X

ف

ف

 

فالفاء هو الحرف العشرون وهو من الحروف الـمَهْمُوسةِ ومن الحروف الشَّفَوِية. الفاء: حرف هجاء، وهو حرفٌ مَهْمُوسٌ، يكون أَصلاً وبَدلاً ولا يكون زائداً مصوغاً في الكلام إِنما يُزاد في أَوَّله للعطف ونحو ذلك. وفَيَّيْتُها: عَمِلتها.

والفاء ( ف )من حروف العطف ولها ثلاثة مواضع: يُعطَف بها وتَدلّ على الترتيب والتعقيب مع الإِشْراك، تقول ضَرَبْت زَيْداً فعَمْراً. والموضع الثاني أن يكون ما قبلها علة لما بعدها وتجري على العطف والتعقيب دون الاشتراك تقول ضربه فبكى وضربه فأوجعه إذا كان الضرب علة للبكاء والوجع والموضع الثالث هو الذي يكون للابتداء وذلك في جواب الشرط كقولك إن تزرني فأنت محسن فما بعد الفاء كلام مستأنف يعمل بعضه في بعض لأن قولك أنت مبتدأ ومحسن خبره والجملة صارت جوابا بالفاء وكذا القول إذا جئت بها بعد الأمر والنهي والاستفهام والنفي والتمني والعرض إلا أنك تنصب ما بعد الفاء في هذه الأشياء الستة بإضمار أن تقول زرني فأحسن إليك لم تجعل الزيارة علة الإحسان ولكنك قلت ذاك من شأني أبدا أن أحسن إليك على كل حال.

حرف الفاء حرف متصل مع الحرف الذي يليهِ مثل  [  فار فول  فيل ] حرف الفاء يَقول إذا كنتُ ساكنًا  و سبقني حرف متحرك أُلفظ مَعَهُ مثل [ دَفْ رَفْ دَفْتَر  ضِفْدَع ] الصوت الأَوَّل لكلمة دَفْتَر  — دَفْ  — ولكلمة ضِفْدَع —  ضِفْ  — .

اذا كان ساكن فهو  [ إِفْ  ] ومع حروف المد  [ فا     فو    في  ] ومع الحركات الفتحة والضمة والكسرة  [  فـَ  فَ     فـُ  فُ  فـِ  فِ ]

 

ترجمة هذا الحرف إلى اللاتينية

في مخطوطات ترجمة الحروف السامية إلى حروف لاتينية يتم ترجمة حرف قاف أو كوف:

  • ف ← F

 

 

الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الفاء ( ف )

 

 

 

لسماع نطق حرف الفاء :

https://www.youtube.com/watch?v=yzLfyF1V7lg

https://www.youtube.com/watch?v=9LsBRUWvNIU&pbjreload=10

https://www.youtube.com/watch?v=RtlYilteGBo

 

مقالات ذات صلة