الحكومة اليمنية تقرر عدم التعامل مع “المركزي”

Yemeni Prime Minister Ahmed bin Dagher (C) heads a cabinet meeting of Yemeni ministerial council held in the Saudi capital Riyadh, on May 18, 2016. Dagher, former secretary general of the General People's Congress party to which Yemen's President Abedrabbo Mansour Hadi once belonged, was named as prime minister by Hadi in April. Iran-backed rebels have been in control of capital Sanaa since 2014, forcing the government to declare second-city Aden as temporary capital. But Hadi and many government officials, including Bahah, spend most of their time in Riyadh as they struggle to secure Aden and other parts of the country where Sunni jihadists have gained ground.  / AFP / FAYEZ NURELDINE        (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

 

أكد رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، الجمعة، أن الحكومة الشرعية قررت عدم التعامل مع البنك المركزي بعد الإجراءات التي اتخذها الحوثيين بما يخالف الدستور والقانون.

وأوضح بن دغر أن الإجراءات المتخذة من قبل الحوثيين بشأن إقالة أعضاء في مجلس إدارة البنك المركزي اليمني وتعيين آخرين، وتغيير تركيبته يعد عملا مخالفا للدستور والقوانين، التي تعطي لرئيس الجمهورية وحده حق تعيين أو تغيير مجلس الإدارة والمحافظ.

وقال رئيس الوزراء اليمني أن “ما أقدم عليه الحوثيين يعد إجراء سياسيا غير مسئولا يزيد من حدة الانقسامات الوطنية في المجتمع والدولة ، ويضفي مزيدا من السيطرة الحوثية الانقلابية علي مفاصل المنظومة المالية والمصرفية في البلاد”.

وأضاف: “أن هذا الإجراء يؤدي إلى تسيس المجلس وتبعيته للانقلابيين تمهيدا للاستيلاء علي ما تبقى من موارد الدولة في الداخل والخارج والعبث بها لصاح ما يسمى بالمجهود الحربي”، وذلك وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وأكد رئيس الوزراء أن السلطة الشرعية ممثله بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والحكومة اليمنية، لن تتعامل مع مجلس إدارة البنك المركزي بتركيبته الجديدة.

 ودعا محافظ البنك المركزي إلى عدم التعامل مع التغيير في مجلس إدارة البنك وإدارته التنفيذية لعدم قانونيته، وتعارضه مع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.   

المصدر          

اترك رد