X

طريقة تسديد قروض البنوك

تسديد قروض

نقدم لكم هنا أبسط طريقة تسديد قروض البنوك التي تتبعها المكاتب المتخصصة، ومنها ما يلي:

  1. طريقة الاستقطاع الشهري :

الطريقة الأكثر شيوعًا مؤخرًا هي التأكد من المصداقية بين المُقرض وبالتالي المقترض، وذلك بتحديد النسبة المئوية التي يتم خصمها شهريًا من راتبك، وتكون تلك بمثابة أقساط وبالتالي يتم تشكيل الخصم حتى الانتهاء من تسديد قروض مع الفائدة.

  1. المبالغ المستحقة :

هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير أسلوب الاستقطاع، لأنها تعتمد على تحديد المبالغ التي يدفعها العميل شهريًا بشكل أقساط دون الارتباط براتب أو غيره، وفي معظم الحالات تكون المبالغ متساوية، وبالتالي يتم توزيع المبلغ على فترة السداد.

  1. الدفع بدون فترة سماح :

في هذه الفترة، يتم احتساب المبالغ المستحقة على أساس فكرة عدم وجود فترة سماح، في معظم الحالات يكون الدفع متساويًا ويكون سنويًا، لذلك تختلف هذه الطريقة شيئا ما عن بقية الطرق التي يتم فيها السداد سنويًا، حيث يتم الدفع على أصل القرض مع الفائدة، وغالبًا ما يطلق على هذا عمولة السداد المبكر للقرض.

  1. مشاركة الربح :

البنوك تمول المشاريع، ويملك البنك نسبة من الأرباح أو المنتجات، على سبيل المثال يمول البنك تطوير مبنى يتكون من خمسين شقة، وبالتالي يمتلك البنك 20 شقة على سبيل المثال، أو يأخذ نسبة مئوية من أرباح الشركة، يتم احتساب هذه النسبة بما يتفق مع الاتفاقية، عادة ما تتبع هذه القروض نظامًا خاصًا في البنوك، وهي تختلف عن القروض الشخصية.

كانت هذه هي أهم الأساليب التي يختارها المقترض بعد الموافقة على القرض، ولكن ماذا لو كنت ترغب في تقليص سعر الفائدة أو إنهاء القرض مبكرًا، فهذا غالبًا ما ستكشفه الفقرات اللاحقة.

تسديد قروض العسكريين :

تأتي المطالبات من وقت لآخر فيما يخص تسديد قروض العسكريين، وقد أعلنت وزارة الإسكان عن برنامج إسكان بمنح المتقاعدين العسكريين قرضًا أمينًا بقيمة 140 ألف ريال بالإضافة إلى قرض عقاري هام يصل إلى 500 ألف ريال، يمكن لشركات الدفع المساعدة في دعم سداد الديون العسكرية أيضًا.

غرامة عدم تسديد قروض :

تختلف غرامات عدم السداد من عقد إلى عقد مختلف بما يتوافق مع شروط التمويل، ومنها:

  • يتطلب الحصول على تمويل آخر مستقبلا إجراءات وتعقيدات صعبة.
  • يضر البنك إلى تجميد الحسابات المصرفية وضبط أرصدة العملاء لحين سداد التخلف عن السداد، وفق اختيارات الجهات المختصة في هذا الشأن.
  • في الوقت نفسه يمكن مصادرة الممتلكات عند التأخير في تسديد قروض إذا كان التمويل خاضعًا لضمان وفقًا للأنظمة والقوانين السارية.
  • وقد يتعرض المقترض إلى المساءلة القانونية والمقاضاة من قبل الدائنين.

تسديد قروض مبكرا :

تأكد من أنه في كل دقيقة تستمر في الحصول على قرض أو جزء منه، يجب عليك سداده، وهذا يشير إلى أموال إضافية لأن هناك فائدة تزيد من قيمة القرض، ويحاول العديد من المقترضين القيام بالسداد المبكر لتقليص كمية النقد المدفوع.

لكن الطريقة لن تكون سهلة، حيث ستدفع في معظم الأحيان غرامة وتعويضات للبنك للإسراع في سداد المبالغ المتبقية المستحقة، وفي بعض الأحيان لا يمكنك السداد المبكر للقرض، لذلك عليك أن تحاول إجراء دراسة للبحث عن جدوى إنشاء سداد مبكر أم لا، أحيانًا يكون تعويض البنك كبيرًا لدرجة أنه يصبح عديم الجدوى مقارنة بإجراء دفعة مبكرة.

