X

نصائح للسيطرة على مشاعرك أثناء التداول

النجاح في التداول

الخوف .. القلق .. التردد في دخول الصفقة، شراء أم بيع؟ أضع هدف ام لا، اتجاهل أمر وقف الخسارة و أنتظر عودة السعر في صالحي .. أخاف أن استمر في الصفقة فيستمر السعر في الانعكاس و أخسر كامل الرصيد !!!

كلها مشاعر سلبية بالتأكيد مرت عليك من قبل أثناء التداول أو ربما مازلت تعاني منها. وفي حقيقة الأمر، الاستسلام للعاطفة والمشاعر قد يؤدي في النهاية إلى خسارة الحساب أو ربما ضياع فرص تداول كانت ستربح الكثير لو لم تتردد في دخولها.

فكيف تتغلب على هذه المشاعر السلبية في التداول؟ في هذا المقال، نقدم بعض النصائح للتحكم في المشاعر وإدارة العاطفة أثناء التداول حتى يتسني لك التفكير المنطقي أثناء التداول و أن تكون اختياراتك و قراراتك منطقية بعيدة عن العشوائية و العاطفة.

التحكم في العاطفة بداية طريق النجاح في التداول

ربما قد سمعت أنه يجب عليك السعي من أجل السيطرة على المشاعر والعاطفة أثناء التداول، وذلك لأن أعلى نسبة نجاح في التداول تتمخض عن العامل النفسي. مع ذلك، وحتى إذا كان لديك خطة جيدة للتداول و لإدارة الأموال، قد تفشل في متابعتها، ولكن لا تدع مشاعرك تحرك دفة التداول الخاص بك. وإذا حدث ذلك فلن يكون السبب أنك لست على بينة من تأثير المشاعر على ممارسة التداول، ولا لأنك لا تريد أن تسيطر على مشاعرك. ولكن كل ما في الأمر أنه لا يمكنك السيطرة عليها، وهذا الأمر لا ينطبق على التداول فحسب، بل على جميع حالات الحياة.

فكيف تتحكم في مشاعرك قدر الإمكان؟ الإجابة هي تغليب المنطق على العاطفة، عندما تدرك أن هذا السوق لن يتبع الأهواء ولن يسير وفق رغباتك، سيتشكل لديك يقين أن السوق أكبر بكثير من عاطفة أو مشاعر. التزم المنطقية في التحليل الفني أو الاخباري ولا تنساق وراء عاطفتك تجاه زوج عملة معين أو اداة تداول محددة. كما أن الشراء أو البيع لا يعتمد على الإحساس أو العاطفة، بل يعتمد على التحليل الفني والاساسي والنفسي للسوق وليست المشاعر هي من تحرك الأسعار.

التغلب على الخوف

يعتبر عنصر الخوف أثناء التداول هو أول عواطف تمر بها عندما ترى الرسوم البيانية والمؤشرات والمعلومات الواردة إليك لا يمكنك فهمها، وهي فكرة مخيفة. قد ترغب في الترشح للحصول على التلال، حتى لا تستثمر فقط لتكون آمنًا، ولكنك ستخسر المكاسب المحتملة. يمكن أن يكون الخوف عاملاً محددًا لعدم فتح صفقات مربحة محتملة دون حساب المخاطر بشكل صحيح.

إن فهم ماهية الخوف هو الخطوة الأولى للتغلب على المشاعر والعيوب التي قد تواجهها عند بدء شيء لا تعرف الكثير عنه. لا يمثل التداول تهديدًا، ولا يوجد ما يدعو للخوف عند التداول أو دخول الصفقات، فالأمر يحتاج ببساطة إلى وقت ومعرفة لفهم ما تفعله، ولماذا تفعله وكيف يمكن أن يفيدك في النهاية. وأفضل قرار يمكن اتخاذه للتغلب على الخوف من الخسارة أو دخول الصفقات، هو التحليل الفني المتقن والتحليل الأساسي، والالتزام بوضع هدف ووقف خسارة لكل صفقة من صفقاتك، سيزول حاجز الخوف بداخلك عندما تترك صفقتك تذهب إلى الهدف أو إلى الخسارة .. فإن خسارة صفقة لا تعني خسارة التداول كله.

الطمع .. العدو الخفي

الطمع قد يكون هو أسوأ عدو لك، عندما تدخل صفقة وتجد أنها رابحة، قد يدفعك الطمع لفتح المزيد من عقود التداول عليها بدلا من الاكتفاء بالربح المحقق لتفادي الانعكاسات. كما أن الطمع في تحقيق ربح كبير وسريع في وقت قصير قد يدفع المتداول لفتح عقود بأحجام تداولات كبيرة جدا مقارنة برأس المال. هذا النوع من العاطفة هو أخطر ما يكون، ويؤدي عادة إلى خسارة المحفظة سريعا. للتغلب على الطمع، حدد أهداف واضحة من كل صفقة و اكتب أهدافك على المدى القصير والمدى البعيد، فعندما تحقق هدف سوف تفكر في الهدف الذي يليه و هذا سيجعلك تفكر في السوق بشكل أكثر منطقة، فتحقيق الأهداف يأتي بالصبر والتحليل الفني و الأساسي المتقن وليس بالطمع و الدخول في أحجام تداولات لا تتناسب مع إمكانياتك.

الندم .. كيف تهزمه بذكاء؟

يمكن أن يؤدي شعور الندم و الغضب من ضياع فرصة تداول إلى شعور المتداولين بالأسف لفقدهم صفقة جيدة. قد يحاول بعد ذلك المتداول تحميل ميتاتريدر 4 أو ميتاتريدر 5 و الدخول في نفس الصفقة “الضائعة”، مما يؤدي إلى خسارة مفاجئة لأن الدخول كان متأخر جدا، على أمل جني الأرباح.

على الرغم من أنك قد تشعر أيضًا بالإثارة والندم كمشاعر، إلا أنهما يمكن أن يكونوا خطرين للتجربة أثناء عملية صنع القرار في التداول. يمكن للندم أن يكون بمثابة عامل إلغاء الحركة بعد مجموعة من التداولات الخاسرة، مما قد يؤدي إلى الإحباط ونهاية التداول على خسارة. يكمن الحل في الحفاظ على انضباطك في التداول و تحكيم المنطق، والتيقن بأن السوق لن يذهب أو يختفي، مازال هناك المزيد والمزيد من الفرص التي يمكن الدخول فيها .. لا تندم على ضياع صفقة أو فرصة، فكر فيما هو قادم وفي الفرص الكثيرة المتاحة في السوق.

السيطرة على المشاعر وإدارتها بشكل صحيح في التداول هي أحد أهم أسرار النجاح في هذا السوق الضخم، فلا تدع المشاعر السلبية والعاطفة الغير منطقية تفرد سيطرتها على تداولاتك .. تداول بحكمة ومنطق.

Related Post