أنقرة تعتزم نقل وزارة الدفاع وهيئة الأركان خارج العاصمة

Turkish policemen attend the funeral ceremony of special forces police officer Meric Alemdar killed during the failed July 15 coup, at the Kocatepe mosque in Ankara on July 21, 2016. Turkey imposed a three-month state of emergency on July 21, strengthening state powers to round up suspects behind the failed military coup and suspending a key European rights convention. Turkish Deputy Prime Minister Numan Kurtulmus says Ankara will suspend the European Convention on Human Rights during the state of emergency, like France did after a series of jihadist attacks. / AFP / DIMITAR DILKOFF        (Photo credit should read DIMITAR DILKOFF/AFP/Getty Images)

قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق، الخميس، إن وزارته تدرس نقل مقرها إلى خارج مركز العاصمة أنقرة، في إطار التغييرات التي تجريها الحومة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو الماضي.

وأضاف إيشق في تصريحات لوسائل إعلام تركية “نعمل حالياً على فكرة لم تنضج بعد، وهي نقل مقر وزارة الدفاع التركية إلى خارج مركز العاصمة”.

وتابع: “في حال استدعى الأمر سنعمل على نقل مقرات هيئة الأركان وقيادة القوات إلى المنطقة نفسها، لنجمع في ما بعد كل هذه المقرات تحت سقف واحد”.

وأكد وزير الدفاع التركي، أن عدد العسكريين المفصولين من القوات المسلحة على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة منذ 15 يوليو الماضي حتى الآن بلغ 3725 شخصا.

وأوضح أن عدد الفارين من القوات المسلحة عقب محاولة الانقلاب، بلغ 137، من بينهم 9 جنرالات وضباط آخرين كبار.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية اليونانية إنها تلقت طلب ترحيل رسمي من تركيا لإعادة ثمانية أفراد من الجيش التركي فروا إلى شمال اليونان على متن مروحية عقب محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا.

وقالت الوزارة، الخميس، إنها تلقت الطلب الأربعاء، وحولته إلى وزارة العدل اليونانية في اليوم ذاته.

والأفراد الثمانية – وهم ستة طيارين ومهندسين اثنين – نفوا تورطهم في محاولة الانقلاب. وتوجهوا على متن مروحية إلى مدينة ألكسندروبوليس، شمال شرقي اليونان في صباح اليوم التالي.

وقدم هؤلاء طلبات لجوء إلى اليونان، قائلين إنهم يخشون عدم حصولهم على محاكمة عادلة إذا ما أعيدوا إلى بلادهم، وبأن حياتهم قد تكون في خطر.

وصدرت أحكام بحقهم مع وقف التنفيذ لدخولهم البلاد على نحو غير شرعي، ومن المقرر إجراء مقابلات طلبات اللجوء يوم غد الجمعة.

اترك رد