X

التخطيط العمرانى فى القاهرة الجديدة

مدينة القاهرة الجديدة هي من التوسعات الشرقية المقامة حديثًا لتخفيف الكثافة السكانية على العاصمة وهي من أرقى مدن القاهرة من حيث المستوى واكبرهم من حيث المساحة، فهي تمتد إلى 70 ألف فدان مقسمة إلى تجمعات سكنية واحياء ربما أشهرهم التجمع الخامس، ومدينة الرحاب، والتجمع الثالث، أهم ما يميز القاهرة الجديدة هو تقسيمها العمراني الذكي الذي تم تنفيذه وفق معايير حديثة تحقق توازن العيش في ظل تزايد الكثافة السكانية والمرورية التدريجي في المنطقة، فشوارعها واسعة، وتضم عدد كبير من الوحدات السكنية راقية المستوى.

موقع القاهرة الجديدة :

تتميز القاهرة الجديدة بسهولة الوصول منها إلى المناطق المختلفة في العاصمة ومحافظات القاهرة، نظرا لتعدد الطرق الاستراتيجية التي تحيط بها من كل اتجاه واستمرار توجهات ومسيرة الدولة نحو تطوير شبكة الطرق بها.

تقسيم الطرق والشوارع بالقاهرة الجديدة منفذ بحيث يربط اتجاهات المدينة المختلفة ببعضها البعض، ومن خلال الطريق الدائري القريب من القاهرة الجديدة يمكن الوصول بسرعة وسهولة إلى محافظات الدولة المختلفة والعديد من المناطق الحيوية في العاصمة، فضلا عن طريق NA الذي يربط القاهرة الجديدة بمدينة نصر وأهم شوارعها، وهو من المخارج السريعة إلى منطقة وسط البلد من خلال المرور عبر منطقة المقطم.

المواصلات والتنقل خلال القاهرة الجديدة :

يتم التنقل في القاهرة الجديدة من خلال وسائل النقل العام مثل خطوط الأتوبيس والميكروباصات ولا يصل المدينة خطوط القطارات او المترو ولكن سيارات خطوط مجلس أمناء المدينة تربط الاتجاهات والمناطق المختلفة داخل القاهرة الجديدة ببعضها بينما تربط هيئة النقل العام القاهرة الجديدة بأجزاء العاصمة.

خدمات القاهرة الجديدة :

التخطيط العمراني للمدينة حرص على تخصيص مناطق للخدمات بمختلف أنواعها، فهناك مناطق تجارية تتركز فيها المحال التجارية التي توفر كافة أنواع السلع والمنتجات الاستهلاكية وينطبق هذا على الخدمات الترفيهية والرياضية والتعليمية.

الخدمات التعليمية:

تضم القاهرة الجديدة عدد من المنشآت التعليمية الرسمية والخاصة والدولية لجميع المراحل والتخصصات، وعلى رأسها الجامعة الأمريكية، والكندية، والألمانية بالقاهرة، وجامعة مدينة المستقبل، وأكاديمية الشرطة، واكاديمية القاهرة الجديدة، المدرسة الأمريكية بالقاهرة، المدرسة الفرنسية الدولية، مدرسة كونكورديا الدولية، المدرسة الإنجليزية الحديثة، مدرسة مصر البريطانية، المدرسة الأوربية في مصر، مدرسة الشويفات الدولية.

الخدمات الترفيهية:

مدينة القاهرة الجديدة تعد من أبرز وجهات المولات الكبرى ومراكز التسوق الضخمة على مستوى الجمهورية، حيث يضم عدد من المولات الراقية والتوكيلات العالمية من أبرزها كايرو فستيفال سيتي، أمريكانا بلازا، هالا مول، مول فالي.

الخدمات الرياضية:

هناك عدد من النوادي الرياضية على مستوى عالي تغطي جميع انحاء القاهرة الجديدة وتناسب كافة التوجهات الرياضية، مثل النادي الأهلي، نادي وادي دجلة، نادي الزهور، ملاعب الجولف بمنتجع جولف القطامية، نادي الطيران، نادي بلاك بول.

