق ومحاولة المرور من فوق الحبل دون الصدام به أو الإصابة بأي مكروه منه.

ألعاب إلكترونية جماعية

تلعب هذه النوعية من الألعاب من خلال الإنترنت ومنها:

  • التنس.
  • الألعاب المتعمدة على الحظ.
  • ألعاب الحروب والألعاب الاستراتيجية.
  • غزو الفضاء.
  • الألعاب ثلاثية الأبعاد.
  • الألعاب المسلية والمعتمدة على المغامرات.
  • كرة القدم.

ألعاب جماعية رياضية

من أهم الألعاب الجماعية للأطفال والكبار هي الألعاب الرياضية ولكنها ألعاب تمارس في الأندية ومراكز الشباب والأماكن الترفيهية كالحدائق؛ هذه الألعاب هي:

  • كرة القدم الرجبي.
  • الجري والعداء.
  • كرة السلة.
  • كرة القدم.
  • الكرة الطائرة.
  • السباحة.