فريق الذكاء الاصطناعي DeepMind في جوجل يعمل على مُحاكاة نبرة المُحادثة البشرية

فريق الذكاء الاصطناعي DeepMind في جوجل يعمل على مُحاكاة نبرة المُحادثة البشرية

lee-sedol-e1457898163361

لا شك بأن شركة جوجل مع فريق برمجة الذكاء الاصطناعي DeepMind، تمتلك أحد اكفأ وأفضل المُهندسين و البرمجيين في هذا المجال على صعيد العالم أجمع، ونود أن نُذكركم بأن هذا الفريق قد طور البرنامج الذي هزم بطل العالم في لعبة الGO الاستراتيجية، أحد أصعب الألعاب اللوحية وأكثرها تعقيداً في العالم.

حسنا، وفقاً لآخر التقارير على شبكة الانترنت، فإن هذا الفريق قد بدأ العمل على تكنولوجيا ذكاء اصطناعي جديدة تحت اسم WaveNet، وهذا الذكاء الاصطناعي من المفترض أن يتغلب على أحد عيوب المحادثة الصوتية للذكاء الاصطناعي بنبرته الصوتية الجامدة، ليوفر نبرة صوتية أقرب إلى البشر الحقيقيين!

في الوقت الحالي فإن هناك طريقتين لإعداد برمجيات الذكاء الاصطناعي المختصة بالمحادثة الصوتية، وذلك إما عن طريق جمع الكلمات والجمل من بشري، أو الطريقة الأكثر شيوعاً بتغذية البرنامج إلكترونياً بالمُصطلحات وطريقة نُطقها الصوتية، والنتيجة الصوتية تبدو دائماً “روبوتية” جداً بغض النظر عن مدى ذكاء البرنامج.

الباحثون في فريق جوجل يستعملون طريقة جديدة تعمل على تغذية البرنامج بأصوات خام مُسجلة من بشر حقيقيين على هيئة ما يُدعى بالWaveForms، وهي ببساطة موجات صوتية تحمل هيئة بصرية أو رسومية تتغير بحسب موجة الصوت (مثل تلك التي تُشاهدونها في البرامج الصوتية والموسيقية). WaveNet يتحدث عن طريق تأليف الكلمات والجمل من هذه الموجات الصوتية.

التقنية لا زالت بعيدة عن الاكتمال أو الوصول إلى الجودة المطلوبة، لكن العينات الموجودة منها على مدونة DeepMind تبدو بالفعل أكثر بشرية مما هو معتاد.

المصدر