X

ماهي أسرار قوة الإقتصاد والدولار الأسترالي ؟

الإقتصاد الأسترالي، الدولار الأسترالي

تعتبر أستراليا واحدة من ضمن أكبر وأقوى الدول اقتصادياً، حيث يقدر الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017 بنحو 1.69 تريليون دولار أسترالي, ولكن السؤال هنا هو : من أين تستمد أستراليا الدولة القارة قوتها الأقتصادية وكيف ينعكس هذا على عملتها الدولار الأسترالي بسوق الفوركس؟

في الحقيقة يوجد العديد من الأسباب التي ساعدت على تعزيز النمو الاقتصادي الأسترالي، مما جعلها تصبح من أكبر الدول نمواً في المجال الاقتصادي، وأصبحت عملتها من أهم وأقوى العملات التي يتم تداولها في الأسواق المالية بوجه عام والأسواق المالية العالمية بشكل خاص، تابع معنا في هذا المقال بالتأكيد سوف نجيبك على هذا السؤال بشكل وافي.

من أين تستمد أستراليا الدولة القارة قوتها الأقتصادية؟

تعد أستراليا من البلاد المتقدمة بشكل كبير مقارنةً بغيرها من الدول، فأصبحت تحتل المركز الرابع عشر على مستوى العالم، ويعد اقتصادها مرتفع الدخل إلى حد كبير، كما لدى أستراليا قوة إقليمية بجانب وجود أكبر وأعلى 13 نفقات على مستوى العالم، ولدى أستراليا ثمن أكبر عدد مهاجرين على مستوى العالم، فيمثل المهاجرون إلى أستراليا قرابة الـ29% .

نالت أستراليا 3 أعلى مؤشر للتنمية البشرية بجانب 8 أعلى تصنيف للديمقراطية في العالم، وتحتل أستراليا مركز عالي في جودة الصحة والحرية الاقتصادية والتعليم والحقوق السياسية والحريات المدنية والحياة بشكل عام، وتسير كل المدن الموجودة بها بشكل جيد في إحصاءات المقارنة العالمية الخاصة بالعيش.

كما تشغل أستراليا عضوية في الأمم المتحدة وكومنولث الأمم بجانب مجموعة العشرين وأنزوس، وكذلك منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتعاون الاقتصادي لمنطقة دول أسيا والمحيط الهادئ، وكذلك منتدى جزر المحيط الهادئ  .

يتسم الاقتصاد في أستراليا بأنه نظام اقتصادي غربي، توجد فيه العديد من الأنشطة الخدمية، وتساعد في الدخل القومي بنسبة تبلغ 68% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين أن القطاع الزراعي والتعدين يساهمان بنسبة تصل إلى 10% من نسبة إجمالي الدخل القومي بأستراليا ولكن أكثر ما يسيطر على اقتصاد أستراليا هو قطاع الخدمات، وتعد الدول الموجودة في شرق أسيا وشمال شرق أسيا هي الوجهة الأولى لأستراليا في التصدير.

تمتاز أستراليا بالثروات الحيوانية بها بسبب وجود مراعي بمساحات كبيرة جداً، وتنتشر تربية الأبقار بمناطق السافانا ويوجد العديد من سكان أستراليا يعملون في مجالي خاصة بجز الصوف والرعي وتتواجد بشكل كير في المناطق السهلية المتوسطة.

من أهم الأسباب التي أدت لتعزيز نمو الاقتصاد في أستراليا هي الزراعة، حيث أصبح القمح أولى المحاصيل التي تمتلك قيمة اقتصادية عالية في أستراليا، ومن ثم الأرز والقطن والسكر والذرة.

وساهمت السياحة بنسبة كبيرة في جعل أستراليا من أكبر الدول نمواً، فيوجد العديد من المدن السياحية في أستراليا، وتأتي في المقدمة العاصمة التي تسمى سيدني، وتعد أكبر مركز اقتصادي وثقافي في أستراليا بجانب غيرها من المدن السياحية الشهيرة.

الموارد المعدنية في أستراليا :

تعتبر أستراليا من إحدى أسرع الدول من حيث النمو في مجال إنتاج الغاز الطبيعي على مستوى العالم، وازداد معدل إنتاجه في عام 2020 م بنسبة تصل إلى 24%، حيث قامت بشحن نحو 77 مليون طن بقيمة 49 مليار دولار أسترالي عام 2019.

