في المغرب.. وظائف الدولة لم تعد مضمونة مدى الحياة

A Moroccan army veteran, who was held prisoner by Polisario fighters, holds a bread loaf as he gathers along with others veterans and their relatives during a demonstration to ask for ''justice and dignity'' and a pension increase to the King on February 23, 2012 in Rabat. Morocco annexed Western Sahara in 1976 after a Spanish withdrawal, and Polisario fighters took up arms for an independent state. AFP PHOTO / ABDELHAK SENNA (Photo credit should read ABDELHAK SENNA/AFP/Getty Images)

الوظيفة في إدارة تابعة للقطاع العام بالمغرب لم تعد عملا مضمونا مدى الحياة، فمؤسسات الدولة باتت قادرة على أن تستعين بموظفين لفترات محدود، من خلال عقود محددة مسبقا.

وأصدرت الجريدة الرسمية في المغرب، وهي منبر يصدر كافة القوانين قبل دخولها حيز التنفيذ، المرسوم الوزاري إيذانا ببدء تطبيقه، وفق ما ذكرت صحيفة “أخبار اليوم” المغربية.

وتعرض القرار قبل صدوره، رسميا، لانتقادات واسعة، لاسيما من خريجي الجامعات وهيئات العاطلين عن العمل.

ويقول منتقدو القرار إنه يعرض استقرار الموظفين للخطر، إذ سيضحون عرضة للخطر، أمام احتمال الاستغناء عنهم بعد فترة محدودة.

وتقوم المؤسسات العامة بالمغرب، في المعتاد، بتثبيت موظفيها، بصورة دائمة، بعد فترة تجريبية قصيرة، وهو ما يضمن مناصب يفضلها العاملون على القطاع الخاص.

ويسعى المغرب إلى خفض كتلة الأجور، في مسعى إلى تخفيف العبء عن ميزانيته وتقليل ديونه الخارجية التي بلغت 14 مليار دولار، نهاية العام الماضي.

وتتهم النقابات في المغرب الحكومة بالنيل من الفئات الاجتماعية، والرضوخ للمؤسسات الدولية التي توصي بخفض النفقات العامة.

المصدر

اترك رد