أهم الأحياء السكنية في القاهرة الجديدة :

مدينة القاهرة الجديدة تضم أحياء سكنية لكافة المستويات، إلا ان أغلب الاحياء بها وخاصة الأحياء ذات الشهرة تعتبر مخصصة للسكن الفاخر بمستوى راقي، فتضم تلك الأحياء عدد من الكمبوندات والمشاريع العمرانية باستثمارات محلية وعالمية تم تخطيطها وتنفيذها وفق أحدث المعايير العالمية للتطوير العقاري، من أهم الأحياء السكنية في القاهرة الجديدة مربع الجامعة الأمريكية، حي اللوتس الجنوبية والشرقية، حي الاندلس، حي الشويفات، حي القرنفل، حي جنوب الاكاديمية، وبيت الوطن، كما يوجد العديد من المشاريع والكمبوندات السكنية المُميزة مثل مشروع كمبوند villette SODIC.

أهم الكمبوندات بالقاهرة الجديدة :

تتميز القاهرة الجديدة بتعدد الكمبوندات الراقية ذات التصميمات المعمارية التي تحاكي المدن العالمية، وتتنوع كمبوندات القاهرة الجديدة من حيث نوع الوحدات السكنية المعروضة والطراز المتبع في التصميمات المعمارية، إلا أن جميعهم يتشابهون في المستوى الفاخر على صعيد الخدمات والبنية التحتية وتقسيمة الطرق والتخطيط العمراني، ومن أشهر الكمبوندات في القاهرة الجديدة قطامية هايتس، كايرو فستيفال سيتي، لاند مارك، اعمار ميفيدا، ليك فيو، و The Square Compound من انشاء صبور، و مشروع كمبوند Azzar New Cairo من مجموعة ريدي جروب للاستثمار العقاري.

التقسيمة الذكية لمدينة القاهرة الجديدة :

تقسيمة المساحة الكلية لمدينة القاهرة الجديدة تتكون من مجموعة من الأحياء السكنية التي توفر عدد من الوحدات السكنية المناسبة لمختلف الفئات الإجتماعية من الوحدات السكنية وحتى المتوسطة والإقتصادية، ويعد خيار التطوير العمراني في القاهرة الجديدة من أقوى الخيارات الاستثمارية التي تجذب المطورين العقاريين المحليين والاجانب، نظرًا لتشجيع الدولة المستمر والتسهيلات المقدمة للأفراد والشركات والكيانات الإستثمارية للإقدام على خطوة الإنشاء والتعمير في تلك المنطقة، فضلًا عن أهتمام الحكومة بمستوى المرافق والبنية التحتية وتطوير شبكات الطرق الجديدة في المنطقة.

ومن هذا المنطلق قامت هيئة المجتمعات العمرانية بتوفير أراضي بمساحات مختلفة للأفراد والشركات المهتمة بالتطوير العقاري في مدينة القاهرة الجديدة، وعلى رأسهم مشروع إسكان مبارك، مشروع الإسكان العائلي، مشروع إسكان جمعية المستقبل، إضافة إلى عدد كبير من الوحدات السكنية بواقع 34845 بمساحات مختلفة لإسكان الشباب والقطاع الخاص.

مساحات خضراء شاسعة بتوزيع متوازن :

يزداد جمال مدينة القاهرة الجديدة بفضل تزايد أعداد المساحات الخضراء الشاسعة في مختلف أنحاء المدينة، مما جعل لها رونقًا خاصًا يختلف عن مناطق العاصمة والمدن الجديدة الاخرى، وقد كانت المساحات الخضراء من ضمن أهم أولويات التخطيط العمراني في القاهرة الجديدة، وقد ساعد في ذلك الطقس المعتدل للمنطقة بسبب ارتفاعها نسبيًا عن مستوى العاصمة، فقد ساهم توافر المقومات الطبيعية والخدمية والتطويرية في جذب الكثير من الأشخاص للسكن والاستثمار في القاهرة الجديدة.

Related Post