وتعد أستراليا أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم، متجاوزة قطر، حيث قامت بشحن نحو 77 مليون طن بقيمة 49 مليار دولار أسترالي عام 2019.

كانت نسبة إجمالي القيمة المضافة الخاصة بصناعة التعدين داخل أستراليا تصل إلى 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي بالرغم من ما حدث من اضطراب في مجال التعدين إلا أن الاقتصاد الأسترالي ما زال مستقر إلى حد ما.

ووفقا لـ”بلومبرج”، تحتوي أستراليا على العديد من الثروات المعدنية مثل الفحم والرصاص والفحم والذهب وغيرهم من المعادن، وقد وصل إنتاج النفط في أستراليا إلى الذروة في عام 2000 م بعد أن كان قد بدأ في التزايد بشكل تدريجي في عام 1980 م، وقد ازدادت نسبة صافي صادرات النفط من 7% من قيمة الاستهلاك في سنة 2000 م لتصبح 39% في سنة 2006 م، ولكن انخفض الإنتاج المحلي للنفط بسبب تراجع أحواض إنتاجه.

أما بالنسبة للفحم فقد ازداد معدل إنتاجه العالمي بنسبة تبلغ 23% من عام 2005 م حتى عام 2010 م، وبنسبة 4.7% من عام 2009 م وحتى عام 2010 من أما في أستراليا فقط فقد ازداد معدل إنتاجه بنسبة تصل إلى 1209% من عام 2005 م وحتى عام 2010 م، بينما بلغت نسبته في عام 2009 م حتى عام 2010 م ما يقارب 5.3%.

يعد ميناء نيوكاسل أكبر ميناء لتصدير الفحم في أستراليا، وإقليم هنتر فالي الموجود في منطقة نيو ساوث ويلز هو أكبر إقليم خاص بإنتاج الفحم حيث تتم عمليات استخراجه من تلك المنطقة بواسطة التعدين السطحي.

تنتشر وتتبعثر رواسب الذهب في كل أنحاء أستراليا كما تُعرف أستراليا بوجود العددي من الأحجار الكريمة بها مثل الأوبال والألماس فتمتلك ما يصل إلى 90% من المخزون العالمي من حجر الأوبال.  

إقرأ أيضا : مزايا التداول في سوق الفوركس مع شركة a3 تريدينج A3trading

أداء الدولار الأسترالي أمام العملات القوية بسوق العملات الأجنبية العالمي الفوركس

لقد سبق وأن ذُكر أن أستراليا تعتبر من المنتجين الأساسيين للمعادن مثل الذهب وتُعرف بقيمتها ووزنها في مجال تجارة الذهب، ويعتمد الاقتصاد الأسترالي إلى حد كبير على أسعار الذهب، ولذلك فإن الدولار الأسترالي له علاقة جيدة جداً أمام بعض العملات القوية كالدولار الأمريكي، وإن كان هناك متداولين في سوق الفوركس مهتمون بزوجي الدولار الأمريكي والأسترالي فيجب أن يراقبوا بشكل مستمر حركة أسعار الذهب.

فمن أسباب تداول الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات القوية في سوق الفوركس هو أن الدولار الأسترالي قائم في الأساس على السلع والمنتجات الأساسية، أي أن هناك علاقة قوية بين السلع التي يتم تصديرها وبين النحاس والذهب وغيرها من المعادن الموجودة في أستراليا، ولذلك بسبب قوة أستراليا الاقتصادية أصبح أمر تداول الدولار الأمريكي والأسترالي هادف إلى تحقيق أرباح هائلة خاصة في ظل التقدم المستمر لأستراليا.

يوجد أيضاً النيوزلندي أو الكيوي التي تُعرف بلاده بتصدير اللحوم الحليب ومشتقاته والصوف إلى باقي دول العالم، وهو تابع للعملات الأسترالية، وتتشابه في الغالب بنفس الطريقة مقابل عملات أخرى نظراً لتشابه المواقع الجغرافية وزيادة معدلات التمدد.

في النهاية يعتبر أمر تداول زوجي الدولار الأمريكي والدولار الأسترالي من أكثر عمليات التداول التي تحدث بشكل يومي، فيعد الزوج من أكثر 7 ازواج يتم تداولهم في سوق الفوركس نظراً لحصولهم على شعبية واسعة بسبب ازدهار السلع الرئيسية في أستراليا.

Related Post