طلب قرض بديل وخفض الفائدة :

أو ما يسمى طريقة تسديد قروض واستخراج قرض بديل، تفكر جميع البنوك في تقديم القروض للعملاء ثم إعادة تحصيلها بالإضافة إلى معدل الفائدة، لذلك فهو القطاع الأهم في البنوك للتأكد من طريقة الاستمرارية وضخ أرباح جيدة، أنشأت البنوك برامج للعلامات التجارية الضاربة على القروض الجديدة التي تقدمها لأولئك الذين لا يستطيعون السداد، الفكرة ليست ذكية ولكنها أيضًا لأن القروض الجديدة لها معدل فائدة أقل.

يحاول العديد من العملاء النجاح في اتفاقية لتجميع المبلغ المتبقي مع القرض الجديد في قرض واحد بسعر فائدة منخفض مكافئ.

مكاتب تسديد قروض :

بالتأكيد إذا كنت مقيمًا في بلد عربي مثل المملكة العربية السعودية، فأنت تدرك أن هناك العديد من شركات تسديد قروض، وكذلك توجد شركات تسديد قروض البنوك مثل تسديد قروض الراجحي وبنك الرياض وآخرون

تدفع هذه الشركات المبالغ النقدية إلى المتعثرين، ولا تعتقد أن هذه عملية بسيطة في كثير من الأحيان، لا تقدم شركات تسديد قروض هذه الأموال النقدية لأولئك الذين لا يستطيعون الدفع على الأقل أو المسجونين نتيجة تأخرهم في السداد، لذلك تود أن تهتم وتسأل عن هذه الشركات والمكاتب اختيار أبسط مكاتب سداد القروض.

الجمعيات الخيرية لسداد الديون :

إذا وصل الأمر إلى مرحلة السجن (لا قدر الله)، فهناك جمعيات خيرية تدعمها الدولة وكذلك الأهالى تفعل ذلك في سبيل الله لتسديد ديون المديونين المحتاجين، تقدم هذه الجمعيات مساعدة مالية كبيرة للمواطنين، والتي تسمى أيضًا شركات سداد التعثرات، حيث يمك التوجه إليها إذا لم يكن هناك مخرج من تسديد قروض أو ديونك للبنك.

ابحث عن هذه المؤسسات والجمعيات في بلدك ومنطقتك وقدم طلبك، وفي هذا السياق يجب ظان تنتبه إلى أن هناك شروط وضعتها هذه المؤسسات الخيرية لقبول طلبك ببساطة، على سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية، تريد أن تكون معروفًا بالصلاح والنزاهة في عملك وبين سكان منطقتك لتزويدك بالمساعدة، راجع هذه الشروط وإذا كانت متوفرة فيك، فسوف يقدمون لك المساعدة المالية التي تحتاج إليها.

ما مقدار الفائدة التي يدفعونها لسداد القروض؟

قبل البدء في حساب الفائدة على القرض، من الضروري فهم عدد من المتغيرات المطلوبة، وهذه المتغيرات هي:

  • معدل الفائدة.
  • مدة الاقتراض.
  • مبلغ القرض.
  • مبلغ الدفع الشهري.

يتم تعويض هذه المتغيرات في إطار قانون حساب الفائدة البسيط، وهو: الفائدة = مبلغ القرض × معدل الفائدة × فترة الاقتراض.

 مثال (1): إذا كان مبلغ الاقتراض 100 دولار، وبالتالي فإن معدل الفائدة هو 6٪، وبالتالي فإن قد تكون فترة الاقتراض سنة.

البحث عن الفائدة الشهرية، الحل: عند التعويض بالمعطيات في قانون حساب الفائدة السابق، ستكون النتيجة كما يلي: الفائدة = 100 دولار × 0.06 × 1 = 6 دولارات.

 مثال (2): إذا كان مبلغ القرض 100،000 دولار، وبالتالي فإن معدل الفائدة السنوي هو 6٪، وبالتالي فإن مدة القرض هي 30 سنة أم.

البحث عن الفائدة الشهرية، الحل: استبدل المعلومات بقانون الفائدة: الفائدة = 100،000 دولار × 0.06 × 30 = 180 ألف دولار من إجمالي الفوائد المدفوعة على مدار 30 عامًا، الفائدة السنوية = 180،000 دولار أمريكي مقسوما على 30 = 6000 دولار أمريكي (يمكن أيضًا حسابها بضرب مبلغ الاقتراض في معدل الفائدة السنوي دون مضاعفة عدد السنوات).

للعثور على الفائدة المدفوعة شهريًا، قم بقسمة قيمة الفائدة السنوية على 12 (عدد أشهر السنة): الفائدة الشهرية = 6000 دولار مقسوما 12 = 500 دولار وهي قيمة الفائدة التي تدفعها شهريًا.

وفي النهاية، في أعلى تلك السطور قدمنا ​​لكم معلومات حول تسديد قروض وكيفية الحصول عليها وطريقة احتساب معدل الفائدة في البنوك.

Related Post